علاج يساعد على عكس تراكم اللويحات المسببة لداء ألزهايمر في أدمغة الفئران

HealthDay News : 14-Feb-2018

أفاد باحثون بأن التخلص من أحد الإنزيمات الأساسية قد ساهم في تلاشي اللويحات التي يُعتقد بأنها تقف وراء الإصابة بداء ألزهايمر عند الفئران.

وبحسب المعد الرئيسي للدراسة ريكيانغ يان، نائب رئيس قسم العلوم العصبية بمعهد أبحاث كليفلاند كلينك، فإن الوظيفة الذهنية لتلك الفئران قد تحسنت مع انحلال لويحات الأميلويد جراء نقص إنزيم بيتا-سيكريتاز (BACE1)، وهو الإنزيم الضروري لتشكل تلك اللويحات.

يقول يان: “لقد توقعنا بأن حصر الإنزيم BACE1 سوف يُبطئ أو يعيق تشكل لويحات الأميلويد، ولكننا تفاجأنا بأنه أدى إلى تلاشي اللويحات الموجودة أصلاً.”

ويُضيف: “وعندما قمنا بتفحص الفئران لاحقاً بعد ستة أشهر وعشرة أشهر، وجدنا بأن جميع لويحات الأميلويد الموجودة مسبقاً قد زالت، ما يعني بأن تثبيط إنزيم BACE1 يمكن أن يساعد على عكس عملية تراكم اللويحات.”

في البداية قام الباحثون بتعديل مجموعة من الفئران وراثياً بحيث تخسر الإنزيم BACE1 مع التقدم في السن. ثم قام الباحثون بإجراء التزاوج بين تلك الفئران ومجموعة أخرى من الفئران جرى تعديلها وراثياً بحيث تبدأ بتطوير لويحات الأميلويد في أدمغتها مع بلوغها عمر 75 يوماً. وقد بدأت الفئران الناتجة عن التزاوج بتشكيل الأميلويد فعلاً في عمر 75 يوماً رغم أن مستويات إنزيم BACE1 كانت بحدود النصف بالمقارنة مع الفئران الطبيعية.

ولكن، مع استمرار تقدم الفئران في العمر وخسارتها للمزيد من إنزيم BACE1 فقد توقف نشاط تكوين لويحات الأميلويد في أدمغتها، وبعمر 10 أشهر تلاشت جميع اللويحات الموجودة سابقاً، وأخذت مهارات التفكير لدى الفئران بالتحسن نتيجة لذلك.

وبحسب الباحثين، فإن هذه النتائج تُعد مشجعة جداً لشركات الأدوية التي تعمل على إنتاج مثبطات إنزيم BACE1 كعلاج محتمل لداء ألزهايمر، كما إنها تؤكد على أهمية العلاج الباكر لداء ألزهايمر، لأنه قد يؤدي إلى إيقاف المرض بل وعكس نهجه أيضاً.”

جرى نشر نتائج الدراسة في الرابع عشر من شهر فبراير الحالي في مجلة الطب التجريبي Journal of Experimental Medicine.

هيلث داي نيوز، دينيس ثومبسون

SOURCES: Riqiang Yan, Ph.D., vice chair, neuroscience, Cleveland Clinic Lerner Research Institute; James Hendrix, Ph.D., director, global science initiatives, Alzheimer’s Association; Ezriel Kornel, M.D., director, The Orthopedic and Spine Institute, Northwell Health’s Northern Westchester Hospital, Mount Kisco, N.Y.; Feb. 14, 2018, Journal of Experimental Medicine

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731098

By Dennis Thompson
HealthDay Reporter