صحة

علاج ألم الظهر بالأعشاب

تنتشر آلام الظهر بنسبة كبيرة بين الناس، ولأسباب مختلفة تتعلق بالوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن وبطريقة خاطئة وغير سليمة، واتّباع أنظمة غذائية غير صحيّة وسيئة وعدم ممارسة التمارين الرياضية أو قلّة النشاط الحركي، وقد تنتج أحياناً نتيجة الإصابة بالتهابات في المفاصل أو العمود الفقري أو العضلات أو الغضاريف، إضافةً إلى أسباب تتعلق باضطراب في الجهاز العصبي، أو النفسي، أو الهضمي، أو البولي والإصابة ببعض الأمراض وتحديداً المتعلقة بالكلى والرحم والغدّة الدرقية .

علاج ألام الظهر بالأعشاب

على الرغم من فوائد الأعشاب الطبيعية فى علاج العديد من الأمراض إلا أن يجهلها عدد كبير من الناس ولا يفكرون فى استخدامها نظرا للتطور العملى، فالأعشاب الطبيعية علاجا ناجحا لألم الظهر ولكن هنالك بعض الحالات الخطيرة التى تحتاج إلى استشارة الطبيب ولا ينصح بالإعتماد فيها على الأعشاب، لذلك دعونا نقدم لكم أفضل الأعشاب التى تخفف ألم الظهر.

1- الزنجبيل

يلعب الزنجبيل دورا فعالا فى علاج ألم الظهر، لأنه يحتوى على العديد من العناصر الفعالة والقوية التى تحد من الألم، حيث يمكن اضافة الزنجبيل إلى الماء ووضعه على النار حتى يقترب من الغليان، ثم يترك حتى يبرد قليلا ويتم تصفيته ويوضع فى قطعه من الشاش، وبعد ذلك يوضع على المنطقة المصابة، كما ينصح بتكرار هذه الطريقة ثلاث مرات فى اليوم للحصول على نتيجة فعالة، كما يمكن تحضير مشروب من الزنجبيل والقرفة والقرنفل ويشرب منه ثلاث مرات فى اليوم.

2- القمح

يعمل القمح على تهدئة الإلتهابات، لذلك فهو أحد العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج ألم الظهر، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة الدقيق إلى الماء، ويوضع على النار حتى يتحول إلى عجينة وتترك حتى تدفأ قليلا، ثم توضع العجينة على مكان الألم، ويمكن تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات فى اليوم.

3- الحلبة

تلعب الحلبة دورا فعالا فى تخفيف ألم الظهر، حيث يمكن استخدامها عن طريق اضافة القليل من الماء إلى الحلبة المطحونة وعجنهما سويا حتى نحصل على خليط متماسك، ثم يتم تطبيق الخليط على المكان المصاب، وينصح بتكرار الطريقة ثلاث مرات فى اليوم حتى الشعور بالتحسن.

4- أوراق الكرنب

يمكن استخدام أوراق الكرنب للحد من الشعور بألم الظهر، حيث يمكن وضع أوراق الكرنب فى الحليب المغلى حتى تصبح لينه، ثم يتم وضعها على المكان المصاب وتترك لمدة ليلة كامله للحصول على نتيجة فعالة.

5- زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون أحد العلاجات المنزلية الفعالة التى تحد من ألم الظهر، حيث يمكن تدليك منطقة الألم به لمدة دقائق، ويمكن تكرار هذه الطريقة عدة مرات فى اليوم على الأقل خمسة مرات للحصول على نتيجة ايجابية والتخلص من الألم.

6- العسل

للعسل فوائد جمه فى علاج العديد من الأمراض، لإحتوائه على الخصائص والعناصر الفعالة التى تحد من الشعور بالوجع، لذلك فهو أحد العلاجات المنزلية التى تعمل على علاج ألم الظهر والتخفيف من الإلتهابات، حيث يمكن اضافه ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافىء ويشرب منه بإستمرار للشعور بالتحسن.

نصائح للتخلص من ألم الظهر

النوم والراحه التامة.
عدم النهوض بشكل مفاجىء.
الإبتعاد عن التدخين.
عدم رفع الأشياء الثقيلة.
عدم العمل طوال الوقت بدون أخذ قسط من الراحه.
اجراء التمارين الرياضية تحت أيدى مدرب مختص.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: