علاج حبوب الظهر والكتف

نواجه العديد من المشاكل التي تصيب البشرة بين الحين والأخر،  مثل حبوب الظهر والكتف ، والتي عادة ما تكون شائعة وتحدث للكثير من الأشخاص، وتظهر بشكل مفاجئ ويكون شكلها مزعج في الحقيقة وتسبب الأحراج وتؤثر على الحالة النفسية للمصاب، وهي تنتشر بين الرجال والنساء على السواء، ويجب ألا نهمل في علاجها لأنها تتحول إلي بقع دائمة ذات لون داكن، وتنتشر في الظهر والكتف ويكون الشكل غير محبب على الإطلاق، ولكن لا داعي للخوف أو القلق علاج حبوب الظهر والكتف سهل وبسيط ومتوافر، ويمكنك استخدام اكثر من وسيلة لعلاجه سواء الأدوية الطبية أو الوصفات الطبيعية وسنقدم لكم نبذة عن تلك الطرق العلاجية وأسباب ظهور تلك الحبوب في التالي.

حبوب الظهر والكتف

تظهر الحبوب بدون سابق إنذار في العديد من الأماكن المختلفة في الجسم، وعادة ما تكون من المشاكل المزعجة، التي نسارع جميعا لحلها فهي قد تظهر في الوجه أو الكتف أو الظهر أو أي مكان أخر، ولا ترتبط بعمر معين، على الرغم من أنها قد تكثر في فترة المراهقة لم ترتبط به من تغيرات هرمونية كبيرة، ولكنها على الرغم من ذلك تستمر في الظهور مع تقدم العمر، وتتخذ الحبوب أكثر من شكل منها، التي يكون لها رؤوس وتنقسم لنوعان السوداء وذات اللون الأبيض، وقد تكون في صورة بقع أو ندبات، والبعض منها يحتوي على مادة صفراء، وفي جميع الأحوال إذا لم تعالج الحبوب تتحول إلى ندوب لا تزول.

اسباب ظهور حبوب الظهر والكتف

أولا العامل الوراثي

دائما ما يلعب العامل الوراثي دور رئيسي في انتقال العديد من الأمراض من الأباء إلى الأبناء، حتى الحبوب في بعض الأحيان يكون سبب الإصابة بها وراثياً.

ثانيا العادة الغذائية السيئة

النظام الغذائي يؤثر في حياتنا بكل الصور الممكنة، كل أجزاء الجسم تتأثر بالكامل بنوعية الأطعمة التي تتناولها، فإذا كان الطعام صحي سوف تتمتع بصحة جيدة وشعر رائع، وبشرة خلابة ونظيفة وخالية من الحبوب، أما إذا كنت تحب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون فتوقع أن تظهر لديك العديد من المشاكل ومنه حبوب الظهر نتيجة لارتفاع مستوي السكر لديك.

ثالثا تناول أدوية الاكتئاب

قد يكون السبب هو تناول بعض الأدوية، أبرزها مضادات الاكتئاب، والتي تؤدي بدورها إلى ظهور الحبوب كعارض جانبي.

رابعا التغيرات الهرمونية

من البديهيات ظهور الحبوب خلال مرحلة المراهقة، وأيضا خلال شهور الحمل والدورة الشهرية، نتيجة لحدوث العديد من التغيرات الهرمونية.

خامسا التوتر والقلق

قد تنام في الليل وبشرتك صافية ولكنك تمر بحالة من القلق والتوتر، وذلك بسبب إقتراب موعد الإمتحانات مثلا، أو لديك موعد هام وتكون النتيجة أنك في الصباح، تلاحظ ظهور حبوب بشكل مفاجئ، في أي منطقة في الجسم.

علاج حبوب الظهر والكتف طبياً

  • يوجد العديد من المراهم الطبية والكريمات لعلاج مثل تلك الحالات، وتتوافر في الصيدليات، ولكن بتأكيد يفضل زيارات طبيب أمراض جلدية للاستشارة.
  • المضادات الحيوية تساعد في علاج تلك المشاكله، لأنها تعمل على القضاء على البكتيريا الضارة والالتهابات.
  • من الأدوية الفعالة جداً” الإيزوتريتينوين” يقضي تمام على الحبوب، وليس ذلك فقط بل يستمر مفعولة لسنوات، ولكن لا يجب على المرأة الحامل، أو التي ترغب في الإنجاب استخدامه.

علاج حبوب الظهر بالليزر

من العلاجات الفعالة، والتي أنتشرت في السنوات الأخيرة، لأن نتيجتها سريعة وطويلة المدة، ولا تؤثر على الزيوت الطبيعية الموجودة بالبشرة.

علاج الحبوب طبيعياً

علاج حبوب الظهر والكتف بخل التفاح

الوصفة سهل جداً، ولا نحتاج فيها إلا ملعقتين خل تفاح، يضاف إلى كوب ماء، ونضع الخليط على منطقة الظهر أو الكتف المنتشر به الحبوب، ويشطف بعد 20 دقيقة، تكرر الوصفة 3 مرات على مدار اليوم.

زيت شجرة الشاي لعلاج الحبوب

من أكثر الوصفات المنزلية الفعالة، وتكون نتيجتها سريعة وتتكون من ملعقة من زيت شجرة  الشاي، وقطعة من القطن، وتمرر على الأماكن المصابة بالحبوب، وتترك لمدة نصف ساعة، وتستخدم الوصفة مرة باليوم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى