جمال

علاج الشيب بالريحان

الريحان: هذا النبات يشكل جزءا هاما من الثقافة الهندية. واستعماله شائع جدا لدى الأسر الهندوسية حيث يعبد في الصباح والمساء. أوراق هذا النبات صالحة للأكل وتستخدم كتوابل بسبب رائحتها العطرة.

كونها واحدة من الأعشاب الأكثر شعبية في الحديقة، فهي تستخدم أيضا على نطاق واسع في إيطاليا في لإعداد الصلصات وأطباق أخرى وهي العنصر الرئيسي في مطبخ البحر الأبيض المتوسط.

الكلمة اليونانية للريحان تعني “الملك” التي تبوح بالكثير عن صفات هذا النبات العطري. إن نباتات الريحان، وخاصة الأوراق، لها أهمية كبيرة للبشرية، ليس فقط بسبب استخداماتها الطهوية، ولكن أيضا بسبب خصائصها الطبية.

وقد استخدمت أوراق الريحان المقدسة على نطاق واسع في الطب الهندي القديم لآلاف السنين. تم ذكر هذه العشبة حتى في “Charaka Samhita” ، وهو نص قديم من “Ayurvedic ” بفضل خصائصه العلاجية الممتازة.

في الواقع، تعتبر أوراق الريحان أو أوراق تولسي علاجًا عالميًا للعديد من الأمراض وتعزيز طول العمر والرفاهية. استخدامات أوراق الريحان عديدة تقسّم إلى فئات الصحة والبشرة و علاجات الشعر من أبرزها علاج الشيب:

فوائد الريحان:
تعتبر أوراق هذا النبات المعجزة علاج عشبي لعديد الأمراض وتقدم فوائد صحية لا تعد ولا تحصى، وبعضها وفيما يلي العموم: 

خصائص الشفاء: بسبب خصائصها العلاجية الممتازة ، فإن أوراق الريحان تقوي المعدة وتسهل التعرق الغزير. أنها فعالة في إزالة البلغم من الأنبوب القصبي. أوراق الريحان لها خصائص مطهرة ولذلك تستخدم في علاج القروح، الجروح.

فهي تساعد على الحد من الألم الناجم عن الحصبة، والجدري. يمكن تطبيق مزيج من أوراق الريحان وزيت جوز الهند على الجروح للإغاثة. 

علاج الحمى: كونها غنية بالمغذيات النباتية وزيت الشفاء، فإن أوراق الريحان فعالة في علاج الحمى. 

علاج السعال البارد: أوراق الريحان فعالة في تخفيف السعال ونزلات البرد.

علاج التهاب الحلق: يمكن تناول خلطات مصنوعة من أوراق الريحان المغلية في الماء كمشروب أو استخدام الغرغرة للتخفيف من التهاب الحلق.

تخفيف التوتر: تعتبر أوراق الريحان مساعدة على مكافحة الإجهاد و تخفيف التوتر البدني.

الوقاية من السرطان: خليط من 10 غراما من عصير الريحان إلى 20-30 غرام اللبن الرائب الطازج أو 2-3 ملاعق من العسل يمكن أن يكون علاج واقي من السرطان.

تخفيف الوزن: مزيج الريحان واللبن الرائب المنزلي يساعد في تقليل الوزن الزائد ومحاربة الكسل عن طريق تجديد مستويات الطاقة الخاصة بك وتسهيل التدريب الجديد لخلايا الدم.

فوائد الريحان للشعر:
أوراق الريحان مثلما هي مفيدة لجسمك يمكن أن تساعدك على التخلص من العديد من مشاكل الشعر. فوائد أوراق الريحان للعناية بالشعر هي كما يلي:

تساقط الشعر: فقدان الشعر هو مشكلة شائعة يمكن أن تحدث بسبب الحكة وفروة الرأس. يمكنك عمل عجينة من أوراق الريحان وإضافتها إلى زيت شعرك.

إن تطبيق هذا الزيت على فروة رأسك يساهم في الحفاظ على فروة الرأس، والحد من الحكة وتعزيز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك.

تعزيز جذور الشعر: إذا كنت تعاني من الشعر الهش أو الشعر الرقيق، قد تفكر في أوراق الريحان كما أنها فعالة في تعزيز جذع الشعرة.

تجديد الشعر: أوراق الريحان تساعد على تجديد شباب الشعر وتوليده عن طريق تحفيز بصيلات الشعر. الوقاية من الضرر الناجم عن الإشعاع: أوراق الريحان لها خصائص مضادة للأكسدة.

أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد ، واليوغاين والفيكينين التي تحمي الكروموسومات والهياكل الخلوية ضد الأكسدة، وبالتالي منع شيخوخة الخلية والموت وحماية ضد الضرر الإشعاعي.

كيفية علاج الشيب بالريحان

الريحان المعروف أكثر باسم “تولسي” في الهند، هو نبات مورق يعود لعائلة النعناع. و تتوفر أنواع مختلفة من الريحان في أشكال كبيرة أو قزمة تحتوي على أوراق خضراء أو أرجوانية أو مبرقشة. توجد بعض الأصناف للريحان مثل ريحان الريحان، والليمون الريحان، وقرنفل الريحان.

علاج الشيب بالريحان:
تأخذ نصف كوب من أوراق الريحان المجففة أو الخضراء توضع مع كوبين ماء مع ملعقة إكليل الجبل. أغليهم لمدة 10 دقائق ثم ضعهم في علبة فاضية وتستخدمهم بعد غسل شعرك بدون وقت معين يعني كل مرة تغسل فيها شعرك بالشامبو اشطفه وجففه بالفوطة ثم رش من الخليط على أماكن الشيب في شعرك واتركه الى أن يجف لوحده ولا تغسله بعدها لأن ريحته لن تظهر أبدا .

وهكذا مع الاستعمال المتواصل سوف تجد أن لون شعرك توحّد (يرجع للون الأصلي) والشيب أختفى والعلبة التي فيها الخليط أحتفظ بها في الثلاجة.

الوصفة الثانية لعلاج الشيب باستعمال الريحان: تحقيقا لهذه الغاية، تسحق الأوراق المجففة من الريحان وتوضع في الماء بين ليلة وضحاها وغسل شعرك معها في صباح اليوم التالي.


اقرأ أيضًا :

اظهر المزيد