علاج ضعف البصر مجرب

أصبحت مشكلة ضعف البصر من المشاكل الشائعة بين الكبار والصغار، وهي تؤثر بصورة سلبية على جودة حياة الشخص، وبعيدا عن النظارة التي تساعد في حل هذه المشكلة طبيا، هناك طرق طبيعية تعتمد على الأعشاب يمكن استخدامها لتقوية النظر، وعلاج مشكلة ضعف النظر في وقت قصير، حيث أن هناك عدد كبير من الأعشاب التي لها دور كبير في تقوية النظر، نظرا لكونها تحتوي على أهم الفيتامينات المسئولة عن هذه العملية .

أفضل الأعشاب لتقوية النظر

1- الشمر

الشمر واحد من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة ضعف النظر وتقويته، يحتوي الشمر على فيتامينات ومركبات هامة جدا لعلاج مشكلة ضعف النظر، ويمكن استخدام الشمر من خلال إضافة كمية منه إلى الماء المغلي، وتركها منقوعة فيه لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم تناول المشروب يوميا حتى تتحسن مشكلة ضعف النظر، كما يمكن غمس قطعة من القطن في ماء الشمر، وعمل كمادات على العين يوميا لتساعد في تسريع عملية الشفاء .

2- بذور الكتان

بعد عدة تجارب أمريكية على بذور الكتان، أثبتت أنها قادرة على علاج مشكلة ضعف النظر وتقويته، من خلال مزجه مع بعض المكونات الأخرى، وهي : الثوم وعسل النحل والليمون، ويمكنك عمل المزيج من خلال تقشير الليمون وغليه على النار، وإضافة الثوم والعسل وزيت بذور الكتان إليه ومزجهم معا .

يجب وضع المزيج في وعاء محكم الغلق في الثلاجة، لأنه يستلزم مكان بارد ومظلم، وتناول ملعقة كبيرة من المزيج قبل كل وجبة طعام، أي ثلاث مرات في اليوم، واستمر على هذا فترة لا تقل عن شهرين، وينصح بتناول المزيج بملعقة خشبية، لأن المعدن والبلاستيك يؤثر على فعالية الدواء .

3- الرمان المر

يساعد الرمان المر في علاج مشكلة ضعف البصر، قم بغلي كوبين من الماء مع الرمان المر، وقم بإضافة نصف كوب من العسل له، ثم قم بتكحيل عينك به مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء واستمر على هذا فترة حتى تتحسن الحالة .

4- البصل

البصل يحتوي على فيتامين أ، ونحن نعلم بالطبع أهمية هذا الفيتامين للعين، كما أنه يحتوي على فيتامين سي وبعض المعادن الهامة مثل الفسفور، والتي كلها تشترك في تقوية النظر، قم بخلط ماء البصل مع العسل، وقم بتكحيل عينك به يوميا وستتفاجئ من النتيجة .

5- البقدونس

البقدونس من أهم الأشياء التي تساعد في تقوية البصر، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ وفيتامين سي، يمكنك أكل البقدونس هكذا أو غليه في الماء وشرب المغلي الخاص به ثلاث مرات في اليوم .

6- الجزر

الجزر واحد من أشهر أنواع الأطعمة التي نعلم جميعا فائدتها للنظر، لذا يجب شرب كوب إلى كوبين من عصير الجزر يوميا بحسب ما يوصي الأطباء، وهذا سيساعد في تقوية النظر وعلاج الضعف .

7- الكركم

يمكن استخدام الكركم ككحل للعين، لأنه يساعد في تقوية البصر وعلاج مشكلة الضعف، كما أنه يقي من زيادة نسبة ضعف البصر، ويمكن أيضا شرب الكركم مع الحليب للمساعدة في تسريع الشفاء .

8- زهرة الغمد

يمكن استخدام زهرة الغمد أيضا التي تشتهر بقدرتها الكبيرة على علاج مشكلة ضعف البصر، ويجب استخدامها لمدة لا تقل عن شهرين إلى ثلاث أشهر للشعور بنتيجة .

9- الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر واحد من أهم الأشياء الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة ضعف البصر، كونه يحتوي على مواد وعناصر هامة، تساعد في زيادة تدفق الدم لأعضاء العين وعلاح التهابات العين والأنسجة المخاطية .

10- الكمون

يمكن أن يساعد الكمون المطحون في علاج مشكلة ضعف البصر، وقصر النظر، والتخلص من المياه الزرقاء على العين، قم بوضع ملعقة من الكمون المطحون إلى كوب من الماء المغلي وقم بتغطيته وتركه لمدة عشر دقائق، ثم صفيه وتناوله مرتين في اليوم على الأقل لمدة شهرين .

11- الهندباء

الهندباء عشبة تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات التي تساعد في تقوية البصر، لاسيما إذا تم خلطها مع الأعشاب الأخرى، قم بخلط عشبة الهندباء البرية مع عصير الجزر وأوراق البقدونس، ثم تناول هذا المشروب يوميا لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وسترى نتيجة جيدة .

12- الجابورندي

الجابورندي من أهم الأعشاب التي تساعد في تقوية النظر، وعلاج المياه الزرقاء على العين، وهذه القدرة تأتي من احتواء العشبة على مادة تدعى البيلوكاريين، وهي واحدة من المواد القلوية التي تقوي النظر، ويجب نقع هذه العشبة في الماء وعمل كمادات منها على العين بشكل يومي، كما يمكن تناول العشبة عن طريق الفم بعد نقعها قليلا في الماء .

أعراض ضعف البصر

1- صعوبة في رؤية الأشياء بوضوح لاسيما الأشياء الصغيرة .
2- الشعور بالحرقة والحكة في العين .
3- رجفة العين أو اهتزازها .
4- صداع الرأس المستمر .
5- وجود هالات سوداء حول العين .
6- صعوبة في القراءة والكتابة .
7- وجود ضعف في الرؤية الجانبية .
8- الشعور بالعتامة على العين .
9- رؤية الألوان على غير حقيقتها أحيانا .
10- حول العين البسيط .

العلاجات الطبية لضعف النظر

1- النظارة

واحدة من أشهر العلاجات لمشاكل ضعف النظر هي ارتداء النظارات الطبية، وهي الطريقة التقليدية، التي يستخدمها معظم الناس في الغالب، وهذه الطريقة على تعالج المشكلة، بل تعالح عرضها، أي تساعد على وضوح الرؤية فقط، وهذه الطريقة التقليدية تصلح لكل الأعمار حتى الأطفال .

2- العدسات اللاصقة

تعد العدسات اللاصقة وسيلة أحدث لوضوح الرؤية بالنسبة لمن يعاني من مشكلة ضعف النظر، ولكن يجب أن يقرر الطبيب ما إذا كان المريض يسمح له بوضع العدسات اللاصقة أم لا، بعد أن يفحص عينه لكي يتأكد من أنها لا تعاني من الحساسية من العدسات، وهذه الطريقة مثل النظارة لا تعالج المشكلة ولكنها فقط تساعد على رؤية أوضح .

3- الليزر

الليزر من أشهر العمليات الجراحية التي تساعد في علاج مشكلة ضعف النظر، من خلال التخلص من طبقة من القرنية عن طريق الكشط، تتحدد المنطقة التي يجب كشطها بحسب ما كان المريض يعاني من ضعف النظر أو طول النظر أم قصره .

تمارين لعلاج ضعف النظر

هناك بعض التمارين التي يمكن تجربتها على العين، والتي أثبت أنها تساعد في علاج مشكلة ضعف النظر وهي :

1- تمرين التركيز على شيء معين

هذا التمرين يجب فيه أن تقوم بتركيز بصرك على شيء ليس بعيدا عنك لمدة ساعة كل يوم، ولكن كل يوم يجب أن يكون الشيء الذي نختاره لنركز عليه أبعد فأبعد .

2- تمرين التركيز المتبادل

ركز على شيء قريب من العين لمدة 10 ثواني، ثم ركز على شيء بعيد 10 ثواني، وكرر التمرين 10 مرات .

3- تحريك العين في كل الاتجاهات

قم بالجلوس في وضع مستقيم، وقم بتحريك عينك في كل الاتجاهات مع عقارب الساعة، ثم عكس عقارب الساعة، وكرره 7 مرات إلى عشر مرات، وكرر هذا على مدار اليوم من مرتين لثلاث .

4- تمارين التخيل

تخيل أنك في مكان هادئ ومريح، وتخيل أن نظرك قوي وأنك لا تعاني من أي مشكلة فيه، ثم افتح عينك وأنت مقتنع بهذا، وهذا سيحسن من وضعك لأنه تمرين ذهني ونفسي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى