صحة

علاج انسداد القناة المرارية بالأعشاب

محتويات

انسداد  القنوات المرارية

انسداد القناة المرارية من المشاكل الصعبة التي تواجه الإنسان، فالقنوات المرارية هي التي تمرّ بها العصارة الصفراويّة التي يُفرزها  الكبد وتعدّ مخزناً للعصارة الصفراويّة، وظيفتها هضم الدهون الموجودة في الطّعام بحيث تنتقل خلالها العُصارة إلى الأمعاء، إضافةً إلى صنع الكوليسترول النافع، يكون انسداد القنوات المرارية بتجمّع الترسّبات الصلبة وأملاح الكالسيوم أو نتيجةً لتجمّع الكوليسترول الضّار، بالإمكان علاجها بطرقٍ طبيعيّة كاستخدام الأعشاب إضافةً إلى الأدوية وفي بعض المراحل يتطّلب تدخّل الجراحة، وتحدث مشكلة انسداد القنوات المرارية لجميع الفئات العمريّة وتزداد عند كبار السنّ وذوي الوزن الزائد  وبالتخلّص من الوزن الزائد تتلاشى المشكلة، هي ليست بالمشكلة الخطيرة ولكن يُفضّل علاجها قبل تفاقمها.

علاج انسداد القناة المرارية بالأعشاب 

يتوجّه الكثير من الأشخاص إلى الحصول على العلاج الطبيعيّ أو العلاج بالأعشاب فضلاً عن اللجوء إلى الأدوية؛ يرجع ذلك للعديد من الأسباب أهمّها تجنّب الآثار الجانبيّة للأدوية أو أنّ البعض يعانون من التحسّس من نوعٍ من العلاج أو المواد الداخلة في تركيب العلاج، وبالتالي البعض من الأعشاب التي تساعد في علاج انسداد القنوات المرارية.

  • بذور الكتّان، البذور المستخرجة من نبات الكتّان يعدّ من الأعشاب العلاجيّة فهي تحتوي على العديد من الزيوت التي يدخل في تركيبها حمض اللينولينك بنسبةٍ عاليةٍ؛ لذا فهي تعدّ علاجاً فعّالاً للتخلّص من حصوات المرارة ويوصي الأطبّاء بتناول 3-4 ملاعق من زيت بشكلٍ منتظمٍ مع الوجبات الغذائية والثالثة قبل النّوم مباشرةً.
  • الهندباء، تعود عشبة الهندباء بالكثير من الفوائد لجسم الإنسان بشكلٍ عامٍ، وللكبد بشكلٍ خاصّ فهي تعمل على تنشيط الكبد لإفراز المادّة الصفراويّة وتخليص الكبد من السموم المتراكمة، إضافةً إلى أنّها تساعد في تنظيف الكلى وتفتيت الحصى وذلك بتناول الهندباء كعشبةٍ 3 مراتٍ في اليوم.
  • النعناع، يدخل النعاع في تركيب العديد من المستحضرات العلاجيّة المستخدمة في التخلّص من ترّسبات القناة المرارية والتي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض.
  • الكركم، يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من مركّب الكركمين والذي سهّل عملية إذابة الحصوات المرارية وذلك لأنه يزيد من سيولة المادّة الصفراء.

نباتات تستخدم في علاج انسداد القناة المرارية

  • بذرة النخلة، تعطي بذرة النخلة فائدةً كبيرةً في التخلّص من حصوات المرارة لِما تحتويه من عناصر ومركّباتٍ تسهم في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة في الجسم، لذا فإنّ الحرص على تناول ملعقةٍ من البذور أو شرب كوبٍ من مغلي البذور يوميّاً لمدة 40 يوماً يقضي على مشكلة حصوات المرارة.
  • الفجل، يستخدم الفجل الأحمر والأبيض في القضاء على حصوات المرارة وذلك بتناول كوبٍ من عصير الفجل أو تناول حبّات الفجل بانتظامٍ.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: