الأحد , مايو 28 2017

علاج الشعر الجاف و التالف

شعرعلاج الشعر الجاف و التالف
الشعر الجاف و التالف من أكثر الحقائق المرعبة التي تواجه المرأة من حيث صعوبة التعامل معه، فهو يعطي للشعر مظهراً غير صحي وغير حيوي.

قد يتعرض الشعر للتلف الشديد نتيجة استخدام المواد الكيميائية لفرده، أو استخدام مكواة الشعر بكثرة، أو غيره من الأشياء المضرة للشعر، ومن علامات الشعر التالف (الجفاف، تشقق الشعر وتجعده بشدة)، وقد يتلف الشعر أيضا نتيجة غسل الشعر بماء يحتوي على كلور، أو الإكثار من استخدام منتجات العناية بالشعر، والتلوث واستخدام المواد الكيميائية، ونقص الزيوت المغذية للشعر، بالإضافة إلى استخدام الشامبو والبلسم بصفة يومية.
وقد يؤدي الشعر التالف إلى مشاكل أخرى مثل: قشرة الشعر وتساقطه وغير ذلك.

وهناك بعض المعالجات التي قد تساعدك على إصلاح شعرك التالف من جديد، وهي:

1- قومي بقص بعض من أو كل الشعر التالف لدى أحد صالونات التجميل الجيدة:

لو كان شعرك تالفا بشدة فربما يكون أفضل حل هو أخذ نصيحة جيدة للعناية به، لكن أولا يفضل قص الأجزاء التالفة والمتشققة للبداية بطريقة صحيحة عند معالجته، ولا تخافي من قص شعرك، فهذا سيكون أفضل لك، ولتضمني الحصول على شكل جيد يفضل الذهاب إلى أحد صالونات التجميل المعروفة والمشهود لها بالكفاءة حتى يقص شعرك بطريقة جميلة تناسب وجهك.

2- احتفظي بالشعر التالف، لكن اعتني جيدا بشعرك الصحي المتبقي لحمايته:

في حالة تلف الشعر بشدة بسبب استخدام المكواة أو بكرات الشعر الساخنة، ربما يكون هناك بعض الأجزاء غير المتضررة عند فروة الرأس، فيمكن قص الشعر بطريقة متوسطة للتخلص من الشعر المجعد التالف، أو تركه في مكانه والتركيز على حماية الشعر الصحي، والابتعاد عن الأشياء الكيميائية ومجفف الشعر، أو أي أداة ساخنة تستخدم لفرد الشعر.
ويجب استخدام شامبو لطيف على الشعر؛ لأن الشامبو يفقد الشعر الزيوت الطبيعية، ويجعله أكثر جفافا، ولذلك يفضل التقليل من استخدامه حتى مرة واحدة في الأسبوع، ولا تصدقي أن الشامبو به فيتامينات لتقوية الشعر، فهذا ليس صحيحا، فيمكنك أخذ الفيتامينات على شكل كبسولات تتناولينها، كما سيساعدك ذلك أيضا من الناحية الصحية، فلا يوجد أي فيتامين قد يساعد عند وضعه على الجسم من الخارج، فيجب أن يكون نابعاً من داخل الجسم لتأتي بالتأثير المطلوب.

3- استخدامي بلسم فعال لمعالجة الشعر التالف:

يفضل استخدام منتجات حمام الكريم أو البلسم المصنوعة من الزيت الدافئ؛ فالعلاج بالزيت الدافئ يعمل عن طريق تبليل الشعر، ثم تدليك فروة الرأس برفق، ثم حبس الماء داخل الشعر عن طريق وضع طبقة من الزيت عليه، ولكن احذري من أن تتسببي بجفاف أكبر لشعرك إذا قمت بغسله بعد ذلك بشامبو قاسي، وغسلته بشدة ولم تتركي أي أثر للزيت به.
ويوجد العديد من ماسكات الشعر الغنية، والبلسم الذي يترك على الشعر حتى تغسليه مرة أخرى (leave in conditioner)، ويمكن استخدام تلك المنتجات مرة في الأسبوع لعلاج الشعر التالف، بعض هذه المنتجات قد تترك لمدة 10 دقائق، وبعضها قد يترك طوال الليل، ويختلف ذلك باختلاف المنتج المستخدم.
هناك مكونات مثل: زيت جوز الهند، زيت المكاديميا، زيت الأرجون، وغيرها من الزيوت الطبيعية التي تدخل في تركيب تلك المنتجات، وهذه الزيوت يمكن أن تصنع المعجزات للشعر كعلاج لإصلاح الشعر مثله مثل علاج حماية الشعر من التلف.

4- استخدام مرطبات الشعر المصنوعة بالمنـزل:

يمكنك صنع البلسم الخاص بك في المنـزل من مكونات طبيعية، والتي لها أثر كبير في علاج الشعر التالف، مثل:

المايونيز:
المايونيز له خصائص قوية لعلاج وتنظيف الشعر، كما أنه مفيد جدا في إعادة الصحة للشعر الجاف التالف، ويمكن استخدامه بالطرق التالية:
– قومي بتوزيع طبقة سميكة من المايونيز من جذور الشعر وحتى أطرافه، ودلكي فروة الرأس جيدا، واتركيها لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بماء فاتر لتحصلي علت شعر ناعم ولامع.
– قومي بتسخين بعض المايونيز حتى يصبح خليطاً زيتياً لونه أبيض ولزج، ثم ضعيه على شعرك وهو جاف غير مغسول واتركيه لمده 15 دقيقة، ثم اغسليه بشامبو رطب.
– أما في حالة الشعر التالف بشدة، فيمكن دهن الشعر بالمايونيز وتركه طوال الليل وغسله في اليوم التالي بشامبو مرطب.

الأفوكادو:
– يمكن صنع خليط من الموز الناضج، بعض القطع القليلة من الأفوكادو وبضع قطرات من زيت الزيتون، وضعيه على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بماء فاتر، وكرري تلك العملية كلما أمكن.

البيض:
– اخفقي بيضة في ماء فاتر، وضعيه على شعرك وفروة رأسك، ثم اشطفيه وستجدين شعرك نظيفاً ولامعاً.
– افصلي بياض البيض عن الصفار، واخفقيه جيدا وضعي مقدار ملعقة كبيرة من الماء الفاتر واخلطيه حتى يصبح شكله كالكريم، ثم أضيفي صفار البيضة لهذا الخليط، وضعيه على الشعر المبلل ودلكي فروة الرأس جيدا، واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم اغسليه بماء بارد، وكرري العملية مرة أخرى واغسليه جيدا بالماء.
– اصنعي خليطاً من بيضة واحدة، ملعقتين كبيرتين من عسل النحل، ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زيت الليمون، وضعيه على الشعر المبلل أو المغسول، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بشامبو مرطب.

الحنة:
الحنة من العلاجات الممتازة لعلاج الشعر الجاف التالف، فيمكنك خلط بودرة الحنة بالماء وتركها طوال الليل، وفي الصباح قومي بإضافة ملعقة من الزبادي، بيضة واحدة وبعض قطرات من زيت اللافندر، واخلطيه جيدا ثم ضعيه على الشعر لمدة تتراوح بين 2-3 ساعات، ثم اغسلي شعرك بالكامل.

لكن بعض النساء لا يفضلن تلك الطرق، لذلك يمكن إكمال تلك المهمة باستخدام أي زيت مثل: زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت الليمون، وزيت جوز الهند.
فيمكن أن تبللي شعرك بالماء، وتضعي مقداراً من الزيت على كف يدك، ودلكي شعرك به، ثم قومي بلف شعرك بمنشفة دافئة أو بكيس بلاستيك مثل الذي يأتي مع الصبغة، وضعيه لأطول فترة ممكنة، ويمكنك أيضا وضعه طوال الليل ثم غسله في الصباح بشامبو مرطب أو شامبو الأطفال اللطيف حتى تزول الآثار الزائدة للزيت، لكن احرصي على وضع منشفة علي وسادتك قبل النوم.
هذه هي أفضل الطرق لعلاج شعرك الجاف التالف، ويفضل أيضا الابتعاد عن الصبغات واستبدالها بالحنة المعالجة للشعر، والتي تستخدم منذ قرون للمعان الشعر وإشراقه، وعلى عكس الصبغات؛ فالحنة ليس بها أي أمونيا تتلف الشعر، وتستقر الحنة خارج ساق الشعر، لذلك لا تسبب أي ضرر له، ولكن عليك اختبارها أولا لأن هناك أشخاص لديهم حساسية من الأعشاب الطبيعية.
ويجب الاهتمام بالتغذية السليمة، والإكثار من أكل الفاكهة والخضراوات والأغذية التي تحتوي على بروتين، والإكثار من شرب الماء.