صحة

علاقة الأدوية بالسمنة الوزن زائد

يتعرض عدد من أصحاب الأوزان المرتفعة إلى مشكلة زيادة الوزن رغم إتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة والتي من المفترض أن تساعد على إنقاص أوزانهم , ولكن من المعروف أن الطعام لا يكون هو السبب الوحيد الذي يؤدي إلى زيادة الوزن في بعض الحالات حيث أن الحالات النفسية المضطربة وتناول الأدوية هي أحد الأسباب التي تدخل في زيادة الوزن وذلك على حسب الدراسات التي أكدتها العديد من الدراسات والأبحاث العلمية في مجال الأدوية وعلاقتها بزيادة الوزن .

أيضاً الدراسات أثبتت أن تناول الأدوية عند بعض قد تؤدي إلى زيادة الوزن عندهم في حين أن أشخاص آخرين يتناولون نفس الأدوية بنفس جرعتها فلا يكتسبون زيادة في الوزن ويعود ذلك إلى عدد من الأسباب التي تتعلق بطبيعة جسم الشخص نفسه والمشاكل الصحية التي يتعرض لها وغير ذلك .

في هذا المقال سنتحدث عن أهم الأدوية التي تعمل على إكساب الجسم وزن زائد :

الأدوية التي تعمل على إكساب الجسم وزن زائد :

  • أدوية الكورتيزون : تعتبر أدوية الكورتيزون من الأدوية التي تعمل على زيادة وزن الجسم وخاصة التي يتم إستخدامها لمدة طويلة لعلاج الأمراض المزمنة والتي تحتاج إلى وقت طويل لعلاجها مثل أمراض الحساسية والربو وغيرها , حيث تعمل على زيادة تراكم الدهون وخصوصاً في منطقة الصدر والبطن والوجه والرقبة داخل الجسم مما يؤدي إلى حدوث إحتباس في السوائل والذي بدوره يعمل على زيادة الوزن والتي تختفي عند توقف تناول هذه الأدوية .
  • الأدوية الخاصة بمنع الحمل : يعمل هرمون الأستروجين الذي تحتويه جميع ادوية منع الحمل كفاتح للشهية بشكل كبير مما يؤدي إلى حدوث إحتباس في السوائل داخل الجسم مما يعمل على إكساب الجسم زيادة في الوزن .
  • الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية : الادوية الخاصة بالأمراض النفسية وأمراض الصرع تؤدي إلى حدوث زيادة واضحة في الوزن لأنها تعمل على تنبيه مراكز في المخ فيتحول الجسم إلى آلة للأكل بسبب فتح الشهية , وقد تعمل بعض الأدوية الأخرى على التسبب في حدوث خمول وبطئ العملية الخاصة بحرق الدهون .
  • الأدوية التي تحتوي على الهيستامين : أكدت بعض الأبحاث العلمية الأخيرة التي تم إجراءها في هذا المجال أن الأدوية التي تحتوي على الهيستامين التي تدخل في علاج الحساسية تعمل كفاتح للشهية يؤدي إلى زيادة الوزن في الجسم .
  • الأدوية الخاصة بأمراض إرتفاع ضغط الدم : من المعروف أن الأدوية الخاصة بأمراض إرتفاع ضغط الدم وعلاجه تعمل على تقليل عملية حرق الدهون في الجسم مما تعمل على زيادة تراكم الدهون وبالتالي تؤدي إلى زيادة في الوزن .
  • الأنسولين : الأدوية التي يتناولها مرضى داء السكري من النوع الأول لعلاج السكر والتي تحتوي على هرمون الأنسولين تعمل على زيادة تراكم الدهون تحت الجلد ومع كثرة الإستخدام فإنها تؤدي إلى زيادة في الوزن .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock