علاج الهالات السوداء حول العين

الهالات السوداء حول العين مشكلة تواجه الكثير من السيدات والفتيات وتجد بعض السيدات صعوبة في علاجها لذلك نقدم لكم من خلال مقالنا هذا على مجلة رجيم دليل شامل من أجل علاج الهالات السوداء حول العين مع توضيح أسباب ظهور هذه الهالات وكيفية تجنب ظهورها.

علاج الهالات السوداء حول العين

ما الذي يسبب الهالات السوداء حول العين ؟

الهالات السوداء تحت العينين مشكلة شائعة بين الرجال والنساء، يمكن أن تجعلك الهالات السوداء تبدو أكبر سناً منك. ومما يزيد من مشكلة الهالات السوداء ، يمكن أن يكون من الصعب التخلص منها، وعلى الرغم من أن ظهور الهالات السوداء معرض لها أي شخص، إلا أنها أكثر شيوعًا في بعض الأشخاص :

  • كبار السن لديهم إستعداد وراثي لهذه الحالة.
  • أصحاب البشرة الداكنة فهم أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء حول العين.

في حين أن التعب قد يبدو التفسير الأكثر منطقية لهذه الحالة ، هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسهم في الهالات السوداء حول العين، في معظم الحالات، لا يوجد سبب للقلق ولا يتطلب عناية طبية، تابع القراءة لمعرفة المزيد.

علاج الهالات السوداء حول العين

أسباب ظهور الهالات السوداء حول العين؟

هناك عدد من العوامل المساهمة في الهالات السوداء، بعض الأسباب الشائعة كالتالي:

  • النوم المفرط والتعب

النوم المفرط، التعب الشديد، أو البقاء مستيقظًا بعد ساعات قليلة من وقت نومك الطبيعي يمكن أن يتسبب في ظهور الهالات السوداء حول العين. عدم النوم لفترة كافية يمكن أن يتسبب في أن تصبح بشرتك شاحبة، مما يسمح للأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت بشرتك بالظهور.

  • قلة النوم

قد يؤدي قلة النوم أيضًا إلى تراكم السوائل أسفل عينيك ، مما يجعلها تبدو منتفخة. نتيجة لذلك ، فإن الدوائر المظلمة التي تراها قد تكون في الواقع ظلال مرسومة بجفونك المنتفخة

  • عامل السن

حيث أن التقدم بالعمر ووصول الشخص لمرحلة الشيخوخة هي سبب شائع آخر لتلك الهالات السوداء حول العين، فكلما تقدمت في العمر، تصبح بشرتك أرق و تفقد أيضًا المواد الدهنية والكولاجين اللازم الذي يساعد على مرونة بشرتك، عند حدوث ذلك ، تصبح الأوعية الدموية الداكنة أسفل جلدك واضحة وظاهرة مما يؤدي إلى اسمرار المنطقة أسفل عينيك

  • . إجهاد العين

التدقيق في التلفاز أو الكمبيوتر الخاص بك من شأنه أن يسبب ضغط كبير على العينين، مما يساعد في انتشار الأوعية الدموية  في المنطقة المحيطة بالعين

  • الحساسية

يمكن أن تؤدي الحساسية التي تصيب العين وجفاف العين إلى ظهور الهالات السوداء، فيساعد هذا في ظهور الحكة والاحمرار والعيون المنتفخة ، يمكن للحساسية أيضًا أن تزيد من رغبتك في فرك خدش الجلد حول عينيك، قد تؤدي هذه الإجراءات إلى تفاقم الأعراض وتسبب الالتهاب والتورم والأوعية الدموية المكسورة، هذا يمكن أن يؤدي إلى ظلال داكنة تحت عينيك.

  • الجفاف

الجفاف هو سبب شائع للهالات السوداء حول العين، عندما لا يتلقى جسمك الكمية المناسبة من الماء، فإن الجلد الموجود أسفل عينيك سيبدو باهتًا وتبدو عينيك غارقة، ويرجع ذلك إلى قربهم من العظام الكامنة.

  • التعرض المفرط للشمس

قد يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى زيادة إنتاج الميلانين لجسمك ، وهي الصبغة التي توفر لون بشرتك. الكثير من أشعة الشمس – خاصة بالنسبة لعينيك – يمكن أن يسبب تصبغ في الجلد المحيط.

علم الوراثة

يلعب تاريخ العائلة أيضًا دورًا في ظهور الهالات السوداء حول العين، يمكن أن تكون سمة موروثة مبكرة في الطفولة، وقد تزداد سوءًا مع تقدم العمر أو تختفي ببطء، يمكن أن تؤدي هذه الاستعدادات إلى حالات طبية أخرى -مثل مرض الغدة الدرقية إلى ظهور دوائر داكنة أسفل عينيك، مما يتسبب في ظهور الهالات السوداء.

علاج الهالات السوداء حول العين

العلاجات المنزلية

يعتمد علاج الهالات السوداء حول العين على السبب الأساسي، ومع ذلك، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج الهالات السوداء، وأحد أهم هذه الطرق كالتالي:

  • تطبيق كمادات باردة حول العين

يمكن أن يساعد الكمادات الباردة في تقليل التورم وتقلص الأوعية الدموية المتوسعة، هذا يمكن أن يقلل من ظهور الانتفاخ ويساعد في القضاء على الهالات السوداء، من خلال لف بعض مكعبات الثلج في منشفة نظيفة وتنطبق على عينيك، يمكنك أيضًا ترطيب منشفة بالماء البارد وتطبيقها على الجلد تحت عينيك لمدة 20 دقيقة لنفس التأثير، كرر هذه العملية إذا أصبحت قطعة القماش دافئة أو إذا ذوبان الجليد.

  • كمادات الشاي

تطبيق أكياس الشاي الباردة حول العين يمكن أن يحسن مظهره، وهذا لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحفيز الدورة الدموية ، وتقلص الأوعية الدموية ، وتقليل احتباس السوائل تحت جلدك. انقع كيسين من الشاي الأسود أو الأخضر في ماء ساخن لمدة خمس دقائق، دعهم يبرد في الثلاجة لمدة 15 إلى 20 دقيقة. بمجرد أن تصبح باردة، ضع أكياس الشاي على عينيك المغلقتين لمدة 10 إلى 20 دقيقة، بعد الإزالة ، اشطفي عينيك بالماء البارد.

  • الإخفاء بالماكياج

في حين أن المكياج ومستحضرات التجميل لا تشفي الهالات السوداء ، إلا أنها  حل مؤقت ومسكن لعلاج الهالات السوداء، فيمكن أن تساعد في تمويهها، يستطيع الكونسيلر إخفاء العلامات السوداء  حتى يختلط بلون بشرتك الطبيعي

ومع ذلك ، كما هو الحال مع أي علاج موضعي أو منتج للماكياج ، استخدم العناية المناسبة، قد تؤدي بعض المنتجات إلى تفاقم الأعراض وقد تؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي. إذا بدأت في تجربة أعراض غير منتظمة من أي علاج موضعي ، فتوقف عن الاستخدام على الفور وحدد موعدًا لزيارة الطبيب.

  • عمل مساج حول العينين

إن الشيء العظيم في هذا التدليك هو أنه يمكنك القيام بذلك في أي وقت من اليوم دون إفراط في تركيبة مكياجك، تأكد من عدم سحب أصابعك على البشرة الحساسة بالقرب من عينيك لتجنب إتلافها، باستخدام حركات النقر اللطيفة مع السبابة والإصبع الوسطى (بدون سحب أو سحب) ، اضغط على دائرة حول عينيك، فهذا النوع من التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية حول العين.

  • العلاجات الطبية

بالنسبة للكثير من الناس، تكون الهالات السوداء مؤقتة وغالبًا ما تكون مؤشراً على الشيخوخة أو قلة النوم، على الرغم من وجود عدد من العلاجات في المنزل والعلاج الطبي لتحسين مظهر عينيك ، إلا أن الهالات السوداء عادةً ما لا تسبب أي قلق، ومع ذلك ، في حالة تفاقم تغير اللون أو التورم مع مرور الوقت ، حدد موعدًا لزيارة طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية للتأكد من تشخيص المشكلة بشكل صحيح وتلقي أفضل علاج.

وللحصول على حل أكثر فعالية ودائمًا ، تتوفر بعض العلاجات الطبية لتقليل ظهور الهالات السوداء. تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • التقشير الكيميائي للحد من التصبغ
  • جراحة الليزر لإعادة ظهور الجلد وتعزيز تشديد الجلد
  • الوشم الطبي لحقن الصباغ في المناطق الجلدية الرقيقة
  • حشو الأنسجة لإخفاء الأوعية الدموية و الميلانين التي تسبب تلون الجلد تحت عينيك.

قبل اتخاذ قرار بشأن أي إجراء تجميلي ، ناقش الخيارات المتاحة أمامك مع الطبيب، قد تكون العلاجات الطبية التجميلية  باهظة الثمن ومؤلمة وتتطلب غالبًا وقتًا طويلًا للتعافي.

علاج الهالات السوداء حول العين

نصائح  هامة لعلاج الهالات السوداء حول العين

  • الحصول على فترات نوم كافية

أخذ قسط كافي من النوم يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ظهور الهالات السوداء، وقد يؤدي الحرمان من النوم إلى ظهور الجلد شاحبُا ، مما يجعل الهالات السوداء أكثر وضوحًا، لذا يجب أن تأخذ قسط كافي من النوم لفترة تتراوح من سبع إلى ثماني ساعات من الراحة لمنع ظهور الهالات السوداء.

  • النوم لفترات طويلة

على الرغم من أن الحرمان من النوم يمكن أن يلعب دورًا في ظهور الهالات السوداء المظلمة تحت عينيك ، إلا أنه في بعض الأحيان يكون النوم، ارفع رأسك من على الوسادة لمنع تجمع السوائل تحت عينيك مما يجعلها تبدو منتفخة.

وأخيرًا الإجهاد، وقلة النوم ، والتحديق طويلاً على شاشة الكمبيوتر أو الموبايل كل هذه الأسباب تساعد في ظهور الهالات السوداء حول العين، لذا حاول تجنبها، الانتظام في النوم فترات كافية يساعد في إخفاء الهالات السوداء حول العين، ولا تنسى تدليك العين لمدة 30 ثانية للتخلص من الهالات السوداء المنتفخة.