صحة

علاج جفاف الانف من الداخل

علاج جفاف الانف من الداخل, الأنف لها مهمة خاصة وهي مهمة شم الروائح التي تنتشر في الهواء, وكذلك مهمتها إدخال الأكسجين ومن ثم العمل على إخراج ثاني أكسيد الكربون التي تجعلك تقوم بعمليات التنفس أيضا, حيث مهمة الأنف حماية الجسم من الميكروبات والجراثيم التي تدخل على الجسم, وهناك أسباب كثيرة تسبب ذات المرض وذلك بسبب الخلايا الطلائية التي توجد والتي تبطن الأنف التي مهمتها إفراز المخاط اللزج التي تعينك على ترطيب الأنف وكذلك يحد من دخول الأجسام الغريبة إليك, ولكن في حال توقف الخلايا توقف إفراز المواد التي تسبب جفاف الأنف, حيث هناك مشاكل مرضية بسيطة التي تسبب التشققات المختلفة التي تصيب جدار الأنف الداخلي المبطن, وهذا يجعل المريض يصاب بالرعاف بالإضافة لذلك جفاف في الحلق ويكون عملية البلع صعب جدا ويشعر المرء بالمرار التي توجد في داخل الفم, وبالتالي تعاني من الضعف في مقاومة الميكروبات منها الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الجفاف للأنف.

أبرز أسباب جفاف الأنف:

  • هناك عدد من الأدوية التي هي من أهم الأعراض الجانبية التي تسبب جفاف للأنف منها المضادات الحيوية وكذلك حبوب منع الحمل وغيره من الأدوية التي تقلل من حدة الاحتقانات الأنفية.
  • العوامل البيئية المختلفة التي تحدد من خلال درجة الحرارة والطقس والتي تؤثر على الجسم, حيث الأماكن الجافة والحارة التي تسبب الجفاف أيضا, وهذا عرض يجعل الرطوبة تتبخر من الأنف.
  • استعمال بخاخ أنفي بشكل كبير والتي تجعل الأشخاص يشعرون بالانتعاش وكذلك تكون قدرة التنفس كبيرة لذا في هذه الحالة يجب أن تسأل الطبيب.
  • ممكن التهاب الأنف التي تصيب السيلان في المخاط والتي تسبب إفراز المخاط الأنفي بشكل واضح وكبير.
  • نزيف الأنف يسبب اضطرابات في معدلات ضغط الدم وكذلك في ارتفاعه أيضا, لذا يجب أن تحافظ على معدلات الضغط لحدها الطبيعية وكذلك يجب الابتعاد عن كل شيء يؤدي إلى الاضطراب.

أبرز العلاجات المنزلية للأنف الجاف:

  • يمكنك أن تستعمل المرطبات المختلفة التي يمكنك من خلال وضع علبة من الماء في بيتك, حيث الحرارة التي توجد في علبة الماء تنقل ويتبخر الجزء الآخر من الماء ويذهب للهواء الذي قمت بتنفسه, مع الرطوبة الزائدة في الهواء في بيتك وهذا يجعلك تحافظ على الأغشية التي توجد على الأنف.
  • بإمكانك استعمال كريم المرطب الذي يوضع في داخل الأنف ويتم فرك هذا الكريم في بشرتك الخاصة بحيث لا يمكن استنشاقه وهذا خطأ, لذا يجب عدم استعمال المنتجات الزيتية في الأنف والتي تسبب لك الالتهابات الرئوية وهذا عند الاستنشاق إلى الرئتين.
  • يمكنك أن تحصل على السوائل المختلفة في كل يوم وهذا للمحافظة على جسمك الرطب, عند إصابة الأنف بالجفاف يجب عليك شرب ما يعادل ثمانية كؤوس من الماء أو العصير بشكل يومي, مع ذلك الابتعاد عن الكافيين والكحول التي تسبب أيضا جفاف الأنف.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: