الصحة الجنسية

علاج العقم عند الرجال

كل ما تحتاج إلى معرفته عن علاج العقم عند الرجال من دكتور ماتيو هوفمان فهو يقول علاج العقم عند الرجال يعتقد تقليديا أن العقم مشكلة المرأة. ولكن كما تبين، نحن الرجال لا نتقبل بسهولة. ان واحدة من كل ثلاث حالات من العقم بسبب الرجل وحده ، و نحن مشاركون بشكل ما في العقم حوالى نصف الوقت.
تشخيص العقم لدى الذكور يمكن أن يكون أحد أصعب التحديات التى يمكن ان يواجهها الرجل. بالنسبة للبعض، فإنها يمكن أن تكون مدمرة. بعد كل شيء، ان ضرورة الاستنساخ هي واحدة من عدد قليل من الأشياء التي يوافق عليها كل من داروين والكتاب المقدس . ان عدم التمكن من ان يكون الرجل والد لطفل يمكن أن يجعله يشعر وكأنه فشل في واحدة من مسؤولياته الاكثر بدائية. للأسف بعض الرجال لديهم تقبل للواقع أن لا شيء يمكن القيام به حول عقمهم. ولكن لغيرهم من الرجال، التقدم في علاج العقم عند الرجال يقدم مساعدة حقيقية.

العقم عند الرجال

تعتبر مشكلة العقم من المشاكل المعروفة وشائعة الانتشار سواء لدى الرجال أو النساء، حيث أن انقضاء فترة من الزواج دون حدوث الحمل يدفع الزوجين للتوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات المناسبة والتأكد من السبب الذي أدى إلى حدوث ذلك، ويتم فحص كلا الزوجين، وفي حال كانت المرأة سليمة ولا تعاني من مشاكل فإنه يتم إجراء العديد من الفحوصات للزوج للتأكد من السبب الذي أدى إلى حدوث ذلك واتخاذ الإجراء السليم لحل هذه المشكلة، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة علاج العقم عند الرجال.

تشخيص العقم عند الرجال

  • يمكن اكتشاف وجود هذه المشكلة من خلال إجراء فحص كمي للسائل المنوي، وغالباً ما يتم إعادة إجراء هذا الفحص بعد ست إلى ثماني أسابيع ذلك أنه يحدث تغير في محتويات السائل المنوي، وبعد الحصول على أكتر من فحص وفي حال تبين وجود مشاكل في كلا الفحصين فقد يكون ذلك هو السبب وراء حدوث مشكلة العقم.
  • تتجسد المشكلة في كمية السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية إضافة إلى حركة تلك الحيوانات المنوية.
  • في واقع الحال فإن فحص الحيوانات المنوية لا يعطي دلالة حول طبيعة وظيفة تلك الحيوانات المنوية والتي تتمثل في اختراق البويضة، وبالتالي فإن فحص السائل المنوي لا يستطيع إعطاء مدلول كامل وواضح حول سبب مشكلة العقم، وفي العديد من الحالات قد يكون عدد وكمية وحركة الحيوانات المنوية طبيعية بينما تكون تلك الحيوانات المنوية غير قادرة على اختراق البويضة وتخصيبها، لذلك لا يجب الاعتماد على فحص السائل المنوي وحده لتشخص الحالة.
  • وقد يتم التعرف على ذلك من خلال السيرة المرضية التي يرويها المريض ويذكر فيها أنه يعاني من مشاكل في الانتصاب وما شابه ذلك وغالباً ما يكون طبيب المسالك البولية هو المسؤول عن متابعة هذه المشكلة.
  • تفيد السيرة المرضية الأطباء في معرفة التفاصيل منذ طفولة الشخص خاصة في حالة إذا كان فحص الحيوانات المنوية طبيعي.
  • في بعض الحالات قد يعاني بعض الرجال منذ صغرهم من مشكلة الخصية الهاجرة أو تورم الخصية أو التواء الخصية أو قد يكون قد تعرض لضربة أو حادث على منطقة الخصيتين في صغره وهذا ما سبب حدوث العقم لديه.
  • إن وجود بعض الأمراض المزمنة قد يؤثر على الحيوانات المنوية ووظيفتها.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية قد يكون له تأثير على قدرة الرجل على الإنجاب.
  •  يتم إجراء فحوصات هرمونية وفحوصات جينية للتأكد من وجود مشاكل هرمونية عند الرجال.
  • يتم إجراء الفحوصات الإشعاعية والسريرية أيضاً وذلك للكشف عن وجود مشاكل أخرى تكون سبباً في حدوث العقم لديهم.

طريقة علاج العقم عند الرجال

  • فيما يخص علاج العقم عند الرجال يكون استناداً على نتائج التحاليل التي تم إجراؤها.
  • في بعض الحالات قد يكون هناك علاج خاصة إذا كان السبب هو وجود مرض أو ما شابه ذلك.
  • في حالات أخرى يضطر الأطباء لإجراء الحقن المجهري أو الإخصاب (أطفال الأنابيب) للمساعدة على الحمل.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: