ثقافة عامة

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بسرعة

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية نهائيا:

البشرة الدهنية هي جزء لا مفر منه من فترة المراهقة لكثير من الناس لتتسبب في إحتمال كبير في ظهور حب الشباب. ببساطة، الزيوت الزائدة تجعل من الصعب التخلص من خلايا الجلد الميتة وتسد المسام مما تساهم في ظهور حب الشباب في عده أماكن مثل الوجه، الأكتاف، الذراعين، الظهر والرقبة.
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية نهائيا
ما هو أفضل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية؟ هناك خيارات أكثر من أي وقت مضى للحفاظ على توازن الزيوت في البشرة. ولكن أولا يجب معرفة أي نوع من أنواع حب الشباب لديك.
تحديد أي نوع من حب الشباب لديك:
هناك علاجات مختلفة لعلاج حب الشباب اعتمادا على مدى خطورة حالتك. معظم حالات حب الشباب معتدلة، ولكن حب الشباب الشديد مع العقيدات العميقة قد يسبب تورم وندوب. هذا النوع من حب الشباب يحتاج إلى عناية طبية فورية.
تشمل الأنواع الشائعة من حب الشباب:
الرؤوس البيضاء: تحدث عندما تكون الأوساخ أو الزيوت الزائدة محاصرة تحت سطح الجلد، لتشكل رؤوس بيضاء ثابتة.
الرؤوس السوداء: تحدث عند فتح المسام، مما تتسبب في تراكم الأوساخ والزيوت على سطح البشرة. في حين أن اللون الاسود يأتي من الأكسدة وذلك عندما يتفاعل الهواء مع الميلانين ليحولها إلى اللون الأسود.
البثور: البثور التي تتشكل بسبب الأوساخ الزائدة والزيوت والعرق تساهم في عده التهابات، تهيجات، تورم واحمرار في كثير من الأحيان مع القيح وهو هو سائل سميك مصفر مصنوع من الكريات البيض (خلايا الدم البيضاء) والبكتيريا الميتة، وعادة ما يكون ذلك بسبب لالتهاب أو عدوى أنسجة الجسم.
العقيدات: البثور الصلبة والكبيرة والملتهبة التي تحدث عميقا داخل البشرة.
الخراجات: البثور المليئة بالقيح، والبثور المؤلمة التي تتشكل في عمق البشرة، وغالبا ما تسبب ندوب.
طرق لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية:
تطهير بشرتك:
هناك الكثير من المنظفات المتاحة في السوق، والتي تحتوي على المنتجات الطبية لمنع حب الشباب وتفشيه. بعض منهم فقط يجفف بشرتك باعتباره أفضل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية. ولكن هذه الفكرة خاطئة وليست صحيحة.
لأن كلما جفت بشرتك، ستحاول ترطيب نفسها عن طريق إنتاج الزهم الإضافي مع وجود خلايا الجلد الميتة على البشرة ستتسبب في حب الشباب. لهذا أمر لابد منه هو الحفاظ على بشرتك نظيفة ولكن الحذر من الإفراط في التطهير والغسل كي لا يتسبب في تهيجات.
الترطيب:
الترطيب باستخدام المرطبات المناسبة للبشرة الدهنية وشرب الكثير من الماء لترطيب البشرة من الداخل إلى الخارج بشكل طبيعي. كما أن هناك واحدة من المرطبات حب الشباب للبشرة الدهنية هو خشب الصندل الذي يعمل على تبريد بشرتك، وإستخراج الرطوبة منها، ويحافظ على المنطقة المصابة جافة.
الحذر من لمس حب الشباب :
لمس حب الشباب للبشرة الدهنية سيساهم في إنتشار العدوى بشكل أسرع.
تجنب أشعة الشمس:
الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير سلبي على البشرة الحساسة. إذا كانت بشرتك دهنية إذا أنت عرضة لحب الشباب، ما يجعل تفاقم هذه الحالة سببه المواد الكيميائية والأشعة فوق البنفسجية ما يؤدي إلى نتائج كارثية.
يجب دائما استخدام واقي من الشمس قبل الخروج من المنزل واختيار المنتجات المخصصة على وجه التحديد للبشرة الدهنية وذلك لتجنب وتفشي حب الشباب.
استخدام المنتجات اللطيفة:
عند اختيار المنتجات لبشرتك، حدد اللطيفة منها على البشرة. ولا تستعمل المنتجات التي تعتمد على الزيوت وتلك التي تحتوي على المواد الكيميائية. 
وصفات لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية:
وصفة بياض البيض لعلاج حب الشباب:
بياض البيض غني بفيتامين (أ)، ويمكنه أن يحد بشكل فعال من العيوب الجلدية وكذلك التقليل من البشرة الدهنية وحب الشباب.
طريقة الإعداد:
  • قومي بخفق بياض بيضة ونشره على بشرتك. 
  • اتركيه حتى يجف ثم اغسليه بالماء الدافئ. إتباع هذه العملية مرتين في الأسبوع.
طريقة أخرى:
خلط بياض بيضة مع ملعقة من عصير الليمون ومزج المكونات بشكل جيد. ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ. هذا سوف يمتص الزيوت الزائدة ويعالج حب الشباب.
وصفة الليمون لعلاج حب الشباب:
عصير الليمون هو مصدر جيد من حامض الستريك الذي يعمل على تنظيف البشرة الدهنية وعلاج حب الشباب. كما أن لديه خصائص تفتح لون البشرة واستعادة توازن الرقم الهيدروجيني إليها.
طريقة الإعداد:
  • تخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج مع نصف ملعقة صغيرة من الماء المقطر. 
  • طبيق هذا المحلول على بشرتك باستخدام كرة القطن. 
  • اتركيه لمدة 10 دقائق ثم غسل وجهك بالماء الدافئ. 
  • تطبيق بعض من المرطب الخالي من الزيوت. 
  • القيام بهذه الوصفة مرة واحدة يوميا.
طريقة أخرى:
مزيج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع نصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الحليب. ضعي هذا المزيج على وجهك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. تكرار هذه الوصفة مرة واحدة يوميا، يعطيك هذا العلاج نتائج إيجابية في غضون أسبوع.
نصائح الوقاية والإدارة:
وفيما يلي بعض النصائح لرعاية البشرة المصابة بحب الشباب أو المعرضة له:
  • غسل وجهك لا يزيد عن مرتين كل يوم مع الماء الدافئ والصابون المعتدل المصنوع خصيصا لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية.
  • لا تفرك البشرة كي لا تتسبب في إنفجار الحبوب، كي لا يدفع المزيد من العدوى والتورم، والإحمرار.
  • الامتناع عن لمس الوجه.
  • مسح الهاتف قبل وضعه فوق الوجه عند الحديث، كما أنه من المرجح أنه يحتوي على الزيوت والبكتيريا.
  • غسل اليدين في كثير من الأحيان، وخاصة قبل تطبيق المستحضرات، الكريمات، أو الماكياج.
  • إذا كان حب الشباب على الظهر، الكتفين، أو الصدر، حينها يجب ارتداء الملابس فضفاضة للسماح للبشرة بالتنفس. تجنب الملابس الضيقة، مثل رباطات الرأس، والقبعات، والأوشحة.
  • اختيار ماكياج للبشرة الحساسة وتجنب المنتجات القائمة على الزيوت، وإزالة ماكياج قبل النوم.
  • تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس، لأنها يمكن أن تسبب في انتاج المزيد من الزيوت، لأن العديد من الأدوية حب الشباب تزيد من خطر حروق الشمس.
  • تجنب القلق والإجهاد، كما أنه يمكنه زيادة إنتاج الكورتيزول والأدرينالين، مما يؤدي إلى تفاقم حب الشباب.
اقرأ أيضًا :
اظهر المزيد