علاج نقص كريات الدم الحمراء عند الأطفال

فقر الدم هو حالة تتجلى في نقص خلايا الدم الحمراء في الدم،  نظراً لأن هذه الكريات هي التي تحمل الأكسجين في الجسم، يمكن أن يكون للنقص عواقب وخيمة، تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين يحمل الأكسجين في جميع خلايا الجسم، ويحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد، تصبح خلايا الدم الحمراء قليلة وشاحبة الون، ولا تستطيع حمل ما يكفي من الأكسجين إلى الأعضاء والعضلات في جسمك، وهذا ما يسمى فقر الدم.

علاج نقص كريات الدم الحمراء عند الأطفال

ما هي أعراض نقص كريات الدم الحمراء عند الأطفال؟

  • يحتاج الأطفال إلى الحديد كي تتطور أدمغتهم بشكل طبيعي، حيث أن الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد (المصابون بالأنيميا) قد يكونون أقل نشاطًا وينمون ببطء أكبر، وقد يكون لديهم أيضًا الأعراض التالية: زيادة الوزن أبطأ، البشرة الشاحب،  قلة الشهية.
  • كما يمكن أن يؤثر نقص الحديد على الأداء الدراسي للأطفال الأكبر سنا، وبسبب انخفاض كريات الدم الحمراء، قد يواجه الأطفال صعوبة في التركيز ويشعرون بالتعب والضعف.

علاج نقص كريات الدم الحمراء عند الأطفال

  • في جميع الحالات، سيسعى الطبيب أولاً لعلاج المرض الأساسي الذي يسبب فقر الدم، يمكن أن يكون مكملات الحديد وفيتامين B12 ومكملات حمض الفوليك أو إعادة تعديل النظام الغذائي دور هام في علاج نقص كريات الدم الحمراء، في بعض حالات فقر الدم الحاد، يجب النظر في عمليات نقل الدم وحتى العمليات الجراحية.
  • ملحوظة: يمكن أن تجعل أقراص الحديد براز طفلك مخضرًا أو رماديًا، وسيكون الأمر عادي، كما يمكن أن للأشكال السائلة من الحديد أن تترك أثر في الأسنان، لهذا قومي  بمسح أسنان طفلك بمنشفة بعد إعطائه جرعة الحديد السائل.
  • لا تعطي طفلك مضادات الحموضة ولا تدعه يشرب الحليب أو المشروبات المحتوية على الكافيين (مثل المشروبات الغازية) عندما تعطيه أقراص الحديد أو خلال ساعتين قبل أو بعد تناول العلاج، حيث أن هذه المشروبات يمكن أن تمنع الجسم من امتصاص الحديد.
  • يمكن أن تسبب أقراص الحديد حرقة، غثيان، إسهال، إمساك وتشنجات، لهذا تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل وأنه يأكل الفواكه والخضروات والألياف كل يوم.
    علاج نقص كريات الدم الحمراء عند الأطفال

هل يجب  إعطاء مكملات الحديد للطفل؟

من المؤكد أن مكملات الحديد تعتبر علاج أساسي لنقص كريات الدم الحمراء، ولكن يجب معرفة طريقة تناوله.

الأطفال الرضع: لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أو الذين يأخذون تركيبة معززة بالحديد إلى مكملات الحديد

الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن: يحتاج الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن عند الولادة إلى مكملات الحديد، ويعتمد نوع المكمل والجرعة  التي يجب إعطاؤه ومدة هذه الجرعة على وزن الطفل منذ الولادة والنظام الغذائي، لهذا استشر طبيبك لمعرفة مقدار احتياجات طفلك.

الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة:  لا يحتاجون إلى مكملات الحديد إلا إذا كانوا لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد.

بعد استشارة الطبيب والتأكد من ضرورة أخد مكملات الحديد: حاول إعطائه الأقراص على معدة فارغة (حوالي ساعة أو قبل ساعتين من الوجبات)، وسيتعين على بعض الأطفال تناول حبوب الحديد مع الطعام لتجنب الإصابة بألم في المعدة.

فيتامين C يساعد الجسم على علاج نقص الحديد: يمكنك إعطاء أقراص الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو أي طعام آخر غني بفيتامين C.

يمكن أن تسبب أقراص الحديد حرقة، غثيان، إسهال، إمساك وتشنجات، لهذا تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل وأنه يأكل الفواكه والخضروات والألياف كل يوم فهذا يعتبر أفضل علاج.

الوقاية من نقص كريات الدم الحمراء

  • يمكن الوقاية من أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا من خلال اتباع نظام غذائي مناسب، فيما يلي بعض النصائح لعدم التعرض لنقص الحديد أو فقر الدم:
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد (الحبوب الكاملة والكبد والبقوليات، والخضروات الطازجة والأسماك والفواكه المجففة واللحوم الخالية من الدهن).
  • أكل وشرب الأطعمة الغنية بفيتامين C لأنها تساعد الجسم على امتصاص الحديد مثل: (البرتقال والفراولة والبروكلي).
  • يجب ألا يستهلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة كميات كبيرة من حليب البقر (يفضلون تركيبة بالحديد)، أو يتأكدون من أنهم يستهلكون ما يكفي من الحديد في بقية نظامهم الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى