صحة

علاج القولون الهضمي بالأعشاب

اذا كنت تعاني من مشكلة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome -IBS) فقد يكون من المفيد جداً شرب شاي الأعشاب الذي سيخفف من النفخة والغازات والأعراض المزعجة المصاحبة للقولون العصبي.
يُطلق اسم القولون على الجزء الممتد من الأمعاء الدقيقة وحتى المستقيم ويُسمّى أيضاً الأمعاء الغليظة، وهو يتكوّن من المصرعان الأعور، القولون الصاعد، القولون المستعرض، القولون النازل والقولون السيني، ووظيفته الرئيسية  امتصاص الماء وبعض  المواد الغذائية إضافةً إلى تحليل المواد العضوية التي تكون موجودةً في الفضلات من خلال بكتيريا الفلورا، يعدّ التهاب القولون الذي يُصيب الخلايا المبطّنة للجدران الداخليّة لخلاياه من الالتهابات الشديدة التي تُصيب الإنسان، فيوجد أكثر من نوعٍ للقولون منها القولون العصبيّ والقولون الهضميّ، أما القولون الهضمي فهو اضطراباتٍ في العملية الهضمية تُرهق خلايا الجدران المبطّنة له، وفي هذا المقال سيتمّ توضيح  علاج القولون الهضمي بالأعشاب، أسبابه وأعراضه.

أسباب القولون الهضمي

  • تناول الطعام بشكلٍ خاطئ لأكثر من يومٍ، كأن يُكثر الشخص من تناول الفول أو البقوليات بشكلٍ عامٍ فهي تتسبب في تكوين الغازات التي تعدّ أحد أعراض القولون الهضميّ، أو الإفراط في شرب القهوة، أو تناول الأطعمة الحارة بشكلٍ متكررٍ، فكلّ هذه الممارسات تعمل على تهيّج القولون والتهابه.
  • الإصابة بأنواع البكتيريا والطفيليات، ومن هذه الطفيليات الأميبا والسالمونيلا.

أعراض القولون الهضمي

هناك الكثر من العلامات والدلائل التي تُشير إلى الإصابة بالقولون الهضمي، ومنها الآتي:

علاج القولون الهضمي بالأعشاب

يوجد العديد من الطرق التي تتضمن علاج القولون الهضمي باستعمال الأدوية أو التدخّل الطبيّ الجراحيّ بالإضافة إلى الطريق الأكثر أماناً وهي العلاج بالأعشاب، فكيف يتمّ علاج القولون الهضمي بالأعشاب؟

من الأعشاب الأكثر شيوعاً لعلاج القولون الهضمي التالي:

  • البابونج، فهو يمتلك خواصّاً مضادّةً للالتهاب ذات مفعولٍ قويّ.
  • النعناع (شاي النعناع)، يُستخدم في التخلّص من انتفاخ البطن والغازات ويعمل على تهدئة عضلات المعدة.
  • الكركم، يمكن تناوله مطحوناً أو شربه من الشاي فهو يمتلك القدرة على علاج القولون والتقليل من حدّته.
  • الشمر، يتمّ استخدامه كعلاجٍ فعّال في التخلّص من أغلب أعراض القولون الهضمي كطرد الغازات، التخلّص من انتفاخ البطن، والتخلّص من الإمساك بالإضافة إلى استرخاء العضلات في الأمعاء.
  • اليانسون، كثيراً ما يُستخدم اليانسون في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على خواصّ مهدئةٍ للأعصاب والعضلات.

أعشاب أخرى

قد توجد بعض الاعشاب التي تدوي حولها الادعاءات بشأن علاج أعراض القولون، لكن لا تزال الأدلة حولها ضعيفة، أو لا توجد ادلة علمية حقيقة حول علاج أعراض القولون، ومن امثلتها:

شاي الهندباء
عرق السوس
شاي الزنجبيل
شاي نبات القراص
الخزامى.

اظهر المزيد