اذا كنت تعاني من الغثيان و تبحث عن طرق صحية و علاجية بوصفات طبيعية فعالة فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول علاج الغثيان والقيء.

0000

نتعرض اثناء العمل او ركوب المواصلات او في حال الاصابه بمرض ما الى الاصابة بالدوار او الغثيان ويحدث ذلك حينما ينقل المخ الاشارة الى مركز التقيؤ الموجود بالدماغ زرغم ان الغثيان او الدوار او الدوخة ليس خطيرا ولكنه يسبب شعورا مزعجا وقد يصحب ذلك الشعور التقيؤ وهو يعرف بانه حدث جسدي محدد للتفريغ السريع والقوي لمحتوى المعدة.وتتعدد طرق علاجه فما هو الافضل والانسب لك من بينها ؟

علاج الغثيان المنزلي :

الليمون او الحامض
الحامض معروف بحسناته المطهّرة وهو مضاد للغثيان،ويمكن إذابته في المياه وشربه كالليموناضة،ومن المستحسن ألا يكون بارداً على أن يتمّ تناوله قبل الطعام.ويمكن للحوامل تناول قطعة من الحامض عند الشعور بالغثيان.
الزنجبيل
إستعمله البحّارة للتخفيف من مرض البحر أو الدوار الناتج عنه.جذوره المطحونة تساعد على الهضم لأنها تحفّز ,إنتاج العصارة الصفراء، وهو جيد للحوامل.ويمكن استعماله كزهورات، بوضع ملعقة من الزنجبيل المفرومداخل كوب من الماء الساخن ونقعه لمدّة 5 دقائق ثم تناوله.
رش العطر على الانف
تحتوي العطور على فاعلية وتأثيراً على القضاء على المغص، وثمة أنواع منها تؤثّر بشكل كبير على الغثيان،ولكن يجب عدم إعطائها للحوامل وللأولاد الذين لا يتجاوزون الست سنوات من أعمارهم.
النعناع
إن رائحة النعناع المنعشة تساعد كثيراً في التخفيف من الغثيان، وهي تعمل على مكافحة المغص. أما النعناع، فيساعد على الهضم وعلى تصريف المصران. ويمكن استعماله وفق طرق مختلفة،إما من خلال الشرب عن طريق وضع أوراق مجفّفة منه داخل كوب من الماء المغلي ونقعها لمدّة 5 إلى 10 دقائق، على ألا تتجاوز الكمية ثلاثة أكواب خلال اليوم أو كزيت مركّز يوضع على المنديل ليتمّ تنشّقه.
الخل
يساعد على الهضم، ومفعوله جيد على الغثيان الناتج عن الحمل، ولعل أفضل أنواعه،هو خل التفاح. ومن المهم تناوله مرّتين في اليوم،صباحاً وأثناء تناول طعام الغذاء.

علاج الغثيان والقيء بالادوية :

مضادات الفعل الكوليني (Anticholinergic drugs) – يتم استخدامها للعلاج بصورة محدودة بسبب التاثيرات الجانبية الكثيرة المترتبة عنها وبسبب نجاعتها المنخفضة. تستخدم في الامراض المتعلقة بالحركة، فحسب.
. ادوية محصرة لمستقبلات الهيستامين – ناجعة في معالجة الشقيقة، بشكل خاص، وفي امراض الحركة التي تنتج عن عمل على مركز التوازن في الاذن الداخلية. وهي ذات تاثير مركزي مضاد للقيء.
. الفينوثيازينات (Phenothiazines)- مواد ذات خواص مضادة للقيء. تعمل على مستقبلات مختلفة في الدماغ. وهي ناجعة في معالجة الشقيقة، بالاساس.
. البوتيروفينونات (Butyrophenones)- معروفة كعلاج للامراض النفسية. هنالك محاولات قليلة لاستعمالها في معالجة الشقيقة.
.ادوية مضادة لمستقبلة السيروتونين ٣ – هذه الادوية ناجعة بشكل خاص كعلاج مضاد للقيء في اعقاب العلاج الكيماوي (Chemotherapy)، وكذلك لمعالجة الشقيقة.
. ادوية مضادة لمستقبلة الدوبامين٢ – ذات تاثير على الجهاز العصبي المركزي (Systema nervosum central) {مركز التحكم بعملية التقيؤ في جذع الدماغ} والجهاز العصبي المحيطي (Systema nervosum periphericum). تعمل هذه المواد كمضادات للتقيؤ ومحفزات لحركة المريء والمعدة.
. كانابينويدات (Cannabinoids) – مواد محاكية للمريحوانا. التقارير المتعلقة بتاثير هذه المواد قليلة وليست مثبتة.
. كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) – تستعمل في حالات الطوارئ فحسب لمعالجة الوذمة الدماغية (Brain edema).
.بنزوديازبينات (Benzodiazepines) – تساعد في معالجة اضطرابات النوم والقلق. هذه الادوية تعمل على تثبيط الجهاز التنشيطي الشبكي (Reticular activating system) المسؤول عن اليقظة العصبية.
محفزات (منشطات) الحركة:
محفزات الحركة ناجعة بالاساس في معالجة مرض الجزر المعدي – المريئي (Gastroesophageal reflux disease) والشلل المعدي.
. نواهض (منشطات) سيروتونين ٤ – هذه العائلة من الادوية تحفز عمل العضلات على امتداد الجهاز الهضمي. عمل العضلات يؤثر بشكل عام على افراز الناقل العصبي اسيتيل كولين (Acetylcholine) من الاطراف العصبية.
. مضادات حيوية ماكروليدية (Macrolide antibiotics) – تحفز عملية تفريغ المعدة عن طريق افراز هرمون موتيلين (Motilin) من الاثني عشر.

00

مضاعفات التقيؤ والغثيان :

التقيؤ والغثيان يمكن ان يصبح خطيرا اذا زاد عن الحد
علامات الجفاف
العطش الشديد
التبول في فترات متباعدة او اصطباغ البول باللون الاصفر الغامق.
جفاف الفم او العينين، اللتين تكونان غائرتين.
فقدان ليونة الجلد الطبيعية. لتحديد هذا الامر يمكن قرص جلد البطن بلطف باستعمال اصابع اليد الخمسة. عند ترك الجلد يفترض ان يعود الجلد الى مكانه ووضعه الطبيعيين بشكل فوري. عندما لا يعود الجلد الى وضعه السابق بشكل فوري، يشكل ذلك مؤشرا على الجفاف.

اسباب مشهورة للغثيان والقيء :

الإصابة الحادة بفيروس نقص المناعة
مرض أديسون
كحول
قلق
التهاب الزائدة الدودية
ورم في الدماغ
كافيين
سرطان
الحماق
متلازمة التعب المزمن
الصدمة الدماغية
مرض كرون
الاكتئاب
مرض السكري
دوخة
المخدرات ، سواء كان هذا العقار للاستخدام في أسباب الطبية والترفيهية والمقصود ، و / أو غير مقصود.
ممارسة الرياضة
الأنفلونزا (نادرا في البالغين ، وشاع في المزيد من الأطفال ، وينبغي عدم الخلط مع التهاب المعدة والأمعاء “أنفلونزا المعدة”)
التسمم الغذائي
التهاب المعدة والأمعاء
مرض ارتجاع المرىء
شلل المعدة
نوبة قلبية
استسقاء الدماغ
فرط بوتاسيوم الدم
زيادة الضغط داخل القحف
متلازمة القولون المتهيج
الفشل الكلوي
حصوات الكلى
داء مينيير
التهاب السحايا
الحيض
الصداع النصفي
غثيان الصباح
المخدرات
العصبية
نوروفيروس
التهاب البنكرياس
قرحة هضمية
الالتهاب الرئوي
فترة الحمل
الحرمان من النوم
الإجهاد
متلازمة الشريان المساريقي العلوي
متلازمة زوال الإدمان
دوار
اضطراب التوازن الدهليزي
التهاب الكبد الفيروسي

