صحة

علاج الشرخ بالعسل

بواسطة: – آخر تحديث: 20 سبتمبر، 2017

الشرخ عبارة عن تعرض الجلد المحيط بفتحة الشرج بجرحٍ مفتوح ويُطلق عليه اسم الشرخ الشرجي الذي يسبب الشعور بالآلام الحادة والحرقة عند القيام بالتبرز، هناك العديد من العوامل المسببة لحدوث الشرخ الشرجي مثل إصابة الأمعاء بالالتهاب والإسهال بشكلٍ مستمر، والإصابة بالأمراض الجنسية المنقولة كمرض الهربس والزهري، وفي بعض الحالات النادرة يؤدي تضيق العضلات العاصرة الشرجية إلى حدوث الشرخ والدفع القوي أثناء عملية الولادة لدى السيدات بالإضافة إلى إصابة القولون التقرحي بالالتهاب، يمكن علاج الشرخ الشرجي بطرقٍ بسيطة وفعّالة في المنزل باستخدام مكوناتٍ طبيعية من أهمها العسل وسنتحدث في موضوعنا عن طريقة علاج الشرخ بالعسل وباستعمال وصفات طبيعية أخرى.

علاج الشرخ بالعسل

  • يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية التي تمكنه من علاج الجسم من العديد من الأمراض خاصةً المتعلقة بمشكل الهضم.
  • من أبرز أنواع العسل المستخدم في علاج الشرخ عسل السمر وعسل السدر.
  • يُستخدم العسل عن طريق إضافة ثلاث ملاعق كبيرة منه إلى نصف كأس من الماء ثم يُشرب كل يوم صباحاً على معدةٍ خاوية.

وصفات علاج الشرخ

  • علاج الشرخ الشرجي بزيت الزيتون
    تُمزج ملعقة من شمع العسل وملعقة من العسل الصافي وملعقة من زيت الزيتون، يوضع المزيج في الفرن الكهربائي حتى يذوب شمع العسل، يُترك المزيج حتى يبرد ثم يُطبق على منطقة الشرخ الشرجي، ويجب القيام بهذه الوصفة لعدة مرات في اليوم.
  • علاج الشرخ الشرجي بالألوفيرا
    يتم قطع ورق من نبات الألوفيرا ويستخرج الهلام الموجود فيها باستخدام السكين يوضع الهلام الناتج على منطقة الشرخ لعدة مرات في اليوم.
  • علاج الشرخ الشرجي بعشبة الكومفيري
    يوضع مقدار ملعقة من عشبة الكومفيري الجافة والتي يُطلق عليها اسم السنفيتون في كوبٍ صغير من الماء الساخن، يُترك المزيج لمدة خمسة عشرة دقيقة ثم نحركه، وبعد أن يبرد المزيج يتم استخدامه في تنظيف المنطقة المصابة بالشرخ من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  • علاج الشرخ الشرخي بزيت جوز الهند
    يتم تطبيق كمية مناسبة من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة بالشرخ الشرجي بمعدل يتراوح من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، وفي حال الإصابة بالشرخ الشرجي المزمن يُطبق زيت جوز الهند على المنطقة المصابة لعدة مرات في اليوم.
  • علاج الشرخ الشرجي بخل التفاح الخام
    يوضع في كأسٍ من الماء ملعقة كبيرة أو ملعقتين من خل التفاح، يُضاف إلى المحلول كمية قليلة من العسل ثم يُحرك ويتم تناوله بمعدل مرتين يومياً.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: