صحة

علاج ألم المعدة

معدة (بالانجليزية: Stomach) هي إحدى أهمّ أجزاء الجهاز الهضميّ، وتقع على الجانب الأيسر في الجزء العلويّ من البطن، حيث تتلقّى المعدة الطّعام من المريء، وعندما يصل الغذاء إلى نهاية المريء فإنّه يدخل المعدة من خلال صمّام عضليّ يُسمّى الصّمام المريئيّ السُفليّ. تكمن وظيفة المعدة بإفراز الحمض المعديّ والإنزيمات المساعدة على هضم الطّعام، كما تنقبض عضلات المعدة باستمرار وبشكل دوريّ لتعزيز عمليّة الهضم ومضغ الطّعام، وتنتهي المعدة ببوابة تُسمّى العضلة العاصرة البوابيّة، وهي صمّام عضليّ يسمح للطّعام بالخروج من المعدة إلى الأمعاء الدّقيقة.

طرق علاج ألم المعدة

يتم علاج هذه الحالة بناءً على السبب الذي أدى إلى حدوث ذلك، إلا أنه يوجد بعض الطرق التي يمكن لها التخفيف من الشعور بهذا النوع من الألم، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية
  1. تعتبر رياضة المشي السريع لمدة ربع ساعة أحد الطرق التي تساهم في التخفيف من الشعور بألم المعدة.
  2. إن الكسل والامتناع عن ممارستها يسبب بطيء في حركة الأمعاء وهذا بحد ذاته يسبب الإمساك والتلبكات المعوية.
  • الخضوع لجلسات الضغط والتدليك
  1. إن الخضوع لهذا النوع من الجلسات يساهم في تقليل التوتر الذي يسبب الإصابة بألم المعدة.
  2. يعتبر الوخز بالابر أحد الإجراءات التي تتم في هذه الناحية، ويساهم ذلك في تخفيف الألم كما أنه يعزز من إنتاج الاندروفين الذي يمنح الشعور بالاسترخاء.
  3. إن الضغط على منطقة أعلى البطن بلطف مع إجراء حركة دائرية بالأصابع لمدة ربع ساعة له مفعول في تخفيف هذا الألم.
  • الوصفات الطبيعية
  1. يعتبر شاي الزنجبيل أحد الطرق الفعالة لتخفيف ألم المعدة، حيث يمتاز الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات إضافة إلى احتوائه على المواد التي تساهم في منح الاسترخاء لعضلات الأمعاء وهذا بحد ذاته يخفف من ألم المعدة.
  2. يتم تحضير شاي الزنجبيل عن طريق إضافة القليل من مسحوق الزنجبيل أو الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء ووضعه على النار لمدة دقيقتين ومن ثم يرفع من على النار ويصفى السائل الناتج ويحلى بملعقة من العسل، ومن ثم يتم تناوله بحيث يُتناول بمقدرا مرتين في اليوم الواحد الأولى صباحاً والأخرى مساءً.

أسباب ألم المعدة

تحدث هذه الحالة نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب، والتي تأتي على النحو الآتي:

 

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock