جمال

علاج جفاف البشرة بالأعشاب

تعانين من جفاف البشرة خصوصا في هذا البرد .. لامر بسيط و لن يكلفك الكثير هي فقط مجموعة خلطات طبيعية اساسها الاعشاب جربيها في البي  و قولي وداعا لمشكل الجفاف .

جفاف الوجه هي واحدة من أهم مشاكل البشرة التي يعاني منها الناس وخصوصاً الإناث في فصل الخريف أو مع بداية فصل الشتاء ، مما يشكل لهن حرجاً كبير في مظهر الوجه واليدين والقدمين ، إذا ما تم الإعتناء بشكل جيد وباستمرار . وتتعرض البشرة للجفاف فصلياً نتيجة عوامل مختلفة قد تكون بيئية أو سلوكية .

 

علاج جفاف البشرة والقشور

يعد العلاج بالأعشاب من أفضل أنواع العلاجات للعديد من الأمراض، فقبل تطور العلم والطب كانت تستخدم الأعشاب منذ القدم وكان لها تأثير ناجح فى محاربة الأمراض، ولكن أهملها عدد كبير من الناس بعد تطور العلم، فدعونا نوضح لكم كيفية علاج جفاف البشرة بإستخدام الأعشاب الطبيعية.

1- زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون أحد الزيوت الطبيعية التى تحتوى على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية، لذلك يلعب دورا فعالا فى ترطيب البشرة والحصول على بشرة صافية، وذلك عن طريق اضافة القليل من السكر الغامق إلى زيت الزيتون، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد، كما يمكن وضع زيت الزيتون مباشرة على الوجه بدون أى اضافات.

2- العسل

يحتوى العسل على العديد من المواد المضادة للأكسدة والميكروبات، والتى تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة، وذلك عن طريق اضافة القليل من العسل وزيت الزيتون إلى شمع العسل بعد تسييحه، ثم يتم وضع الخليط على البشرة الجافة ويترك لمدة عشر دقائق على الأقل وبعد ذلك يشطف بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة يوميا للحصول على نتيجة مضمونة.

3- زيت جوز الهند

يحتوى زيت جوز الهند على بعض الأحماض التى تعمل على علاج جفاف البشرة ويساعد فى ترطيبها وتنعيمها، وذلك عن طريق تدليك البشرة به بعد الإستحمام مباشرة، وينصح بإستخدام زيت جوز الهند يوميا للحصول على نتيجة فعالة ومرضية.

4- الأفوكادو

يحتوى الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التى تلعب دورا فعالا فى ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف، لذلك ينصح بالإكثار من شرب عصير الأفوكادو يوميا، كما يمكن اضافة القليل من العسل إلى الأفوكادو المهروس وخلطهما سويا، ثم يتم تطبيق الخليط على البشرة الجافة لمدة ربع ساعة على الأقل، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين فى الأسبوع للحصول على نتيجة فعالة.

 

5- الشوفان

يحتوى الشوفان على نسبة عالية من البروتين الذى يساعد فى ترطيب الجلد والتخلص من الجفاف، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافة حبة مهروسة من الموز مع القليل من الماء إلى الشوفان، ويتم خلطهما بشكل جيد، ثم يتم وضع الخليط على البشرة الجافة لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء البارد، وينصح بإتباع هذه الطريقة مرة فى الأسبوع.

6- زيت اللوز

يحتوى زيت اللوز على العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين E المهم جدا للبشرة، فهو يعمل على ترطيبها وتخلصها من الجفاف، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة القليل من قطرات زيت اللوز إلى كوب من الحليب، ثم يشرب منه قبل النوم، كما يمكن تدليك البشرة بزيت اللوز ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء البارد.

7- جل الصبار

يحتوى جل الصبار على العديد من المواد والخصائص التى تعمل على الحفاظ على صحة البشرة وحيويتها، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع جل الصبار على البشرة الجافة لمدة ربع ساعة على الأقل ويترك لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يشطف بالماء البارد.

 

الوقاية من جفاف الوجه

 

  • ينصح بالإبتعاد تماما عن الإستحمام الساخن، لأنه يعمل على التخلص من الزيوت التى توجد بالجسم، وبالتالى يؤدى جفاف البشرة والشعور بالحكة الشديدة بعد الإستحمام.
  • لا ينصح بفرك البشرة جيدا بالليفة، لأن ذلك يؤذى الجلد.
  • استخدام أنواع جيدة من الصابون والإبتعاد عن الصابون الذى يحتوى على المواد الكيميائية، لأنها تؤدى إلى عدم الترطيب وإزالة الزيوت الطبيعية من على الجلد.
  • الإبتعاد عن تناول أنواع معينة من الأدوية مثل أدوية القلب أو أدوية علاج حب الشباب.
  • المحافظة على نظام غذائى صحى، لأنه له عامل كبير فى الحفاظ على صحة البشرة.
  • ينصح بتناول الفواكه والخضروات بكميات كبيرة.

وصفات اخرى لعلاج جفاف البشرة

الشوفان واللبن : خلط الشوفان مع اللبن وصفار البيض والعسل ليصبح عجينة ويطلى الوجه بتلك العجينة لربع ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر ثم البارد ثم يمسح بماء الورد .

الشوفان والخيار : يخلط ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة كبيرة من عصير الخيار فيصبح عجينة يدهن بها الوجة لربع ساعة ثم تمسح بالماء البارد .
اللبن وشرش اللبن : فهما منظف ومرطب للبشرة ومقاوم للرؤوس السوداء وخاصة البشرة الجافة .

اللوز : يعمل حمام بخار بالماء والبابونج لعشر دقائق ثم ينظف الوجه بقطنة ثم تدهن البشرة بماسك اللوز واللبن لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر واخيرا تدهن البشرة باحد مرطبات البشرة ويكرر ذلك مرتين اسبوعيا .

الدقيق والعسل : يخلط مقادير متساوية من العسل والدقيق وضعف الكمية من اللبن ويدهن الوجه بهذه الخلطة لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء البارد .
الطين والزبادي : يخلط مقدارين من الطين الموجود في الصيدلية و10 مقادير من اللبن الزبادي ومقدارين من ماء البطاطس المسلوق وتدهن البشرة الجافة بالمخلوط لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم يدهن الوجة باحد مرطبات البشرة ويكرر ذلك كل اسبوع .

الافوكادو والعسل : يخلط مهروس الافوكادو والعسل بمقادير متساوية ويدهن به البشرة ويبقى لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر .
البيض : يعمل ماسك للبشرة الجافة من بياض البيض لما فيه من خاصية مقاومة التجاعيد .

زيت الياسمين واللافندر : تنظف البشرة بماء الورد ثم تدهن بزيت الياسمين واللافندر .

الخميرة والعسل : يخلط ملعقة عسل كبيرة وملعقة حليب طازج كبيرة و2 قرص خميرة ويدهن به البشرة لمدة ربع ساعة مع الابتعاد عن العينين ثم يغسل الوجة بالماء الدافيء .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: