علاج رعشة اليد بالأعشاب

تعتبر رعشة اليدين من الحالات المرضية التي تنذر عن الإصابة بمرض عضوي مزمن، في حال استمرارها، أما إذا كانت تحدث للإنسان بشكل متقطع، فمن المحتمل أن تكون إحدى الأعراض الجانبية نتيجة التعرض للحالات النفسية والعصبية، والضغوطات اليومية العادية، ورعشة اليدين أو اهتزازها عبارة عن اضطراب حركي في أعصاب اليدين نتيجة حدوث بعض الاتقباضات العضلية اللاإرادية، ولكن في المجمل رعشة اليدين ليست أمر خطير يهدد الحياة، ولكنه يؤثر بشكل سلبي على ممارسة الإنسان لأنشطته اليومية، مثل تناول مشروب أو ربط الحذاء أو حمل أي شيء، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أبرز طرق العلاج لهذه الحالة، وهو علاج رعشة اليد بالأعشاب والنباتات الطبية.

علاج رعشة اليد بالأعشاب

علاج رعشة اليد بالأعشاب
علاج رعشة اليد بالأعشاب

أسباب رعشة اليد

هناك أكثر من سبب مؤدي إلى التعرض للإصابة بإهتزاز ورعشة اليد، من أهمها:

  1. من أحد الأسباب الرئيسية لحدوث رعشة اليدين هي الإصابة بمرض الباركنسون، فهذه من أقوى مؤشراته.
  2. أو قد يكون علامة مؤكدة لحدوث انخفاض حاد في سكر الدم.
  3. أو يكون مؤشر للإصابة بورم سرطاني في المخ، ولكنه من الحالات النادرة الحدوث.
  4. وقد يكون السبب وراء تعرض الإنسان للإجهاد النفسي الشديد.
  5. التعرض للتوتر والقلق النفسي والعصبي بسبب ضغوطات الحياة ومشاكلها الصعبة.
  6. التعرض للإرهاق الجسدي الشديد بسبب تعب أعضاء الجسم وضعف العضلات والمفاصل.
  7. ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة برعشة اليدين هي الإفراط في تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  8. الإسراف في تعاطي المواد المخدرة ومشروبات الكحول.
  9. كما أنها من الممكن أن تكون من أحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية الطبية.
  10. أو تكون بسبب حدوث اضطرابات في نشاط الغدة الدرقية.
  11. الإصابة ببعض أمراض المخيخ.
  12. أو الإصابة بمرض الصرع أو التشنجات والنوبات المرضية العصبية.

كيف يمكنني علاج رعشة اليد بالأعشاب الطبيعية؟

يمكنكم أعزائي البحث عن السبب الرئيسي وراء التعرض للإصابة برعشة اليدين، وعلاجه من الجهة الطبية في حال الإصابة بمرض عضوي مزمن، وفي نفس الوقت يمكنك علاج هذه الحالة المرضية من خلال مجموعة من الأعشاب والنباتات الطبية المستخلصة من أشجار الطبيعة، والتي من ضمنها؛

علاج رعشة اليد بالأعشاب
علاج رعشة اليد بالأعشاب
  • زيت البابونج

زهرة البابونج واحدة من أفضل العلاجات العشبية لحالة رعشة اليدين، فهي تحتوي على الكثير من الخواص الطبيعية التي تعمل على تخفيف القلق والتوتر النفسي المسبب لرعشة اليد، فيمكنك استخدام زيت زهرة البابونج من خلال تسخينه مع كمية مناسبة من الماء، ويتم استنشاق البخار المتصاعد منه.

  • نبات اللافندر أو الخزامي

وعشبة اللافندر من أهم النباتات التي تترأس قائمة علاج رعشة اليد بالأعشاب، فهو غني بالمواد الكيميائية الطبيعية المهدئة للأعصاب والتخفيف من اضطرابات العضلية العصبية، ويمكن استخدامه من خلال وضع نقاط صغيرة من زيت اللافندر في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ والجلوس فيه لمدة نصف ساعة يومياً.

  • عشبة بسلم الليمون

ومن العلاجات العشبية الفعالة في التخلص من رعشة اليدين المزعجة هي عشبة بلسم الليمون الرائعة في تخفيف الاكتئاب والتوتر والقلق النفسي، فهي تعمل على تهدئة خلايا وأنسجة المخ، ويتم استخدامها من خلال طحنها ووضعها في السلطات أو العصائر أو المشروبات الدافئة.

  • نبات العاطفة

وهذه الزهرة لها الفضل الكبير في علاج رعشة اليدين بفاعلية كبيرة، حيث تعمل زهرة العاطفة على تجديد خلايا المخ، وتهدئة الجهاز العصبي، وبالتالي التخفيف من القلق والتوتر والغضب، فيمكن استخدامها مثل الشاي ويفضل إضافة العسل له بدلاً من السكر ويشرب مرتين يومياً.

  • عشبة الناردين

وهذه من الأعشاب الطبيعية الممتازة في علاج رعشة اليد، حيث تعمل على استرخاء عضلات الجسم، وتحسين عملية النوم، ويفضل إضافتها للماء الدافئ وتشرب قبل النوم مباشرة.

  • القرفة

كذلك القرفة من أبرز النباتات الطبية العشبية المعالجة لرعشة اليدين، فهي فعالة في استرخاء عضلات اليد والتخفيف من اضطرابات الجهاز العصبي، ولذلك يمكنك تناولها من خلال إضافة ربع ملعقة صغيرة في كوب الحليب الدافئ قبل النوم.

  • الخميرة بيرة

والخميرة بيرة أيضاً من الطرق الرائعة التي تستخدم في علاج رعشة اليد بالأعشاب، فهي تمتع من حدوث التشنجات والتقلصات العضلية المزمنة التي تصيب اليدين، ويمكنك استخدامها من خلال ذوبانها في الماء الفاتر والعسل، وتشرب يومياً.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى