علاج احمرار العين في البيت

منذ زمن ويمكن علاج احمرار العين في البيت، فهو مرض بسيط، ولكن متكرر عند بعض الأشخاص، وله أسباب عديدة، منها أرتفاع درجة الحرارة، الإصابة بالحساسية الموسمية، ارتداء العدسات اللاصقة، ويظهر احمرار العين على شكل شعيرات دموية حمراء اللون في أحد العينين، أو كلتاهما وأحيانا يكون متمركز في بياض العين كله، يعاني منه الأطفال والكبار، وسوف نقدم لك الحلول السهلة حتى تتمكني من  علاج احمرار العين في البيت.

علاج احمرار العين في البيت

علاج احمرار العين
علاج احمرار العين

 هلام الصبار

يحتوي هلام الصبار على  فوائد طبية رائعة، تساهم في علاج الألم المختلفة، وفي ترطيب العين، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن التي تساهم في الوقاية من أضرار الجذور الحرة، لذا جل الصبار (الألوفيرا)، هو من أفضل العلاجات المنزلية.

يمكنك استخراج هلامه الشفاف بواسطة ملعقة معدنية، من ورقة صبار كبيرة، ويحفظ في برطمان، وأثناء إجراء تلك العملية، أو في حالة استخدامه في أي وقت تكون يدك نظيفة ورطبة، ويكون استخدامه في علاج احمرار العين في البيت بتطبيق تلك الخطوات:

ارتدي القفازات الطبية، امسحي بقليل من هلام الصبار العين من الداخل، بعد مرور ساعة على وضعه في العين، تغسل جيدا وبرفق، ثم تجفف بفوطة قطنية نظيفة، وتكرر تلك الخطوات كل يوم، ولمدة أسبوع حتى يتم الشفاء.

 المياه المالحة

عند التعرض إلى مواد كيميائية غريبة، يمكنك اللجوء إلى تنظيف العين بالماء المقطر، أو بالمياه المالحة،

وتلك الطريقة من العلاجات المنزلية البسيطة، والتي تزيل ألام العين، وتخفف من حدة اللون الأحمر، ومع الاستخدام المتكرر تشفى العين، بإتباع الخطوات التالية: امزجي مع الماء المقطر ملعقة من الملح في كوب، واغلي المحلول على نار متوسطة، ثم اتركيه حتى يبرد، واشطفي به العين المصابة.

 تدليك العين

تلك الطريقة يمكن استخدامها في حالة كانت الإصابة من الجلوس أمام الحاسوب لفترات طويلة، والعلاج بالتدليك هو طريقة بسيطة، وفعالة لتخفيف الألم، وأيضا الصداع النصفي الناتج عن تلك الحالة، وذلك بفرك اصابع يديك بقطرات من زيت الزيتون، وتدليك الجفن العلوي من الخارج، والعضلات القابعة حوله، وذلك لمدة عدة ثواني، ثم تطبيق نفس الخطوات على الجفن السفلي، وتكرر مرة ثانية في نفس اليوم، ويمكنك اللجوء إلى التدليك كلما شعرت بالتعب وظهر أثاره في هيئة احمرار العين.

 كمادات الماء الباردة

من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج تورم واحمرار العين هي كمادات الماء البارد، وتتم بوضع قطعة قماش بداخلها مكعب ثلج على العينين وهما مغلقتين، أو وضع فوطة نظيفة قطنية تحتوي على الماء البارد، وبعد عصرها توضع على العين المصابة، وتنفذ احدى الطرق كل ساعة، حتى يهدأ التورم.

 كمادات الماء الدافئة

أحيانا بسبب الجلوس في مكان متسخ وملوث، يتغير لون بياض العين، ويصبح أحمر اللون مع وجود ألم، لذا تستطيع تطبيق الكمادات الدافئة بوضع قطعة قماش نظيفة بيضاء اللون، في مياه دافئة ثم اعصرها، وضعها على العين وهى مغلقة، أثناء تطبيق تلك الطريقة حاول أن لا تمررها على أجزاء أخرى من البشرة حتى لا تصاب هي أيضا بالعدوى، تكرر كمادات الماء الدافئ من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

العين
العين

 

 كمادات الشاي

تحتوي أكياس الشاي الأخضر والأسود على مواد تجعلها تكافح البكتريا والفيروسات، وهي علاج قوي في حالة الإصابة باحمرار العين، وانتفاخها، لذا خذ كيس من الشاي الأخضر أو الأسود المستخدم، وضعه علي عينك المغلقة لمدة 10 دقائق أو أكثر، مع الأسترخاء في مكانك، وذلك لإحتوائه على حمض التانيك الذي يهدئ التورم والحكة في العين.

علاجات منزلية أخرى

  • اغسلي العينين لمدة دقائق بماء الورد لعلاجها من الحكة، وإعطائها شعور بالبرودة، مع تكرار الغسيل من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم، وتطبيقها بصورة صحيحة عن طريق غمس قطعة نظيفة من القطن بماء الورد، وحفظها في الثلاجة لمدة ربع ساعة، لإعطائك نفس شعور تبريد العيون، أو قطري بماء الورد البارد على عينيكي.
  • هذا علاج بالأعشاب الطبيعية، يستخدم لغسل العينين، عن طريق خلط ملعقة صغيرة من البابونج المجفف، في كأس من الماء المغلي، بعد أن يبرد، يغسل به العينين.
  • قطعي الخيار إلى شرائح، وضعيه في الماء البارد، ثم على العين المصابة، لمدة عشر دقائق، وذلك لاحتواء الخيار على مضادات الأكسدة، التي تخفف من الألم، وتزيل تهيج العين، وتهدئها، ولكي يتم الشفاء سريعا، كرريها كل يوم.
  • يساهم خل التفاح في التخلص من الالتهابات البكتيرية، وذلك بمزج ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء، تصنع منه كمادات توضع على العين، وتكرر تلك الطريقة 3 مرات في اليوم.

7 أسباب تؤدي إلى احمرار العين

  1.  حدوث عدوى بسبب التعرض للعدوى من شخص آخر يعاني من الالتهابات، فتصاب عينك بالالتهابات، والانتفاخ مع الإحساس بألم في تلك المنطقة.
  2.  من أكثر الأسباب شيوعا هي وجود حساسية في العين والتي تؤدي إلى احمرار العين، والشعور بحرقة، وألم، ويكون في البداية تلك الأعراض تكون خفيفة ثم تزداد مع الوقت، إن لم تعالج ويصبح الإحمرار شديد، والحساسية تصاب بها العين نتيجة وجود خلل في الجهاز المناعي، وعدم قدرته على محاربة الالتهابات.
  3.  إن كنتي من مرتدين العدسات اللاصقة، سوف تكونين عرضة للإصابة بالتهابات العين، نتيجة تهيج العين بسبب ارتداء العدسات لفترة طويلة، فيمنع أن يصل الأكسجين لعينيك، أو لعدم الاهتمام بنظافتها، وبسبب ذلك الإهمال يصبح لون العين احمر، وفي بعض الحالات يمكن أن تصاب بقرحة في القرنية وخصوصا إذا كان نوع العدسات ردئ.
  4.  ألتهاب الجفون أيضا يسبب احمرار العين، بالإضافة إلى ظهور قشور فوق الجفن العلوي والسفلي.
  5.  إن لم تحصلي على القدر الكافي من النوم، وفضلت السهر لفترات طويلة، سوف تصاب عينيك بالاحمرار نتيجة الإجهاد، وعدم أخذهم قسط من الراحة.
  6.  شرب الكحول بكميات كبيرة، يسبب ظهور الأوردة الحمراء على شكل شبكة عنكبوتية، في منطقة البياض، لأن المشروبات الكحولية تساعد في تمدد الأوعية الدموية في العينين، وبعدها يتدفق الدم من خلال تلك اأوعية، لتصبح حمراء اللون.
  7.  التدخين، والتعرض لدخان السجائر حتى إن لم تكن من المدخنين، سيؤدي إلى إصابة العين بالجفاف، وحدوث إحمرار، ونفس الشئ يحدث في حالة الإصابة بنزلات البرد.
علاج احمرار العين في البيت
علاج احمرار العين في البيت

 

الوقاية من احمرار العين

  • أن تأخذ قسط كافي من النوم حتى ترتاح عيناك، وجسدك، وذلك لمدة 6 أو 8 ساعات.
  • تجنب الخروج من المنزل وقت التلقيح، وتجنب وتناول الهستامين التي تخفض من الاحمرار والحكة.
  • عدم العمل أمام شاشات الكمبيوتر لفترة طويلة، وأخذ وقت للراحة من فترة لأخرى، والأفضل تركيب شاشة حماية أمام جهاز الحاسب أو اللاب توب.
  • لا تجلس أمام التلفاز مباشرة، بل يكون هناك مسافة متر على الأقل بينك وبينه.
  • إن كانت عيناك حساستين من الصابون، من وقت لآخر استبدلها بصابون الأطفال.
  • النوم المبكر، وتفادي تأخير العمل، وعدم السهر لأوقات متأخرة من الليل، بشكل متكرر.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل، وعمل كمادات الماء البارد كل فترة، وخصوصا في فصل الربيع، وفي فصل الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى