فوائد

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

كثيرة هي مشاكل الطبيعة التي تتعرض لها اجسادنا بشكل يومي سواء كان على الصعيد الصحي او على صعيد مايحدث تغيرات سلبية في اشكالنا الخارجية ،مثل تساقط الشعر.

حيث أن مشكلة تساقط الشعر هي من أكثر المشاكل التي قد تزعج أحدا منا ومن اكثر المشاكل المنتشرة التي يعاني منها الكثير والكثير من الناس سواء كانوا نساء او رجال.
وفي الواقع ان تساقط 100شعرة يوميا يعد امرا طبيعيا ولكن اللا طبيعي هو أن يتساقط عدد اكبر من الشعرات التي ذكرناها وان تجد شعرك متساقطا في كل مكان لتصبح مشكلة تخيفك من الوصول الى مرحلة الصلع او شبه الصلع .

وتحدث هذه المشكلة في اي عمر كان وتزداد مع تقدم اﻹنسان في العمر وفي الواقع أن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالصلع.

وبالطبع هناك أسباب عديدة ومختلفة تؤدي إلى تساقط الشعر وأهم هذه الاسباب هي:
اطرابات الدورة الدموية :التي تؤدي الى فقدان بصيلات الشعر قواتها وفقدانها لكثافتها وبالتالي يحدث تساقطا في الشعر.

أسباب وراثية: كما ان لون الشعر وشكله وكثافته يكون امرا وراثيا في أغلب اﻷحيان ،هناك ايضا هرمون التستوستيرون الوراثي الذي فرط الحساسية فيه يؤدي الى خسارة مفرطة في الشعر.

المنبهات:الكحول والنيكوتين يؤديان الى تقيد الدورة الدموية وله دور سلبي على أمتصاص الشعر للمواد الغذائية وبالتالي يحدث تساقطا في الشعر.

اﻷمراض: كالتهابات فروة الرأس والامراض الجلدية التي تخدش بصيلات الشعر وأمراض المناعة الذاتية والغدة الدرقية ايضا يمكن ان تكون مسؤولة من بين الامور الاخرى عن تساقط الشعر.

حالات النقص: مثل نقص الحديد ونقص الفيتامينات والمعادن او المواد الغذائية يمكن أن تؤدي الى تساقط الشعر.

أسباب غير طبيعية:مثل تسريحات الشعر وتجفيف الشعر بالمصففات التي تتلف الشعر وتضعفه وتخدش فروة الرأس وارتداء قبعات ضيقة جدا او وضع مجوهرات ثقيلة للشعر التي تؤدي الى زيادة تساقط الشعر.

اﻷجهاد والتعب النفسي:هل سبق لك أن سمعت أن احد اﻷشخاص قد حصلوا فجأة على الشعر اﻷبيض بعد تعرضهم لصدمة نفسية؟
نعم هذا ما يحدث ،كما وان الاجهاد العقلي والتوتر واﻷمراض العقلية واﻷكتئاب والقلق المستمر قد يكون لهم اثر سلبي على شعر الرأس.

*من المهم جدا ان نعلم بأن أسباب فقدان الشعر في اغلب الاحيان لا تكون واضحة ،عل سبيل المثال قبل بضعة أسابيع كنت قد تعرضت للكثير من اﻷجهاد وقبله عانيت من انسداد في شهيتي لتناول الكثير من الاغذية او منذ اسبوعين اعمل في مكان يجبرني على التعرض للمواد الضارة وها انا ذا الآن الاحظ زيادة في تساقط شعري.
والسبب في ذلك يعود على سلوك نمو الشعر ويتم التقصير في نموه عن طريق تأثيره بالمواد الضارة او النقص في ما يحصل عليه من مواد مغذية وبالتالي ينتهي به المطاف بأنتهاء صلاحيته بسرعة اكبر.

طرق علاج تساقط الشعر:

علاج المرض:ما اذا كانت فروة رأسك تعاني من اي مرض جلدي او اذا كنت تعاني من خلل في عمل الغدة الدرقية فما عليك الا المسارعة لعلاج هذه اﻷمراض .

الأسترخاء: عليك بالابتعاد عن الاجهاد والاجهاد العقلي اللذان يؤثران سلبا على الصحة العامة والنوم لمدى كافية لا تقل عن 9-8 ساعات يوميا.

وهناك ايضا طرق منزلية لعلاج تساقط الشعر ولكن هذا يفيد في حال كان التساقط طفيف. وقد يكون هذا العلاج سريعا ويتم بشكل لطيف ولكن هناك حالات مختلفة لتساقط الشعر لذا ليس كل العلاج المنزلي قد يفيد. فعليك اولا ان تتأكد بأن ما تستخدمه يتناسب مع حالتك وحالة تساقط الشعر الخاص بك.

الحلبة لتساقط الشعر:الحلبة او بذورها تحتوي على مواد مهدئة ومضادة للالتهابات وبالأضافة الى ذلك تشكل على الجلد مايكون اشبع بحاجز واقي وبالتالي يقلل من حكة فروة الرأس ويمنع جفافه ويقويه .
وتأتي الحلبة على شكل كبسولات ايضا والتي تعمل على تنشيط الجهاز المناعي وتحسن امتصاص المواد الغذائية وبذلك تكون قد ابعدتنا نوعا ما عن مشكلة تساقط الشعر.

الحديد لتساقط الشعر: واحدة من اكثر الاسباب شيوعا لتساقط الشعر هي نقص الحديد ولا سيما الشابات في وقت الانجاب فهم اكثر عرضة لنقص الحديد الذي يرافق عادة فقر الدم ولمنع هذا يجب ان تضع في قائمتك الغذائية العديد من الاطعمة الغنية بالحديد او ان تأخذ مكملات غذائية طبيعية .مثل:
بذور اليقطين،بذور السمسم، لحم الخنزير، عش الغراب، الكبد، بقدونس ،نعناع .
نصيحة إضافية ،الجمع بين فيتامين Cوالاغذية التي تحتوي على الحديد يحسن امتصاص الحديد بشكل اكبر ومن ناحية اخرى الابتعاد عن استخدام الشاي والقهوة والحليب التي قد تمنع الامتصاص.

البيرة لتساقط الشعر:عادة تعتبر الكحول سببا في تساقط الشعر ولكن هذا في حال شربها بكميات مفرطة اذ تقوم بالتأثير على الاعضاء الداخلية وعند استخدامها خارجيا يمكن ان تسبب الجفاف ولكن ايضا تساعد على توسيع الاوعية الدموية وتحفيز الدورة الدموية وجعل الجلد اكثر تقبلا للمواد الغذائية بشرط ان لا تكون هذه الكحول من النوع الواقي من الرصاص مثل الفودكا او الويسكي.
لذا نقترح عليك ان تقوم بشطف فروة رأسك وتدليكها بالبيرة لمدة نصف ساعة تقريبا ثم شطفه بالكثير من الماء الفاتر والشامبو  مرة واحدة في اﻷسبوع.
فتخيل كما لو انك تريد الاحتفال مع فروة رأسك في عطلة نهاية الاسبوع بكأس من البيرة .

الخل لتساقط الشعر:يكون الخل في العادة خصما قويا يقوم بمحاربة مسببات الأمراض وإن كنت تعاني من ضعف وتكسر في شعرك ما عليك الا اضافة جزء من خل التفاح الى خمسة اجزاء من الماء الفاتر ثم شطف شعرك به بالتالي سيصبح شعرك قويا واكثر مقاومة للعوامل الخارجية والمسببات المرضية.

التدليك لتساقط الشعر:بغض النظر عن ما اذا كنت تستخدم اي طرق من العلاج التي ذكرناها سابقا ،
التدليك هو ابسط علاج تستطيع ممارسته الى جانب احد الطرق السابقة لتساقط الشعر ،لذا قم بتدليك فروة رأسك بأطراف اصابعك على شكل حركات دائرية مع الضغط بشكل لطيف على الفروة.
فأعتبر ان فروة رأسك شخص عزيز يعمل طوال اليوم من اجلك وفي نهاية المطاف يطلب منك جلسة تدليك!! فيا حبذا فعلك لذلك.
اغلب الاشخاص عادة يهملون الطرق الطبيعية لعلاج بعض المشاكل التي يعانون منها ولكن دائما نتذكر بأن الماء قد يغرقك لكنه في الوقت ذاته يكون سبيلك للعيش وكذلك الطبيعة تصيبك بمشاكلها وفي الوقت ذاته تقدم لك العلاج بشتى الطرق .
وفي حال كنت محبطا وتعاني من تساقط كثيف للشعر وتجد ان الحلول الطبيعية المنزلية التي تتبعها ستستغرق وقتا طويلا لتعوضك عن الخسارة الفادحة لشعرك ما عليك إلا المسارعة لإستشارة طبيب مختص بالامراض الجلدية في اقرب وقت مع استخدام العلاجات المنزلية كمكمل وليس كبديل عن قضية البحث والعلاج المنسق.

تذكر قارئنا العزيز اننا نسعى دائما لكي تعم الفائدة علينا وعليك وننعم ونبحر في اسرار الطبيعة المدهشة ونقدم لك كل ما هو جديد ومفيد ليساعدك على عيش حياتك بعيدا عن الكثير من المشاكل التي قد تعيق طريقك في العيش بسلاسة وطمأنينة .
لذا اترك لنا بصمتك لأنها سر وجودنا.

اظهر المزيد