أفضل العلاجات المنزلية للقيء :

1. جذر الزنجبيل :
اكتشف الثقافات الآسيوية خصائص الشفاء من الزنجبيل منذ قرون ، وقد تم استخدامه لتخفيف مشاكل في الجهاز الهضمي منذ زمن سحيق . تأخذ قطعة من جذر الزنجبيل ومضغه على ذلك لتخفيف القيء . الزنجبيل هو الطبيعي المضاد للقيء . إذا كنت لا تستطيع تحمل طعم الزنجبيل ، يمكن ان تأخذ ملعقة من العسل اثناء مضغة

2. أوراق النعناع :
بدلا من الذهاب لشاي الاعشاب الجاهز لوقف التقيؤ ، شراب كوب من الشاي بالنعناع! يمكن أن يتم ذلك عن طريق نقع بعض أوراق النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة ساعة وشرابة ، بدلا من ذلك ، يمكنك مضغ أوراق النعناع الطازجة لتخفيف القيء

3. الخل :
يبدو غريبا ، ولكن الخل يمكن أن يخفف بالتأكيد القيء ، يجب التأكد من تجنب الرائحة ، كما أن رائحة الساحقة من الخل سوف يجبرك على الاندفاع إلى الحمام لاعطاء فترة راحة للمعدة ، تأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء . استخدام هذا الحل لشطف فمك . وهذا يمنعك من القيء وأيضا التخلص من الطعم الموجود في الفم

4. القرفة :
من المعروف ان القرفة علاج فعال للقيء والغثيان . هذا هو السبب في كثير من الأحيان يتم منحها للنساء الذين هم في الأشهر الثلاثة الأولى مع غثيان الصباح ، تأخذ قطعة صغيرة من عود القرفة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق . إزالة العصا وتحلية الشاي والقرفة مع بعض العسل . رشف الشاي ببطء . شرب على الأقل ثلاثة مرات في اليوم لعلاج القيء

5. مياه الارز :
إذا كنت تعاني من التهاب المعدة ، ماء الأرز النشوي هو فقط ما يحتاجه جسمك ، غلي كوب من الأرز الأبيض في كوب ونصف من الماء . مرة واحدة ينضج الأرز ، الضغط والحفاظ على المياه . الآن هذا رشفة الماء ببطء ، وسوف نرى كيف تمنعك من القيء على الفور تقريبا

6. عصير البصل :
هو احدى العلاجات القديمة ، يمكن أن يمنعك من القيء وأيضا يخفف الغثيان المصاحب ، بالطبع يمكن ان ترفض تقبلة بشكل مباشر ، لذلك ملعقة صغيرة من عصير البصل المبشور وشربه ، متابعة هذا الأمر مع شاي النعناع البارد ، البصل والنعناع معا سوف تعمل على تهدئة المعدة

7. القرنفل :
يشتهر القرنفل لخصائص مطهرة من أن يكون لها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي . مضغ بضع فصوص من القرنفل الخام للحصول على الإغاثة ، إذا كنت لا تستطيع تقبل الطعم اللاذع من القرنفل ، تأخذ ملعقة من العسل الطبيعي في حين مضغ القرنفل

8. الحليب :
كما انه يفتح الشهية ، يمكن أن يكون الحليب جيد لمعدتك ، ومع ذلك تأكد من أن لديك قطعة جافة من الخبز المحمص مع الحليب ، فقط نقع نخب في بعض الحليب الدافئ وتناول الطعام ببطء لتخفيف القيء

9. بذور الكمون :
طحن بذور الكمون لجعل حوالي واحد ونصف ملعقة من مسحوق الكمون ، إضافة هذا المسحوق في كوب من الماء . يقلب جيدا ويستهلك . ستلاحظ آثار مباشرة

هذه العلاجات المنزلية هي جيده للقيء ، ومع ذلك إذا القيء لا يخفف خلال 24 ساعة ، يجب استشارة الطبيب فورا

ميتوكلوبراميد Metoclopramide لعلاج الغثيان والقيء

ميتوكلوبراميد Metoclopramide ، دواء يستخدم في علاج الغثيان والقيء المصاحب لاستخدام بعض الأدوية التي التي تحفز القيء وتسهيل إفراغ المعدة للمرضى الذين يستخدمون أنابيب التغذية وتبقى زيادة من الطعام في المعدة ، كما أنه يستخدم في علاج حرقة فم المعدة . تم صنع الدواء من قبل الدكتور لويس كوستين والدكتور سي لا فيل في عام 1964 .

الاسماء التجارية :
ريغلان Reglan ، ميتغاليز Metagliz ، ميتوسيل Metosil ، بريموسان Premosan ، بريمبيران Primperan ، بايلوميد Pylomid ، رياميد Riamide .

كيف يعمل ميتوكلوبراميد ؟
الميتوكلوبراميد من الأدوية المضادة لمستقبلات الدومابين ، وهو منشط لحركة المعدة والأمعاء أثناء الهضم ، ويحفز معدل الإفلاغ المعدي ويعمل على تقوية عضلة المريء السفلية الموجودة بين المريء والمعدة .

طريقة الاستخدام :
– في حالة الارتجاع المريئي ، عطى جرعة للبالغين بمقدار 10-15 ملغ عن طريق الفم أربع مرات في اليوم قبل الطعام بثلاثين دقيقة وقبل النوم ، وفي حالة إفراغ المعدة ، يعطى جرعة للبالغين بمقدار 10 مكلغ قبل ثلاثين دقيقة من تناول الطعام .
– للاطفال بعمر الست سنوات ، يعطى جرعة بمقدار 0.1 ملغ لكل كلغ ، وجرعة مقدارها 2.5-5 ملغ للاطفال بعمر 9-14 عاما ، عن طريق الحقن بالوريد ، أو جرعة بمقدار 0.1 ملغ لكل كلغ أربع مرات عن طريق الفم أو الحقن العضلي ، أو بمقدار 1-2 ملغ لكل كلغ قبل الطعام بثلاثين دقيقة .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية اتجاه الميتوكلوبراميد أو ايا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من انسداد في المعدة ، وورم القواتم بالغدة الكظرية ، أو نوبات صرع .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة التي ترضع رضاعة طبيعية .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كان المريض يتناول أدوية الديكوكسين والسيكلوسبورين والتتراسيكلين والليفوديا والاسنولين ومسكنات المورفين الكوديين والبروبوكسيفين والاكسيكودون والمبيردين ، وأدوية القولون العصبي مثل الهيوسيامين والبروبانثيلين .
– إذا كان المريض يستخدم أدوية مثبطات اكسيدار احادي الامين عليه أن يتوقف عن تناولها قبل البدء بالعلاج بأربعة عشر يوما حتى لا يحدث ارتفاع شديد في ضغط الدم .
– اذا استخدم الميتوكلوبراميد مع مضادات الاكتئاب ومضادات الكحول وادوية القلق ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم والمهدئات الأخرى أو ادوية مرخيات العضلات ، يزيد من حالة النعاس والخمول والدوخة التي ممكن أن يتعرض لها المريض أثناء المعالجة .

التأثيرات الجانبية :
قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة المصاحبة للدواء مثل الصداع ، اسهال ، الام في البطن ، وقد تحدث بعض الاثار الجانبية النادرة مثل الدوخة الشديدة ، سرعة في ضربات القلب ، طفح جلدي ، حمى ، ضيق في التنفس .

تحذيرات :
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حاملا أو تخطط لحمل .
– يجب الابتعاد عن القيادة أثناء المعالجة لأن الدواء قد يسبب نعاس أو خمول .
– يجب توخي الحذر عند استخدجام الدواء لمرضى الشلل الرعاشي .
– يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية أثناء المعالجة .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

0

شاركها.