علاج جفاف الانف للاطفال

علاج جفاف الانف للاطفال, الأنف ليس له وظيفة واحدة فقط وهي شم كافة الروائح المختلفة ولا فقط القيام بعمليتي الشهيق والزفير, ولكن الأنف هو الجزء المكون من آلية معقدة توجد بالجسم وهو أيضا آلية للدفاع عن الميكروبات الخارجية والتي تسبب المزيد من الأمراض منها الجدران الداخلية التي تبطن الأنف والتي تتكون من الخلايا الطلائية, حيث هذه الخلايا لها القدرة على إنتاج المخاط اللزج والذي يرطب الأنف ويحد من دخل الأجسام الغريبة فيها, ولكن إذا فقط المخاط لزوجته ينتج هنا جفاف في الأنف, والتي تسبب تشققات في جدار الأنف المبطن ليصاب حينها الانف بالنزيف وهو ما يطلق عليه اسم الرعاف, حيث عند إصابة الأنف بالجفاف يصبح الانف معرض للإصابة بالبكتيريا والفيروسات التي تقتحم الجسم وتسبب له الأمراض المعدية.

نبذة عن الأنف:

الأنف هو جزء من الجهاز التنفسي حيث يتأثر بصورة كبيرة بالملوثات في الهواء وكذلك بالفيروسات والبكتيريا أكثر جزء في الجهاز التنفسي, كما أنه ممكن أن يتعرض لأعراض كثيرة تزعجك وتسبب المشاكل, ولكنها ليست المشاكل المهددة للحياة ولكنها فقط تبقى غير مريحة للشخص فقط, الأنف الجاف هو أحد المشاكل التي يتعرض لها ويجب هنا أن توفر الوظائف الأساسية التي تحل مثل هذه المشكلة.

أسباب التعرض لجفاف الأنف:

  • الحرارة حيث عند الانخفاض في الرطوبة التي توجد في الأنف يصاب بالجفاف.
  • عند استعمال أنواع مختلفة من الأدوية بصورة كبيرة منها الفينادون والأليرجيل وغيره من الأدوية المختلفة التي توسع من الشعب الهوائية المختلفة, لذا يتعرض الأشخاص حينها للنزيف في الأنف والجفاف أيضا.
  • عند الإصابة أيضا بمتلازمة سيشرجرين وهو المرض الذي يماثل التهابات المفاصل الروماتيزمة والتي تسبب جفاف في أغشية المخاط وكذلك التهابات شديدة بها.
  • عند إصابة الشخص بالتهابات في قرنية العين وهذا يسبب التهابات في القرنية والتي تسبب الجفاف في الغدة الدمعية التي تخص العين والتي تسبب جفاف في الفم والأنف أيضا.

كيفية علاج الأنف الجاف للأطفال:

  • يمكنك استخدام الفازلين التي ترطب الأنف ولكن بكميات قليلة وهذا يجب أن لا تستخدم كمية كبيرة لأن أثناء وصولها إلى الرئتين تسبب التهابات رئوية حادة حينها.
  • شرب كمية كبيرة من الماء والتي ترطب الجسم وكذلك الأنف الجاف, لذا يجب أن تأكل الخضراوات والفواكه بكميات كبيرة.
  • بإمكانك أن تبعد عن شرب القهوة والشاي الذي يعمل على إدرار البول ومن ثم يسبب جفاف.
  • الاهتمام بالأمراض المسببة لجفاف الانف وهي التهابات قرنية العين وكذلك متلازمة سيشجرين.
  • عدم شرب الأدوية منها أدوية الحساسية وكذلك الأدوية المضادة للهيستامين.
  • يجب الإكثار من شرب السوائل المختلفة التي تحافظ على الجسم رطب طوال الوقت, حيث يجب أن تشرب يوميا بمعدل ثمانية أكول على الأقل بشكل يومي وكذلك شرب العصائر الطبيعية أيضا, ولكن الابتعاد عن شرب الكفايين والكحول أيضا الذي يسبب جفاف في الأنف.

ما هي طرق علاج سيلان الأنف؟ بالفيديو من هنا