صحة

علاج تورم الجسم

يُعاني بعض الأشخاص من وجود انتفاخٍ في مناطِق مختلفةٍ من الجسم بشكلٍ مفاجىء مع عدم الإكثار من تناوُل الأطعمة الدسمة أو الغنيّة بالدهون؛ هذه الظاهرة تُعرَف باحتباس السوائل في الجسم. تقوم الخلايا والأوعية الدمويّة بالموازنة ما بين كميّة السوائِل الداخِلة إلى الجسم وما يخرُج منها، ولكن قد يُصاب الجسم ببعض الاختلالات التي تؤدّي إلى خللٍ في كميّات السوائِل التي تخرج من الجسم عن طريق العَرَق والتبوّل مقارنةً بكميّة السوائِل التي تدخل إلى الجسم من خلال الفَّم، فتتجمّع هذه السوائِل الزائِدة في أنسجة الجِسم مشكِّلةً انتفاخاتٍ تكون ظاهرة .

ما هي أسباب تورم الجسم

يحدث التورم في جسم الإنسان نتيجة التعرض لمجموعة من العوامل والظروف والتي تأتي على النحو الآتي:

تورم الجسم نتيجة احتباس السوائل في الجسم

  1. الإصابة ببعض الأمراض خاصة تلك التي تشكل خطراً على حياة الإنسان، والتي من أبرزها أمراض الكلى وتليف الكبد.
  2. قد يكون حدوث تورم في الجسم أحد الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة تناول نوع معين من الأدوية لفترات زمنية طويلة.
  3. حدوث تحسس تجاه أنواع معينة من الطعام، وهذا ما يسبب إفراز لبعض الهرمونات في الجسم والتي تسبب احتباس للسوائل.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح بصورة كبيرة.
  5. وجود الحمل لدى السيدات، حيث أن حدوث الحمل يسبب اضطراب في مستوى بعض الهرمونات في جسم المرأة وهذا بدوره يسبب احتباساً للسوائل.
  6. اقتراب موعد الدورة الشهرية لدى السيدات أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك، إلا أن هذا التورم يزول مع بداية نزول دم الدورة ويختفي تماماً مع انتهائها.
  7. انخفاض مستوى البروتينات في جسم الإنسان، ويكون ذلك نتيجة النظام الغذائي السيء.
  8. تناول كميات كبيرة من السكريات، حيث أن ذلك يسبب زيادة إفراز هرمون الأنسولين في جسم، وهذا بدوره يؤثر على مستويات الصوديوم والماء ومدى احتباسها في جسم الإنسان.

تورم الجسم نتيجة نمو الأنسجة بشكل غير طبيعي

  1. حدوث التهاب في الأنسجة مما يؤدي إلى تهيجها.
  2. الإصابة بالعدوى خاصة في تلك الأجزاء التي تقع تحت الجلد ومن أهمها العظام.
  3. التعرض لضربة في منطقة معينة من الجسم، ويمكن تمييز ذلك من خلال ظهور الكدمات والتورمات موضع تلك الضربة.
  4. تجمع القيح تحت الجلد والذي يظهر على شكل خراج.

نصائح للأشخاص الذين يعانون من تورم الجسم

  • عند ظهور التورم لفترة طويلة من الزمن أو بشكل متكرر فإنه ينصح بزيارة الطبيب فوراً لتحديد السبب الذي أدى إلى ظهور ذلك.
  • ينصح بالإكثار من تناول البروتينات، مع الحرص على تقليل تناول الطعام الذي يحتوي على الأملاح.
  • تجنب تناول الأطعمة التي قد تؤدي إلى حدوث الحساسية.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضي بشكل مستمر، خاصة لأولئك الذين تتطلب طبيعة عملهم الجلوس لفترات طويلة من الزمن.

أسباب انتفاخ الجِسم

الحمل:يفرِز الجسم في فترة الحمل الكثير من الهرمونات التي تساعِد على حمايته، ومن هذه الهرمونات ما يؤثِّر على كميات السوائِل في الجسم؛ حيث يفرِز كميّاتٍ زائدة من السوائِل لتليين أعضاء الجِسم من أجل إتاحة الفرصه له بالتوسّع بشكلٍ مريح وآمن، ويظهر الانتفاخ غالباً في اليدين والقدمين والكاحلين والساقين، ولكن يجب عدم الخلط بين الانتفاخ الطبيعي والانتفاخ الناتِج عن تسمم الحمل.

قرب قدوم الدورة الشهريّة عند النِّساء؛ تُعاني البعض من السيدات من تجمّع السوائِل في جسمها عند قرب قدوم الدورة الشهرية لديها. تناوُل الكثير من الأطعمة المالِحة والتي تحتوي على الصوديوم بكثرة؛ فالصوديوم يقوم بحبس السوائِل داخل الخلايا والأوعية الدمويّة.

تناوُل بعض الأنواع من الأدوية مثل: أدوية السكّري، وأدوية ضغط الدم؛ فهي تسبب تجمّع السوائِل في الجسم. الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل تليّف الكبِد الذي يُسبّب تجمّع السوائِل في تجويف البطن وفي الساقين، كما أنَّ أمراض الكِلى أيضاً تتسبّب في تجمّع السوائِل في الساقين وحول العينين.

افتقار النّظام الغذائي إلى كمياتٍ مناسٍبةٍ من البروتينات؛ فتتجمّع السموم في الجسم مما يتطلّب منه حبس كمياتٍ كبيرةٍ من المياه لمعادلة هذه السموم. زيادة إفراز هرمون الأنسولين بسبب الإكثار من تناوُل السّكريات، وزيادة كميّات الأنسولين تؤثِّر على كميات الصوديوم والذي بدورِه يؤثِّر على عمل الكِلى.

التحسّس من بعض الأطعمة؛ فهي سبب احتباس السوائِل في الجسم. في بعض الحالات البسيطة يمكن أن يكون الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ دون التحرّك .

علاج تورم وانتفاخ الجسم

هناك العديد من الطرق العلاجية الفعالة في تخلص الجسم من التورم والانتفاخ أو على الأقل قد تخفف من أعراض هذا التورم وتقي الجسم من إصابته ومن أهم هذه الوسائل العلاجية هو الإكثار من تناول المياه التي تعمل على تطهير الجسم وتنظيفه من السموم والأملاك المسببة لهذا التورم. لابد من تناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا فهو ممتاز في علاج مشكلة انتفاخ البطن وتورم اليدين. من الضروري أيضًا تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة التي تساعد على امداد الجسم بالسوائل التي يحتاجها. من اجل تغذية أنسجة الجسم. من أكثر الطرق العلاجية أيضًا هو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهي قادرة على تحسين الدورة الدموية وانتظام مستويات ضغط الدم التي عندما يحدث خلل في معدلاتها قد تسبب تورم وانتفاخ للجسم.

اظهر المزيد