علاج حبوب تحت العين

الوجه هو سر جاذبية كل إنسان رجلاً كان أو إمرأة، فجميعنا يهتم بجمال الوجه ورونقه، وهناك مشكلة تؤرق كل من يهمهم صفاء بشرتهم ونضارتها، ألا وهي مشكلة ظهور الحبوب تحت العين، وتلك الحبوب هي بروز في بشرة الجلد تكون على شكل رؤوس بيضاء تظهر بسبب حدوث إنسداد في مسام الجلد، وفي الغالب تظهر هذه الحبوب في سن المراهقة والبلوغ، فتكون نتيجة التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على الجسم في تلك المرحلة، أو بسبب الأحوال النفسية الغير مستقرة نتيجة المذاكرة والدراسة، أو كنتيجة للتعرض للإجهاد والمشقة في أي من الأعمال التي نقوم بها على مدار اليوم، ولذا جئنا إليكم اليوم بمقالنا هذا عن علاج حبوب تحت العين وعن كل الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، ولكي نتعرف على العلاج يجب معرفة ماهية هذه الحبوب أولاً، كما يجب مغرفة لماذا تظهر في تلك المنطقة المحرجة على وجه الخصوص.

حبوب تحت العين
حبوب تحت العين

كيفية علاج حبوب تحت العين

يكثُر ظهور الحبوب في منطقة تحت العين لكونها من أكثر الأماكن الحساسة بالوجه، فهي أكثر المناطق تأثُراً بالعوامل الخارجية والنفسية، ولعلاج تلك الحبوب يراعي فعل الآتي:

  • عن طريق تنظيف وغسيل الوجه مرتين أو أكثر بالماء الدافئ على مدار ساعات اليوم، وذلك بإستخدام الغسول المناسب لنوعية البشرة.
  • وضع واقي الشمس على البشرة خلال فترات التعرض لأشعة الشمس، ويفضل وضع النوعيات ذو درجات الحماية القصوى.
  • تجنب لمس هذه الحبوب حتى لا تترك بثوراً أو آثار في البشرة تدوم لفترة طويلة.
  • شُرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم، حيث أن الماء يفيد في تجديد خلايا البشرة.
  • تناول الخضار والفاكهة الطازجة التي تُعتبر معزز طبيعي للبشرة أكثر من كريمات البشرة.
  • إستخدام المقشر المناسب لنوع البشرة، لكي يقوم بتجديد خلايا الجلد بطريقة آمنه.
  • النوم عدد ساعات مناسبة أثناء الليل وتجنب السهر لأوقات متأخرة.
  • وضع الكريمات المرطبة للجلد، والتي يجب أن تكون متناسبه مع نوعية البشرة.
  • إستخدام حمام البخار بشكل منتظم، حيث يعمل على إزالة الحبوب تحت العين بطريقة طبيعية.

أسباب ظهور حبوب تحت العين

  • زيادة نسبة الدهون في البشرة، والتي تتسبب في إنسداد مسام الجلد وتجمُّع الأوساخ والبكتيريا بها، مما يسبب ظهور الحبوب.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على مواد دهنية بنسب كبيرة، مثل تلك الأطعمة التي يدخل في محتواها الزيوت، والسمن، وبعض أنواع الشيكولاتة، وبعض أنواع الألبان، وأيضاً الوجبات السريعة وجميع الأطعمة المقلية.
  • تُعتبر الحالة النفسية من أهم عوامل ظهور هذه النوعية من الحبوب في الوجه، وبالأخص في حالات القلق، والمشاكل والضغوط النفسية.
  • إضطرابات الهرمونات أيضاً تعمل على ظهور الحبوب في منطقة تحت العين.
  • عدم العناية بالبشرة كما يجب وعدم تنظيفها بصفة دائمة.
  • التواجد لفترات طويلة في أشعة الشمس.
  • تناول بعض أنواع الأدوية، والتي قد يؤدي تناولها الزائد إلى إنتشار الحبوب في جميع أنحاء الجسم وليس فقط تحت العين.
  • بعض التقرحات الناتجة عن إلتهابات أو مشاكل بالبشرة قد تتسبب أيضاً في ظهور تلك النوعية من الحبوب.

بعض العناصر المستخدمة في علاج حبوب تحت العين

  • ماء الورد: ويُعد أحد العناصر المفيدة جداً في إستخدامها لعلاج هذه الحبوب، حيث يعمل على قبض مسام البشرة.
  • الخيار: يعمل على تهدئة البشرة الملتهبة، فينصح بوضعه على منطقة العينين لمدة 30 دقيقة كل يوم.
  • العسل: يقوم بإختراق نسيج الجلد ويزيل الترسّبات، والدهون، والفطريات من طبقة الجلد الخارجية.
  • اللبن: بسبب إحتوائه على بعض الأحماض فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وفتح مسام الجلد، وإزالة طبقة الجلد الميت.
  • الليمون: يعمل على تفتيح البشرة وتقشيرها بطريقة طبيعية، فيتم عصر الليمون ووضعه على البشرة وتُدلك به بحركات دائرية حول العين لمدة 10 دقائق متواصلة.

وصفات طبيعية لعلاج حبوب تحت العين

علاج حبوب تحت العين
علاج حبوب تحت العين

وصفة الجوجوبا والعسل

تقوم الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن في هذه الوصفة بتغذية البشرة، وحثّ الخلايا على إنتاج طبقة جديدة صحية، والحصول على الترطيب الكامل لها، مما يحدّ من ظهور حبوب تحت العين في حالة المداومة على إستخدام الوصفة بإنتظام، فيتم وضع ملعقة عسل على كمية من زيت الجوجوبا ويتم خلطهم جيداُ، ثم نضع الخليط على الوجه ونتركه فترة 20 دقيقة.

وصفة القرفة والليمون

يوجد في القرفة العديد من المميزات المضادة للإلتهاب، فهي قادرة على علاج العديد من الأمراض الجلدية والتي من ضمنها تلك النوعية من الحبوب المزعجة في الوجه وتحت العين، لكن يجب الحذر عند إستخدام تلك الوصفة، فهي لا تصلح لذوي البشرة الحساسة، فيتم خلط ملعقتين قرفة مطحونة مع ملعقة عصير ليمون ويُترك الخليط على المكان المصاب حتى يجف، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

وصفة خل التفاح والنشا

يعمل خل التفاح على التخلص من البكتيريا المسببة لحبوب تحت العين، فيمكن خلطه مع النشا ليصبح كالعجينة المتجانسة ويتم وضعها على الجلد فترة 20 دقيقة، ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر.

وصفة زيت الخروع وزيت الزيتون

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يحدّ من نمو الجراثيم المسببة في تكون الحبوب، فيمكن خلطه مع زيت الزيتون بمقادير متساوية، ويتم وضعه على البشرة ويُترك فترة ثم يُغسل الوجه بماء دافئ.

وصفة دقيق الشوفان والعسل

يحتوي الشوفان على إمكانية خاصة للتخلص من طبقات الجلد الميت، كما أن له قدرة على ترطيب البشرة وحمايتها من التعرض للجفاف، فيتم مزج 3 ملاعق من الشوفان مع ملعقة عسل وملعقة سكر، ثم نخلط المكونات معاً ونضعها على البشرة كقناع ونتركها حتى تجف، ثم يتم الفرك لإزالة القناع من على الوجه ويُغسل بعدها بالماء.

وصفة الدقيق الأخضر مع زيت الجوجوبا

يقوم الدقيق الأخضر بإزالة طبقات الجلد الميت من البشرة وأي رواسب من على طبقة الجلد الخارجية، وتعد هذه الوصفة آمنة وفعالة جداً في علاج حبوب تحت العين، وفيها يتم مزج كميات متساوية من الدقيق الأخضر وزيت الجوجوبا وفركهم جيداً في المناطق المصابة لفترة قليلة، ثم يُشطف الوجه بالماء.

وصفة الطماطم والسكر

تحتوي الطماطم على عنصر فيتامين سي الذي يقوم بإزالة طبقات الجلد الميت من سطح البشرة فتزيد من إشراقها، وفي تلك الوصفة يتم تقطيع الطماطم إلى شرائح ووضع بعض السكر عليها وفركها بالمكان المصاب لفترة زمنية لا تزيد عن 10 دقائق، ثم نضع كمية من عصير الطماطم على الوجه لفترة وجيزة قبل شطفه بالماء.

وصفة بيكربونات الصوديوم

تحتوي هذه المادة على مميزات التقشير الداخلي لطبقات الجلد، كما تعمل على غلق المسام وإزالة خلايا الجلد من سطح البشرة، وهي تحتوي أيضاً على درجات عالية من الحموضة التي تعمل على موازنة نسبة الحموضة في الجلد، فيتم مزج بيكربونات الصوديوم مع كمية مناسبة من الماء، ثم نضع المزيج على الوجه ويُدلَّك بشكل دائري، ويُترك دقائق قليلة ثم يُشطف الوجه جيداً بالماء.

وصفة خل التفاح ونشا الذرة

يمتاز خل التفاح بمساعدته على إنقباض المسام والتخلص من طبقات الجلد الميت، أما نشا الذرة فيقوم بإمتصاص الدهون والزيوت الزائدة في البشرة، والتي تعمل على إنسداد مسامات الجلد وتسبب ظهور حبوب تحت العين، وحتى يتم تجهيز هذه الوصفة نقوم بوضع ملعقة من خل التفاح على ثلاث ملاعق كبيرة من النشا الذرة ونخلطهم جيداً حتى يصبح الخليط في قوام العجينة، ثم نضع المزيج على المكان المصاب ونتركها فترة 30 دقيقة، ثم نغسل الوجه بماء فاتر ونجففه برفق.

وصفات لعلاج حبوب تحت العين
وصفات لعلاج حبوب تحت العين
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى