رشاقة

علاقة الموز بالرجيم

علاقة مشبوهة ربطت بين الموز و الرجيم و قالو عنهاالكثير من السلبيات لكن الواقع عكس الاشاعات و هذا ما سنقدمه لكم على مجلة رجيم.

فوائد الموز للرجيم

يسهل عملية هضم الطعام بأسرع وقت ممكن، ويمنع تراكم الدهون في الجسم، إذ يقلل الوقت اللازم لإتمام عملية هضم الطعام في الأمعاء.
يولد الشعور بالشبع؛ نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من النشا الذي يُشعر الشخص بالشبع. يحرق الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي.
يتكون من نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان.
يساعد الجهاز الهضمي على امتصاص الماء الموجود فيه، وبالتالي يجعل عملية هضم الطعام بطيئة، ويبقي الطعام لأطول فترة ممكنة في المعدة، مما يجعل المعدة لا تحتاج إلى المزيد من الطعام حتى تشعر بالشبع لأطول فترة.
يساعد الجسم على إفراز الكوليستوينن خصوصاً عند تناول وجبة الإفطار، حيث يرسل إشارات تنبيه للجهاز العصبي الشعور بالشبع، مما يقلل الرغبة في تناول الطعام.

– فوائد تناول الموز خلال الوجبات الغذائية :
يعود أول رجيم قائم على الموز كعنصر أساسي إلى أواخر سنة 1920 و هو تحديدا النظام الغذائي للدكتور جورج هاروب، والذي يتكون من الحليب الخالي من الدسم والموز فقط.

وهناك معلومات من الجمعية الأمريكية ديتيتيك تشير إلى أن حمية الموز الصباحية تتيح لك أكل الموز لتناول الافطار وبقدر ما تريدين لتناول طعام الغداء والعشاء أيضا.إلا أنّ هذا النظام الغذائي القائم على الموز يفرض قواعد ملتوية أخرى. فمثلا يجب أن تكون وجبات الطعام التي تتناولينها مصحوبة بماء مناسب لدرجة حرارة الغرفة، ولا يمكنك تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساء.

لكن في الحقيقة  ليس هناك الفاكهة السحرية والخضروات أو غيرها من المواد الغذائية التي تجعلك تفقدين الوزن. فقدان الوزن يعتمد على شيء واحد: استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية يوميا التي يحرقها جسمك.

– أساسيات رجيم الموز :
الموز يقوم بنقل بعض المغذيات الضرورية اللازمة لرجيم صحي.متوسط الموز يمنحك حوالي 110 سعرة حرارية بدون دهون أو صوديوم أو كوليسترول. يمنحك الموز أيضا 10 في المئة من حاجتك الغذائية اليومية ، بالإضافة إلى 35٪ من فيتامين B6، و 20٪ فيتامين C و 10٪ من المغنيسيوم.

لأن عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها هو في نهاية المطاف العامل الحاسم في فقدان الوزن. إذا أكلت 20 موزة في اليوم،ستحصلين على أكثر من 2000 سعرة حرارية من هذه الفاكهة وحدها. إذا كنت تستهلكين 15 موزة وشربت ثلاثة أكواب من الحليب الخالي من الدسم – والتي تعطيك 360 سعرة حرارية أخرى – ستحصلين على أكثر من 2000 سعرة حرارية في اليوم.

 

– انخفاض السعرات الحرارية عند إتباع  الرجيم :
تخفيض السعرات الحرارية يلعب دورا رئيسيا في فقدان الوزن، كما يفعل اتباع نظام غذائي صحي. ويشمل النظام الغذائي الصحي الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية ويشدد على تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الحبوب الكاملة، والألبان غير الغذائية، والبروتينات الهزيلة والمكسرات والبذور.

كما يجب أن تكوني كذلك لا تزالين قادرة على الحصول على الحلوى المفضلة لديك وتقترح كلية الطب بجامعة هارفارد خفض نظامك الغذائي اليومي بمقدار 500 سعرة حرارية والحصول على 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني كل يوم لتفقدي رطلا في الأسبوع. ومع ذلك، لا تحتم أي من أنواع الرجيم. و تقر بأن هذا يمكن أن يضع صحتك في خطر. يجب على النساء الحصول على 1200 سعر حراري على الأقل يوميا .

– كيف يمكنك أن تتناولي الموز بطريقة صحية :
ربما كنت قد سمعت اختصاصيي التغذية يتحدثون كثيرا عن كيفية أنّ الموز هو واحد من تلك الفواكه التي يجب تجنبها خاصة إذا كنت تعتمدين على إتباع رجيم لفقدان الوزن بسبب ارتفاع محتوى السكر.نحن نعرف الكثير من الناس الذين أصبحوا يخافون من أكل الموز لأنهم يذهبون للاعتقاد بأن الموز سيجلب لهم الدهون.

صحيح أن الموز عالي بنسبة السكر، فإنه يمكن أن يعزز فقط زيادة الوزن إذا لم تكوني حذرة في عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها والجمع بين الموز و الدهون.بينما هناك العديد من الناس الذين يأكلون الفاكهة الطازجة فقط و  يحافظون على وزن الجسم المثالي – لديهم اللياقة البدنية و الجسد الرشيق-، على الرغم من حقيقة أنهم يأكلون العشرات من الموز كل أسبوع.

السر هو أنهم يجنبون أنفسهم تناول الأطعمة الدهنية، التي تتراكم في الخلايا الدهنية عند الجمع بينها مع الأطعمة السكرية مثل الموز. لذلك فمن الآمن أن نقول أنه إذا كنت تتحكمون في تناول الدهون الخاصة بكم يمكنكم التمتع بهذه الفاكهة اللذيذة دون الشعور بالذنب أو اكتساب الوزن. في الواقع، من خلال تضمين هذه الفاكهة الرائعة في النظام الغذائي الخاص بكم سوف تساهم في تحسين عملية الهضم، وإزالة السموم الزائدة و منح  الإشراق لبشرتكم

– الفوائد الصحية للموز :
هناك الكثير من الفوائد المذهلة من الموز، و من الصعب تلخيص كل منها في جمل قليلة. بصرف النظر عن كون الموز محمل بالبوتاسيوم، والفيتامينات B والمغنيسيوم فهو لا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول.و بالتالي فالموز جيد لقلبك وللعظام، الجهاز العصبي والكلى.و يمكن أن يحسن مزاجك ويعزز الجهاز المناعي.

الموز كرجيم لفقدان الوزن هو وسيلة لذيذة وسريعة لخسارة كيلوغرامات إضافية دون الحاجة إلى تناول الأطعمة المملة و سيئة الطعم. الموز يمكن أن يساعد في إنتاج السيروتونين في الجسم الذي يعرف أيضا باسم “هرمون السعادة”.

لذلك لن تشعر بالملل أثناء الاستمرار على  رجيم الموز وهذا هو العنصر الرئيسي في أي نظام غذائي ناجح.فإذا كنت تكرهين ما تأكلينه، فإن جسمك سيلجأ لمقاومة هذا الطعام و رفض امتصاص العناصر الغذائية منه . فمن خلال هذا الرجيم ستشعرين بالسعادة والدهون سوف تذوب   بعيدا، مما يتيح لك الشعور بالقوة الداخلية والطاقة.

رجيم الموز

يعتمد رجيم الموز على وجبة الإفطار، حيث يسمح لمن يرغب في خسارة الوزن تناول ثلاث وجبات من الطعام على مدار اليوم حتى لا يؤثر ذلك سلباً على تأدية دور أي جهاز في الجسم، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

وجبة الإفطار:
شرب كوب من الماء. تناول حبة من الموز. عدم شرب الكافيين حتى يستقر مستوى السكر في الدم، وتقل الرغبة في تناول الطعام.

وجبة الغداء: تناول أي وجبة من الطعام بشرط عدم احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والدهون، ومن الأفضل عدم تناولها.

وجبة العشاء: تناول وجبة من الطعام -حسب الرغبة- في المساء قبل الساعة الثامنة. عدم تناول سكريات، وحلوى، أو ما تبقى من وجبة الغداء.

النوم في وقتٍ مبكر ما بين العشاء والنوم بثلاث ساعات، وعدم النوم بعد منتصف الليل.

وجبة خفيفة: وجبة اختيارية يفضل أن تكون ضمن رجيم الموز حتى لا يشعر الشخص بالإحباط أو الضعف. تناول الوجبة ما بين وجبة الغداء ووجبة العشاء؛ أي في تمام الثالثة عصراً. تناول قطعة صغيرة من الحلوى بدلاً من مد الجسم بالسكريات.

 

 

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: