جمال

علاج النمش والكلف في اسبوع

داخل خلايا الجلد توجد الخلايا الصباغية موزعة على كامل الجسم التي تنتج الميلانين المسؤول عن التصبغ. تحدد مستويات تركيز الميلانين لون البشرة مثل الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو الداكنة.
في بعض الحالات، قد يكون هناك مجموعة من الخلايا الكيراتينية في منطقة تركز إنتاج الميلانين حيث أنها تشكل العديد من حبيبات الميلانين.
على الرغم من ذلك، فإن الميلانين الزائد يُقصد به خلق حاجز يحشر من الأنسجة في الخلايا المحيطة. هذا يتدفق إلى طبقة الجلد الخارجي مما يتسبب في الكلف والنمش. 
يظهر النمش من الانتشار غير المتكافئ للخلايا الصباغية ويظهر على هيئة بقع مستوية فاتحة اللون أو حمراء على البشرة. تظهر في الغالب على المناطق المكشوفة مثل الكتفين والوجه والذراعين وهي واضحة جدًا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.
كما أن الكلف في غالب الأوقات يحدث بسبب الحمل أو التعرض المفرط للشمس ويحدث في أغلب الحالات على الوجه، لذلك هاذين المشكلتين يمكننا إستخدام نفس العلاجات لإزالتهم بشكل طبيعي.
ماهي اسباب ظهور الكلف والنمش؟
هناك العديد من الناس الذين يولدون مع النمش والآخرين الذين قد يظهر بسبب التعرض لأشعة الشمس. فهو شائع جدا وغير مؤذي في الغالب. إذا كنت ترغبين في التخلص من النمش والكلف بسرعة فسوف تستفيد من استخدام بعض الخلطات الموجودة في هذا المقال.
التعرض المفرط لأشعة الشمس: يمكن أن يكون التعرض للشمس سببًا رئيسيًا جدًا في ظهور الكلف والنمش. لأنهما يظهران على هيئة بقع بنية اللون على البشرة. فقط تحتاج إلى توخي الحذر لأن التعرض غير الضروري لأشعة الشمس قد يؤدي إلى هذه المشكلة. 
التعرض لمدة قصير لأشعة الشمس يعتبر مفيد، ولكن التعرض المفرط لفترة طويلة يؤثر على الأجزاء الرئيسية من الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل عكسية. لهذا يجب عليك تطبيق واقي شمسي 30 SPF فما فوق، ليضمن حمايتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

٤ خلطات لعلاج الكلف والنمش

خلطة خل التفاح والعسل:
خل التفاح هو أفضل علاج منزلي لإزالة الكلف والنمش، لإحتوائه على حمض الماليك الذي يعمل كمقشر لخلايا الجلد الداكنة.
مكونات الخلطة:
  • 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح
  • ملعقة صغيرة من العسل
طريقة التحضير:
ضعي هذا المزيج مباشرة على المنطقة المصابة، اتركيه لمدة 20 دقيقة. وأخيراً، تشطف المنطقة بالماء الفاتر. كرري هذه العملية مرة واحدة يوميًا للحصول على نتيجة سريعة.
خلطة الليمون والعسل والملح:
يمكنك إستخدام عصير الليمون لإزالة الكلف والنمش، لإحتوائه على العنصر النشط الذي يعمل كعامل طبيعي للتبييض. وبالتالي، فإن عصير الليمون سيفتح منطقة الكلف والنمش، كما أنه سيعمل على إخفائها تمام عند تطبيقه بنتظام.
مكونات الخلطة:
1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون
1 ملعقة كبيرة من العسل 
ملعقة صغيرة من الملح
طريقة التحضير:
  • خلط جميع المكونات، وتطبق مباشرة على منطقة الكلف والنمش.
  • اتركيها لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفها بالماء العادي.
  • كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.
طريقة أخرى:
استخراج عصير الليمون وتطبيقه على المنطقة المصابة.
تدليك بشرتك بعصير الليمون لمدة 10 دقائق.
وأخيرا، شطفه بالماء الفاتر.
كرري هذه العملية مرة في اليوم.
خلطة اللبن والشوفان:
يلعب اللبن دورا أساسيا في إزالة الكلف والنمش، لحتوئه على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تخفيف مناطق الكلف والنمش.
مكونات الخلطة:
  • ملعقتين من اللبن
  • ملعقة من دقيق الشوفان
طريقة التحضير:
خذ بعض اللبن في الوعاء وإضافة إليه دقيق الشوفان وتخلط المكونات جيدا.
طبيق هذه الخلطة مباشرة على المنطقة المصابة.
قبل شطف المنطقة بالماء الدافئ، انتظري لمدة 10 دقائق.
كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.
خلطة البقدونس والليمون والبرتقال:
يمكنك أيضًا استخدام البقدونس لإزالة الكلف والنمش سريعًا لأنه يحتوي على فيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز. كل هذه المكونات مطلوبة للعناية بالإنتاج التقليدي للألبومينودين ولون البشرة السليم. بالإضافة إلى ذلك، البقدونس لديه عوامل التبييض.
مكونات الخلطة:
  • 3 ملاعق من عصير البقدونس 
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون 
  • ملعقة صغيرة من عصير البرتقال 
طريقة التحضير:
  • إعداد الخليط بإضافة كمية متساوية من عصير الليمون وعصير البرتقال في عصير البقدونس.
  • ضعي هذا المزيج مباشرة على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  • وأخيراً، تغسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر.
  • كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.
طرق أخرى لإزالة الكلف والنمش:
العلاج بالليزر: هذه التقنية تستخدم ضوء الليزر الذي يتم تحويله إلى طاقة حرارية. ويستهدف المنطقة المفرطة في التصبغ، ويعمل على تدمير الأنسجة الزائدة من الميلانين تحت منطقة الكلف أو النمش عن طريق حرقها. 
التقشير الكيميائي: تستخدم هذه التقنية بالأحماض مثل هيدروكسي وحمض التريكلوروسيتيك لإزالة البقع. يقضي الحمض المستخدم على طبقة البشرة العلوية لخلايا الجلد الميتة والأصباغ أسرع من المعتاد.
تتطلب العملية تطبيقًا مسبقًا للأدوية التي تُنشط تجديد الخلايا وتستخدم المضادات الحيوية قبل المعالجة ويتم تطبيق الحمض على المنطقة المصابة. هذا يؤدي إلى تجدد البشرة وإزالة الكلف والنمش. 
اللوازم الطبية: علاج غير جراحي للبشرة. يتم وضع الجسيمات الدقيقة من أكسيد الألومنيوم على الجلد في الضغط العالي ويستخدم لإزالة خلايا الجلد الميتة ويزيل ماناطق الكلف والنمش بسرعة لتحفيز تجديد البشرة. يتطلب اثني عشر أسبوعًا كحد أقصى للفعالية.
اقرأ أيضًا :
اظهر المزيد