علاج طبيعي لآلام الدورة الشهرية

التغييرات الجسمانية والهرمونية التي تصاحب تلك الفترة هي عبارة عن تقلصات وانقباضات تأتي في منطقة الحوض وتنتقل إلى الظهر وأطراف الجسم السفلية. يصاحبها بعض الاضطرابات الهضمية والعصبية التي تستمر ما يقرب من الـ 8 ساعات إلى عدة أيام. تكون درجة تحمل آلام الدورة الشهرية مختلفة من امرأة لأخرى وحسب العمر ودرجة انتظام الهرمونات، وقد أكدت الدراسات الى انخفاض نسبة تلك الآلام بعد الزواج. لذلك قد نلجأ لأسهل حل وهو تناول المسكنات لكنها لا تحل المشكلة تماماً. لهذا السبب يفضل الخبراء الطرق الطبيعية لتفادي آلام الدورة الشهرية قبل وقوعها، لتمر تلك الفترة بأقل الآلام الممكنة، بل يمكنها أن تمر بدون آلام تماماً.
هل تعلمى أن نوعية الغذاء الذى تتناولية طوال الشهر يعتبر مؤشر على شدة ألم الدورة الشهرية لديك، فقد أثبتت الدرسات أن من يتناولن الكثير من الدهون المشبعة مثل الاطعمة السريعة أو من تتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون وتقلل من الخضار والفاكهة عليهن أن يتوقعن ألم شديد اثناء الدورة الشهرية القادمة.

  • لذالك عليك من تغير أسلوب غذائك وأتباع أسلوب الغذاء الصحى بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات وبعض المكسرات يويما ومحاولة الأبتعاد عن الوجبات السريعة وأيضا عليك شرب المزيد من الماء يوميا لتساعدى جسمك على التخلص من السموم الداخلية.

بعض النصائح لتساعدك على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية:

  1.  الحصول على معدل طبيعى للراحة يوميا والنوم الكافى ليلا يساعد الجسم على تنظيم الهرمونات مما تقلل من ألم الدورة الشهرية أثناء فترة الحيض.
  2. – تناول الكالسيوم من مصادرة الطبيعية مثل اللبن والجبن والبيض فقد أكدت الأبحاث أن تناول الكالسيوم باستمرار يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية ويقلل من الألم الناتج عنها.
  3. – الرياضة المفتاح الحيويى للدورة الدموية فى الجسم والعضلات ومزاولة أبسط أنواع التمرينات الرياضية فى المنزل لمدة 10 دقائق يويما تساعد على ليوينة عضلا الرحم مما يسمح بانقباضها بدون الشعور بالالم الناتج عن الدورة الشهرية.
  4. شرب المزيد من السوائل الدافئة مثل القرفة والجنزبيل والنعناع والشاي الأخضر ، والينسون والشمر، فهي تساعد علي تخفيف الشعور بالانتفاخ وتخفيف الألم .
  5. تناولي المزيد من الفواكه والخضار فهي تحتوي على الفيتامينات والألياف التي تساعد الجسم على تأدية الوظائف البيولوجية. كذلك، فإن الفواكه تمد الجسم بالسكر الطبيعي الجلوكوز السهل الامتصاص بالإضافة إلى كونه مصدر جيد للطاقة ، مثل البرتقال والكيوي والفراولة والشمام وهي أيضاً مصدر جيد للفيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة وذلك أمر ضروري خلال الدورة الشهرية ،وتخفف الألياف أيضا من إنتفاخ البطن وتمنع الإمساك .
  6. تناولي حفنة من المكسرات فهي مصدر غني بالفيتامين B والفيتامين E وهما من الفيتامينات الضرورية التي تحدّ من أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
  7. ابتعدي عن الدهون والسكريات:إن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون ستجعلك تشعرين بالانتفاخ والتعب، بالإضافة إلى إمكانية زيادة الشعور بالغثيان والميل للقيء.
  8. دللي نفسك بقطعة شوكولاتة: قطعة صغيرة من الشوكولاتة تزيد من سعادتك وتقلل من توترك، وتؤمن لجسمك الطاقة وترفع معنوياتك.
  9. مارسي رياضة المشي: حيث ينشط الجسم ، ويمدك بالهواء النقي ،ويساعد في تنشيط الدورة الدموية ، وممارسة رياضة خفيفة لمدة نصف ساعة يخفف أعراض الدورة الشهرية.
  10. إشربي الماء النقي حوالي 2لتر يوميا يساعد في عملية التمثيل الغذائي والاستفادة من المواد والفيتامينات الذائبة في الجسم.
  11. دلّلي نفسك بالراحة: جسمك بحاجة للراحة، لا سيّما عضلاتك، فالراحة تخفف من الشعور بالغثيان والتقيّؤ، وتمنحك الوقت الضروري للاهتمام بنظامك الغذائي .
  12. تناولي الأوميجا 3: وتوجد في الأسماك مثل السّلمون والسردين والمكسرات مثل الجوز. هذا النوع من الأحماض الدهنية يساعد في تكوين الأنزيمات التي تلعب دوراً في تنظيم هورمونات الجسم لا سيما الهورمونات الجنسية .
  13. مارسي أنشطتك العادية: لاتغيري نظامك العادي أيام الدورة الشهرية ، خذي حمامك وانطلقي للدراسة أو العمل أو التنزه مع صديقاتك . واعلمي أن الطعام ونمط الحياة الصحي يؤثران إلى حدّ كبير على التخفيف من شعورك بالتوتر، وسوف تجدين تقدما ملحوظا فيما تشعرين به من أعراض ، بل ستخف تماما .