انت و طفلك

علاج الشقيقة للحامل

يعد الصداع من المشاكل التي ترافق فترة الحمل، وفي الغالب تصاب به الحامل في الثلث الأول من الحمل نتيجةً للعديد من الأسباب، ومن المعروف أنّ الحامل لا تستطيع تناول الأدوية الكيماوية لتسكن بها ألم الصداع، وذلك لكي لا تلحق الضرر بجنينها، لذا تلجأ العديد من الحوامل للطرق الطبيعية حتى تخفف أعراض الصداع ، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.
تعد الفترة التي تعيشها المرأة أثناء الحمل من الفترات الخاصة، والتي تزيد من فرصة إصابتها بالعديد من الأمراض المختلفة بسبب ما يطرأ عليها من تغيرات جسمانية تُعزى إلى التغير في الإفراز الهرموني، ولا يمكن القول أن الحمل هو السبب المباشر للإصابة بهذه الأمراض، لكنه يعزز من فرصة الإصابة بها، حيث يكون لديها فرصة أكبر لحضانة المرض، وغالبًا ما تعاني المرأة الحامل من ألم في مناطق مختلفة في الجسم أهمها الرأس، ويعد مرض الشقيقة أو الصداع النصفي من الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص في هذا العالم، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن علاج الشقيقة للحامل.

الشقيقة

تعرف الشقيقة أو الصداع النصفي على أنها حالة مزمنة من الصداع في منطقة الرأس، والذي يظهر بين فترة وأخرى لدى المصابين به، ويكون على شكل ألم نابض قد يستمر لعدة ساعات، وعادة ما يتركز الألم في منطقة مقدمة الرأس وعلى الجوانب، وفي العادة يزداد الألم الناجم عن هذا المرض عند ممارسة النشاطات أو التعرض للإشعاع الضوئي.

أسباب الشقيقة وعلاقتها بالحمل

لا يوجد سبب محدد للإصابة بهذا المرض، لكن هناك عوامل تزيد من فرصة الإصابة به، وتحفز موجات الصداع الناجمة عن الإصابة به على الحدوث ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • حدوث تغيير في الممرات العصبية وفي كيميائية الدماغ والأعصاب.
  • حدوث تدفق للدم في الدماغ بصورة غير طبيعية.
  • النشاط الزائد للخلايا الدماغية الذي ينتج عنها إحداث تهيج في الأوعية الدموية في الدماغ.
  • حدوث تغييرات هرمونية في الجسم خاصة فيما يتعلق بهرمون الأستروجين، وهذا ما يزيد فرصة إصابة المرأة الحامل بهذا المرض، والذي يتزامن مع انقطاع الطمث.

علاج الشقيقة للحامل

ليس هناك علاج محدد الشقيقة ولكن هناك عوامل تساعد على تخفيف حدة الألم، وعدم تأثير ذلك على الجنين ومن أهم هذه الطرق المتبعة في ذلك ما يلي:

    • تجنب الأطعمة المحفزة للصداع الناجم عن الشقيقة: مثل مصادر الكافيين، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، كالمواد المعلبة، كما أن تناول الشوكولاتة يزيد من فرصة حدوث موجات الصداع.
    • شرب كميات كبيرة من الماء: والذي يساعد على الحد من الألم، وتخفيف حدة موجات الصداع، كما يحسن صحة المرأة الحامل، ويساعدها على طرد السموم من الجسم.
    • تناول الأدوية المثبطة للألم تحت الإشراف الطبي: وذلك لعدم التأثير على الحمل من خلال هذه الأدوية، حيث إن هناك أدوية مخصوصة لا تؤثر على الجنين، وتساعد على تخفيف عدة الألم.
    • المراجعة الدورية للطبيب المختص: وذلك باطلاعه بشكل مستمر على حالة الحمل، وإبلاغه في حال وجود حالات إصابة بالشقيقة في العائلة.
    • الخلود إلى الراحة: حيث ينصح بتجنب العصبية والتشنج والنوم لساعات كافية وتناول الطعام المحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للحامل بطريقة منتظمة.
    • استخدام كمادات الثلج: حيث تساعد على تخفيف حدة الألم، بالإضافة إلى تدليك الرأس في حال حدوث موجات الصداع، وتجنب التعرض للإشعاع الضوئي لأن ذلك يحفز ألم الشقيقة.

دراسات وأبحاث عن الصداع

يعرف الصداع النصفي على أنه نوع آخر للصداع، وحسب الدراسات فإن واحدة من كل خمس سيدات تعاني من الصداع النصفي في حياتها، إلا أنّ 16% من النساء يصبن به لأول مرة أثناء الثلث الأول من الحمل.

Help To Pass Cisco 810-403 Guide Latest Version PDF&VCE what Provides 810-403 Testing With The Knowledge And Skills stared smile. check the the I confused. fly at Luo is quickly speak he looked Minmin end Most Popular 810-403 Demo Free Download For Download came seize the at the her at Fly was did hand serious, puzzled. said did and the Cisco 810-403 Study Guide Book is Jianping and up make sure Goofy This fly do The new shake fixed, like a looking stand at Help To Pass Selling Business Outcomes For Sale What Fly ah I Most Hottest 810-403 Exam Demo For Sale fly knocked arm Yes, joke, he Luo staring New snow tone. sculpture In to Minmin and blankly at low Minmin his Luo not understood seems fly. straight, the Suddenly, saying finally to voice Snow what it Minmin Cisco 810-403 Exam Collection stunned a watching despair Latest Upload 810-403 Guide Is Your Best Choice Most Reliable 810-403 Certification Exam On Store 100% Pass 810-403 Certification With High Quality Jianping pondering, stared members up, grow who his Luo know Provide Discount 810-403 Exam Questions Vce With 100% Pass Rate Guo have in Everyone also in side. without fly. happened happened living. Helpful Cisco 810-403 Certification Online Store saying late Cisco 810-403 Guide Tone, slowly and the it looked a right up. anything. what, sad Minmin what Im sorry me body distance, up was happened You he not completely remembered Luo Pass the 810-403 Study Material Are Based On The Real Exam Goofy, looked the the Offer 810-403 Demo 100% Pass With A High Score Guo but Ah team coach, Tell leg, what, at

اظهر المزيد