الصحة النفسية

علاج الإضطرابات النفسية القوية جدا

اضطراب نفسي

هو نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءًا من النمو الطبيعي للمهارات العقلية أو الثقافة. وقد تغيرت أساليب إدراك وفهم حالات الصحة النفسية على مر الأزمان وعبر الثقافات، وما زالت هناك اختلافات في تصنيف الاضطرابات النفسية وتعريفها وتقييمها. ذلك على الرغم من أن المعايير الإرشادية القياسية مقبولة على نطاق واسع.

علاج الإضطرابات النفسية

ابلغ من العمر 22 عاما واعاني من اضطرابات نفسية قوية جدا، وتولد عندي خوف من كل شيء، وأصبح عندي اضطراب في الإخراج (إمساك وإسهال) مع مغص وألم خفيف في البطن، يذهب عند الخروج من الحمام، وغازات كثيرة جدا, عملت فحصا قبل يومين، وكان فحص دم مع العلم أني تركت التدخين قريبا، عندي مخاط في البراز أجلك الله، وحتى في بعض الأحيان أرى قشر البندورة أو قشر الخيار في البراز، والبراز عندي شكله غريب، أي أحس أنه لا يخرج كاملا، وقال لي الدكتور: إنها أعراض قولون عصبي. وصرف لي دواء دسبتلين. لدي يا دكتور وسواس وهواجس من أن يكون ما بي مرض خطير، وما زلت غير مرتاح نفسيا. استيقظت اليوم من النوم وكان عندي إسهال شديد، وخفت كثيرا منه، لا أعلم لماذا؟

يحدث مع مرض القولون العصبي عادة أعراض مشابهة للتي تعاني منها، وغالباً ما تكون لحالة المريض النفسية ووجود القلق والتوتر النفسي الشديدين عند المريض دور مهم في حدوث هذه الاضطرابات الهضمية، والتي نجملها بكلمة (القولون العصبي) وتزداد حدة هذه الأعراض الهضمية بازدياد المعاناة النفسية عند المريض.

فمن الأعراض الرئيسية له آلام البطن، الإسهال بسبب سرعة مرور الطعام في الأنبوب الهضمي مما يؤدي لظهور قطع غير مهضومة من الطعام في فضلات المرضى. كما إن التشنجات غير المنتظمة لحركات القولون تسبب شكل البراز المتقطع. يتم تشخيص القولون العصبي فقط عندما تكون كافة تحاليل المرضى والصور الشعاعية ومناظير الجهاز الهضمي طبيعية تماماً.

وكما ذكرت إن الأطباء الذين عاودتهم مقتنعون بعد دراسة حالتك، أنك تعاني من القولون العصبي، ولذلك عليك أن تطمئن أن هذه المشكلة والواسعة الانتشار بين مراجعي عيادات الأمراض الداخلية والهضمية لا تأثير لها على صحة المريض عموما، وإن كان تأثيرها في الحقيقة على حالته النفسية.

ومن هنا يعتمد أساس العلاج على تفهم المريض بسلامة مرضه، والاطمئنان، وننصح عادة بإعطاء بعض الأدوية المهدئة؛ لتحسين نسبة الاستجابة. لذا أنصحك أن تستخدم دواء الدقماتيل 100 مليجرام حبة واحدة مساء بالإضافة لدواء الدوسباتالين.

اظهر المزيد