علاج الحبوب تحت الجلد

تعتبر مشكلة الحبوب المدفونة تحت الجلد (جلد الأوزة) أمر مؤلم لصعوبة إزالتها، ولذلك السبب يبحث الكثير عن علاج الحبوب  تحت الجلد والتي تظهر في أماكن مختلفة في الجسم، نتيجة تغيرات هرمونية أو تغيرات موسمية وهي في بعض الأحيان لا تسبب ألم ولكنها تجعل شكل البشرة سئ، مما يدفع الأشخاص المصابين بها إلى تناول الادوية التي تحتوي على الكورتيزون والتي تؤدي إلى ظهور خطوط حمراء وتحديدا في منطقة الفخذين والذراعين.

علاج الحبوب تحت الجلد

علاج الحبوب تحت الجلد
علاج الحبوب تحت الجلد

أسباب تكون الحبوب تحت الجلد

تختلف أسباب تكون الحبوب تحت الجلد من شخص إلى أخر نتيجة ظروف مختلفة وأكثر هذه الأسباب غير لا تتطلب علاج طبي لكونها غير مؤذية إلا إذا كانت تسبب الحرج للشخص المصاب، وتلك هي الأسباب:

  • تغير الهرمونات في سن المراهقة، أو بسبب الحمل، أو الرضاعة.
  • الإصابة بزوائد تتكون تحت الجلد، ويكون ملمسها ككرة صغيرة يمكن تحريكها.
  • انسداد المسام الموجودة تحت الجلد، نتيجة زيادة الافرازات الطبيعية.
  • تكون الأوعية الدموية وتظهر على شكل ورم بسيط تحت جلد البشرة.
  • تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون المؤذية التي لا تذوب بصورة سريعة.
  • عدم استخدام غسول مناسب للبشرة.
  • التحسس من بعض الأدوية.
  • الضغط العصبي، وزيادة التوتر.
الحبوب
الحبوب

طرق علاج الحبوب الموجودة تحت الجلد

 الملح الإنجليزي

هو وسيلة فعالة للتخلص منها، وطريقة أستخدامه تتمثل في مزج 1 ملعقة من الملح الانجليزي في 1/2 كوب ماء ساخن لكي يذوب الملح جيدا، ثم نغمر قطعة قطنية في المزيج ونمسح بها الوجه ويترك حتى يجف ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.

 جل الصبار

يعد جل الصبار مضاد قوي للجراثيم التي تؤدي إلى احمرار وتورم البشرة المتضررة حيث يعالج الحبوب المتكونة تحت الجلد وللاستفادة منه يمكنك استبدال المرطب اليومي بالجل مهما كان نوع البشرة حيث يرطب  الجلد من الداخل فيزيل الحبوب الموجودة تحت الجلد.

 زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي واقي من حب الشباب حيث يمنع ظهور البثور أو الحبوب تحت الجلد، عن طريق مكافحة الجراثيم، ويساهم في تفتيح وتنظيف المسام بعمق، لذلك عليك غمس اعواد قطنية في زيت الشاي وتمريرها على الأماكن المصابة، ومع الوقت سيتحكم في الإفرازات الدهنية وتصبح البشرة صافية.

 معجون الأسنان

إن كنت تبحث عن علاج سريع استخدم معجون الأسنان، ولكن يجب الحذر إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة لأنه يمكن أن تصاب بالتهابات واحمرار في الجلد، ومن أفضل الأنواع هو معجون الاسنان الغني بالقرنفل أو النعناع، يوضع قليل منه على الحبوب مباشرة قبل النوم ويترك طوال فترة الليل، ويشطف الوجه في الصباح، وتطبق هذه الوصفة مرتين فقط في الأسبوع.

 الحليب

يحتوي الحليب على ألفا هيدروكسي والذي يزيد من تنشيط المسام المسدودة وذلك عن طريق إزالة طبقة الجلد الميت ويزيل أيضا الأوساخ والزيوت فيقضي على الحبوب الموجودة تحت الجلد وينعم البشرة ويطريها، ويدخل الحليب أيضا في منتجات العناية بالبشرة.

نحضر كوب من الحليب وينقع بداخله قطعة قطن حتى يستخرج الحليب الزائد ثم يطبق الحليب على الجلد ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة على الأكثر، وفي النهاية يغسل الوجه، ويمكن تكرار ذلك ثلاثة مرات خلال الإسبوع.

 الكمادات

يعد السبب في تكون الحبوب بعمق تحت الجلد هو إنسداد المسام ونمو الجراثيم، وتعتبر الكمادات علاج فعال ومهدئ للبشرة والجلد، نحضر ماء دافئ وينقع بداخله قطعة قماش ثم تعصر حتى تخرج الماء الزائد منها ثم تطبق على أماكن الحبوب وتترك لمدة عشر دقائق، تكرر مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم الواحد.

 الليمون

يقلل عصير الليمون إفراز الدهون، فيمنع تكون الإفرازات الدهنية، يمسح الوجه بقطعة من القطن مبللة بعصير الليمون وتترك لمدة خمس دقائق ويمسح الوجه بالليمون كل يوم.

 النيم

تحتوي عشبة النيم على خصائص طبية متنوعة، وتعمل كمضاد حيوي للالتهابات، ومضاد للجراثيم والفطريات، تطحن أوراق النيم وتخلط بقليل من الماء حتى تتشكل عجينة سلسة، أو يمكن غلي أوراق النيم في الماء، وتركها حتى تبرد وتوضع على الحبوب، للحصول على نتائج فعالة يكرر من 2 إلى 3 مرات.

علاج الحبوب
علاج الحبوب

إرشادات لازالة الحبوب تحت الجلد

  • تناول 8 أكواب من الماء كل يوم لطرد السموم من الجسم.
  • تناول الخضروات والفاكهة بشكل يومي.
  • يجب أستخدام تونر لغلق المسام حتى لا تتراكم الجراثيم بداخلها.
  • ترطيب البشرة باللوشن أو بمرطب الجسم.
  • استخدام غسول مناسب للبشرة لتنظيف البشرة صباحا ومساءا.
  • يساعد النوم لساعات كافية في علاج الأمراض الجلدية.
  • عدم تعريض بشرة الجسم والوجه للماء الساخن حتى لا تتأذى.
  • تناول فيتامين هاء أو تناول الأطعمة التي تحتوي عليه لمنع تكون الحبوب تحت الجلد.

علاج حبوب تحت الجلد في المنطقة الحساسة

أحيانا تصاب المنطقة الحساسة بالحبوب فتسبب حكة وألم مزعج في تلك المنطقة والإحراج أيضا ولهذا بعض السيدات تمتنع عن استشارة الطبيب وتلجأ إلى الوصفات البسيطة وتلك الوصفات هي

الشوفان

يطحن كوب من الشوفان وكوب من الملح ويتم وضعهم في وعاء بلاستيكي، ثم يوضع ملعقة من الخليط على قطعة شاش وتوضع في الماء الدافئ، ثم تترك على مكان الحبوب لمدة 10 أو 15 دقيقة ثم تشطف المنطقة كلها بالماء الفاتر.

خل التفاح

يوضع ملعقة من خل التفاح في كوب ماء دافئ ويشرب ويكرر ذلك  كل يوم حيث يساعد خل التفاح في الحفاظ على بشرتك نظيفة من الداخل، ويمكن أيضا إضافته إلى حوض الاستحمام ثم يتم الاستخراء فيه لمدة 10 أو 15 دقيقة ويساعد هذا في تقلقل ظهور الحبوب في الجسم.

البيكينج صودا

تعمل البيكنج صودا كمضاد حيوي للالتهابات وتمنع تهيج الجلد وتساعد على قفل المسام وتهدئته وذلك بخلط بيكينج صودا مع كوب من الماء وتوزع الخليط على المنطقة الحساسة ويترك خمس دقائق ثم تشطف جيدا بالماء البارد لتهدئه الاحمرار يجب  تكرارها مرتين في اليوم.

صابون الغار

يحتوي على مواد طبيعية من الزيوت التي تستخدم للمنطقة الحساسة وتتكون تلك المكونات من (زيت بذور القطن وزيت النخيل وزيت حبة  البركة) يفتح المنطقة ويزيل خلايا الجلد الميت.

نصائح للتخلص من حبوب المنطقة الحساسة

  • يسبب التعرق الحبوب لذا عليك الاستحمام بعد التعرق الزائد أو ممارسة التمارين الرياضية.
  • ارتداء ملابس داخلية فضفاضة مصنوعة من القطن الطبيعي لتسمح بمرور الهواء، والأفضل ارتداء ملابس مصنوعة من مواد تزيل الرطوبة التي تصيب الجسم وتساعد على تبخر العرق بشكل سريع.
  • ترطيب هذه المنطقة من خلال دهنها بالكريمات والزيوت الطبيعية مثل (زيت جوز الهند، زيت الشاي، زيت عشبة الخزامى) وحتى تكتسب رائحة طيبة.
  • استخدام غسول يحتوي على حمض الصفصاف أو حمض اللاكتيك لتقشير المنطقة من الجلد الميت والبثور.
  • يجب غسل المنطقة مرتين في اليوم لكي تتجنبي تكاثر الجراثيم وانتشار الفطريات والبكتريا.
  • عند استخدام الشفرة لإزالة الشعر الزائد يجب أن تكون نظيفة ويفضل عدم استعمال الشفرة أكثر من مرة او مرتين لتنظيف تلك المنطقة.
  • إزالة الشعر باتجاه نموه وليس العكس لأن ذلك يقلل من نسبة تقصف الشعر الذي يسبب الالتهابات.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى