صحة

علاج الاكتئاب بالألوان

يصاب الكثير من الأشخاص بالاكتئاب نتيجة عوامل الحياة الروتينية أو نتيجة لصدمه مفاجئة، حيث يلجأ البعض بشكل مباشر لاستخدام الأدوية والعقاقير التي تساهم في الحد من نوبات الاكتئاب، ولكن تعتبر الأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام هذه الأدوية إحدى الأسباب التي تدفع البعض للبحث عن طرق علاجية أخرى، حيث هناك الكثير من الطرق البديلة في العلاج والتي تعتمد على الموسيقى ورواية القصص والألوان، ويعتبر العلاج بالألوان واحدة من أفضل الطرق التي تقدم نتائج ممتازة، لذلك سنقوم بتقديم طريقة علاج الاكتئاب بالألوان خلال هذا المقال.

علاج الاكتئاب بالألوان

يعتمد العلاج بالألوان على مبدأ أن التعرض لبعض الألوان قد يسبب تغييراً في الحالة المزاجية، وبالاعتماد على ذلك فيصبح بالإمكان تغيير الحالة النفسية والعاطفية للأشخاص المصابين بالاكتئاب، ويتم إجراء هذا العلاج من قبل أخصائيين مدربين على القيام بهذا العلاج في أي مكان حتى أنه من الممكن أن يتم علاج المكتئب في منزله.

الألوان المستخدمة في علاج الاكتئاب

يستخدم في العلاج مجموعة من الألوان المختلفة التي تهدف إلى استحضار ردود الأفعال العاطفية الإيجابية للأشخاص، وعادة ما تشمل هذه الألوان البرتقالي والأزرق والنيلي والبنفسجي، وفي بعض الأحيان فإنه يتم استخدام ألوان أخرى كالأحمر أو الأصفر بهدف تحريك العواطف لما لها تأثير على مشاعر الطاقة في الجسم.

  • البرتقالي (رمزا للشمس): ويستخدم لزيادة اليقظة والتركيز عند الأشخاص وتقليل مشاعر الخوف والرهبة.
  • الأزرق: أكثر الألوان استخداماً في العلاج، ويساهم في الحد من التوتر في كافة أجزاء الجسم، والذي بدوره يساعد على إزالة القلق وتخفيف الاكتئاب، كذلك فإنه يساعد على النوم بشكل أكثر راحة.
  • النيلي: يعتبر هذا اللون الخيار الأمثل للأشخاص الذي يعانون من القلق الشديد لقدرته العالية على تهدئة الأشخاص والحد من القلق والاكتئاب.
  • البنفسجي: يعمل اللون البنفسجي على تهدئة العقل والجسم، كما أنه قد يساهم في استرخاء العضلات وتشجيع التأمل.

التأثيرات: –
يعتبر العلاج بالألوان لمرضى الاكتئاب من العلاجات التي لم يتم تأكيد صحتها حتى الآن، إلا أنه تم إثبات أن نتائجها جيدة كذلك فإنها قد لا تعطي أي نتائج مع البعض، وما زالت الأبحاث مستمرة للوصول إلى حقيقة العلاج بالألوان.

العلاج بالضوء:-
يرتبط العلاج بالضوء بالعلاج بالألوان ارتباطاً خفيفاً، ويعد لوني الأبيض والأزرق هما الألوان المستخدمة في هذا العلاج، وتكمن فعالية هذه الألوان في التخفيف من الاضطرابات العاطفية الموسمية التي قد تصيب البعض، والذي بدوره يعتمد على تغيير إنتاج الميلاتونين في الجسم، وقد أثبتت نتائج هذا العلاج في الكيمياء الحيوية.

المراجع: 1

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: