صحة

علاج السعال الجاف

محتويات

السعال الجاف

السعال الجاف والذي يعرف باللغة الإنجليزية (Dry cough) هو أحد أنواع السعال الذي يصيب الجسم بعد إصابة بطانة القصبات الهوائية بالتورم جراء تعرضها للالتهابات الفيروسية، ولكن هذا النوع يختلف عن غيره من أنواع السعال، فهو سعال لا ينتج عنه أي مادة مخاطية، ويصاحبه جفاف في الحلق وضيق في التنفس، ونظراً لأن هذه المشكلة الصحية التنفسية تنتشر بشكل كبير وملحوظ، سنقدم في هذا المقال أهم المعلومات حول كيفية علاج السعال الجاف خلال هذا المقال، إضافة إلى أسبابه.

أسباب السعال الجاف

  • العدوى الفيروسية: قد ينتج السعال غير المخاطي بعد إصابة المرء بمرض الإنفلونزا ونزلات البرد، ويظهر السعال في منتصف فترة المرض ولا يختفي بسهولة.
  • إصابة المريض بمشاكل الحساسية: ويكون هذا النوع من السعال أحد أعراض الإصابة بالتحسس تجاه حبوب اللقاح والأشجار، ولكن لا يختفي بعد الانتهاء من علاج الحساسية.
  • تلوث الهواءفي حالات كثيرة يتعرض البعض إلى مشاكل في الجهاز التنفسية جراء تلوث الهواء والمادة التي يحملها الجو مثل بيئة المدخنين، فتسبب تهيج في الجزء الخلفي من الحلق وبالتالي ينتج عن ذلك إصابة المرء بحالة من السعال المتكرر والخالي من المواد المخاطية.

علاج السعال الجاف بالأعشاب الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تعتبر هي العلاج الأمثل لمشكلة السعال الجاف، ومن أهمها ما يلي:

  • الزنجبيل الطازج: إن استخدام الزنجبيل الطازج تحديداً وليس الجاف أو المغلف يساعد كثيراً في علاج مشكلة السعال وذلك من خلال قدرته الفعالة على مكافحة الالتهابات في الجسم، ويمكن تناوله عن طريق برشه وإضافته إلى كوب من الماء المغلي.
  • العسل الطبيعي: إن تناول ملعقة كبيرة من العسل على الريق صباحاً ويومياً يساعد على القضاء على تهيج الحلق والقصبات الهوائية الذي يسبب السعلة الجافة.
  • مسحوق الكركم والعسل: يعملان هذان المكونان الطبيعيان على معالجة الكحة الجافة، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي معاً، وتناول ملعقة صغيرة من هذا المزيج يومياً قبل الخلود إلى النوم.
  • حليب جوز الهند وعصير العنب: إن تتناول شرب كوب من خليط حليب جوز الهند الطازج مع عصير العنب المضاف إليهما ملعقة كبيرة من العسل يومياً قبل الخلود إلى النوم، سيساعد في تهدئة تهيج القصبات الهوائية والحلق، وبالتالي سيحظى مريض الكحة الجافة بالنوم الهانئ.
  • اللوز المر: إن استخدام مكسرات اللوز المر المطحون والممزوج مع العسل الطبيعي كعلاج طبيعي في حالات الكحة الجافة يساعد على مقاومة المريض للمرض والتعافي منه في حال تم تكرار هذه الوصفة لمدة ثلاثة أيام متتالية.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: