ثقافة عامة

علاج قشرة الشعر للاطفال

طرق التخلص من قشرة الشعر للاطفال:


هل يعاني طفلك من مشكلة قشرة فروة الرأس الحادة؟ هل تريد اتخاذ التدابير العلاجية المناسبة لمساعدته على التخلص من هذه المشكلة التي تؤرقه و تقض مضجعه؟ تحتاج إلى قراءة المقال التالي، الذي يصف بشكل كاف الأسباب و يقدم التدابير الوقائية لعلاج قشرة الشعر لدى الأطفال الصغار.

ماهي قشرة الشعر لدى الاطفال؟
قشرة الرأس تشبه رقائق بيضاء، تودع على فروة الرأس. وتسمى مشاكل قشرة الرأس التهاب الجلد الدهني في المصطلح العلمي. وهو ظاهرة شائعة بين الناس من جميع الفئات العمرية. الأطفال في كثير من الأحيان يتأثرون بقشرة الرأس التي ترافقها حكة شديدة. 

أسباب قشرة الشعر لدى الأطفال الصغار:
هناك العديد من أسباب مشاكل قشرة الرأس لدى الأطفال الصغار، وعدد قليل من هذه الأسباب هي كما يلي:

  • التغيرات الهرمونية المفاجئة في جسم الطفل، تسبب تشكيل رقائق بيضاء واضحة على فروة الرأس.
  • الأكزيما: وغالبا ما يلاحظ لدى الأطفال الصغار الذين يعانون من مرض الأكزيما أن لديهم مشاكل قشرة الرأس و هذا المرض هو جلدي و وراثي، حيث تصبح فروة الرأس تعاني من حكة شديدة. 
  • التهاب الجلد: في كثير من الحالات، استخدام منتجات الشعر الكيميائية لدى طفلك الصغير وغالبا ما يؤدي إلى تسبب مشكلة التهاب الجلد الذي من اعراضه تشكيل قشرة الرأس ناهيك عن الحكة الشديدة التي ترافقه.
  • الإفراط في الإنتاج الزيتي الجلدي: الإفراط في إنتاج الزيت الجلدي أو الزهم في بصيلات الشعر يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى ظهور القشرة على فروة الرأس. 

أعراض قشرة الشعر لدى الأطفال الصغار:
على الرغم من أن الحكة الشديدة هي واحدة من الأعراض الأكثر شيوعا من قشرة الرأس للأطفال، هناك غيرها من العلامات الواضحة للتأكد من هذه المشكلة :

  • احمرار طفيف في منطقة فروة الرأس المتضررة
  • فقدان الشعر المؤقت من الجلد
  • جفاف على الجبين، الوجه أو الحاجبين 

كيفية علاج قشرة الشعر لدى الأطفال الصغار؟
في معظم الحالات،مشاكل الأطفال الصغار من القشرة خفيفة يمكن معالجتها عن طريق غسل الشعر بالشامبو كل يوم، والحفاظ على فروة الرأس رطبة. فهذا العلاج من خلال الشامبو العادي سوف يقلل من تراكمات الزيت على فروة الرأس وبالتالي الأوساخ التي تسبب ظهور فروة الرأس. كما يمكن للحد من تهيج القشرة استخدام كريمات ” الترطيب” التي يتم تقديمها من قبل الأطباء.

البعض من محتويات الشامبو الفعالة ضد قشرة الرأس قد تشمل ما يلي: 

  • الزنك 
  • كبريتيد السيلينيوم
  • حامض الساليسيليك 

وصفات منزلية لعلاج قشرة الشعر للاطفال:

وصفة الزبادي للقشرة:
الزبادي سيكون عنصرا معجزة حقيقية ضد قشرة الرأس! عليك فقط غسل شعر طفلك كالمعتاد، ثم صب اللبن الطبيعي على فروة رأسه (وعاء كامل أو نصف وعاء اعتمادا على طول و كمية الشعر).

ثم التدليك بلطف بواسطة أصابعك وترك القناع على شعره لمدة 20 دقيقة. شطف القناع وتكرار هذا العلاج على الأقل 3 مرات في الأسبوع في البداية، ثم 1 أو 2 مرات.

وصفة الخل للقشرة:
بالإضافة إلى توابل السلطات الخاصة بك، يجب أن يكون خل التفاح موجودا دائما في الحمام! فقد أوصى به المختصون كثيرا لعلاج قشرة الشعر، فخل التفاح يحتوي على الأحماض والإنزيمات التي تساعد في القضاء على البكتيريا المسؤولة عن العديد من مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس، والحكة، وفقدان الشعر و حتى الصلع.

عليك مزيج نصف كوب من خل التفاح مع 2 كوب من الماء الساخن، وصب الخليط (لا يزال ساخنا) على شعر طفلك. تدليكه بلطف ووضع قبعة الاستحمام عليه لمدة 30 دقيقة، أو بين عشية وضحاها. ثم شطف شعره مع الشامبو المعتاد.

إذا كنت تستطيع، طبّق هذا العلاج كل يوم في البداية، ثم 2 أو 3 مرات في الأسبوع حتى تختفي قشرة الرأس. يمكنك أيضا القيام بنفس العملية عن طريق خلط عصير الليمون وخل التفاح.

وصفة الملح للقشرة:
لتحفيز الدورة الدموية في فروة رأس طفلك، عليك محاولة تدليكه بواسطة ملح البحر! تقوم بفرك حفنة من ملح البحر على فروة رأسه قبل غسل شعره مرتين في الأسبوع. الدليل على فعاليته: سترى انخفاضا كبيرا في القشرة بعد فترة وجيزة من تطبيق العلاج.

وصفة الاسبيرن للقشرة:
يساعد الأسبرين على خروج قشرة الرأس وتهدئة الحكة فيها. قم بحل 100 ملغ من الأسبرين في ½ كوب من الماء، وتطبيقه مرة واحدة في الأسبوع على الشعر الرطب (بعد الشامبو الخاص بطفلك) عن طريق التدليك. ثم ترك شعره يجف دون الشطف. وبعد بضعة أسابيع، ستلاحظ اختفاء قشرة الرأس تماما!

متى عليك زيارة الطبيب لعلاج قشرة الشعر لطفلك؟
يمكن علاج مشاكل قشرة الرأس للأطفال الحميدة عادة مع الاستخدام المنتظم للشامبو العلاجي والحفاظ على فروة الرأس نظيفة و تجنب الغبار أو تطبيق بعض العلاجات المنزلية المذكورة أدناه، ولكن إذا استمرت مشكلة الحكة لفترة أطول من الوقت، من المستحسن زيارة الطبيب (طبيب الأمراض الجلدية).

اقرأ أيضًا :

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: