علامات ارتفاع السكر في الدم

يحتاج جسمك إلى الجلوكوز حتى يعمل بشكل طبيعي ويستمد منه الطاقة اللازمة. يعتبر ارتفاع السكر في الدم من الخصائص الأساسية لمرض السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعاً جداً لأن الجسم لا يستخدم ولا ينتج هرمون الأنسولين.نحصل على الجلوكوز من الأطعمة التي نتناولها، تعتبر الكربوهيدرات مثل الفاكهة والحليب والبطاطا والخبز والأرز، هي أكبر مصدر للجلوكوز في النظام الغذائي. ويحول الجسم الكربوهيدرات إلى جلوكوز، ثم ينقل الجلوكوز إلى الخلايا عبر مجرى الدم.

ارتفاع السكر في الدم

أسباب ارتفاع السكر في الدم

قبل معرفة الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري يجب العلم أن السكري نوعين: في النوع الأول من داء السكري، يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الموجودة في البنكرياس التي تنتج الأنسولين. ونتيجة لذلك، يفتقر الجسم إلى الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم .. 

  • في النوع الثاني من مرض السكري، ينتج الجسم الأنسولين ولكنه يكون غير قادر على استخدامه بشكل صحيح. يحاول البنكرياس إنتاج المزيد من الأنسولين، ولكن في كثير من الأحيان لا يمكن أن ينتج ما يكفي للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة. هذا هو المعروف باسم مقاومة الانسولين.
  • الحمل: يمكن أن يحدث سكري الحمل عندما تظهر مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الحمل. يجب على النساء مراقبة هذا أثناء الحمل، حيث يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات للأم والطفل. وعادةً ما يختفي سكري الحمل بعد الولادة.
  • التليف الكيسي: قد يكون هناك رابط بين مرض السكري والتليف الكيسي.
  • الأدوية: قد يتعرض الأشخاص الذين يتناولون حاصرات بيتا وبعض المنشطات إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • الوارثة: يعتقد الباحثون أن بعض العوامل الوراثية أو البيئية قد تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الأول.
  • زيادة الوزن وعدم النشاط: زيادة الوزن وتراكم الدهون من الأسباب الرئيسية لارتفاع مستوى السكر في الدم.

كيف يؤثر ارتفاع السكر في الدم على صحة الإنسان؟

هناك علامات إذا ظهرت على الشخص فأنها تعتبر دليل واضح على ارتفاع مستوى السكر في الدم لديه، واليكم هذه العلامات.

الشعور بالعطش الشديد والحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد

هذه علامة شائعة ولكنها ليست واضحة على نسبة السكر في الدم مرتفعة للغاية: الشعور بالعطش والحاجة للشرب أكثر من المعتاد.وهذا يحدث عندما يتراكم الجلوكوز في الدم، وتبدأ الكليتان في العمل بشكل مضاعف للتخلص من الجلوكوز الزائد، وإذا لم تتمكن الكلية من الحفاظ على السكر في الدم وضبطه بحيث يعود إلى المستوى الطبيعي، فإن السكر الزائد يتم إخراجه من الجسم عن طريق البول ..

ضبابية الرؤية

قد تلاحظ أن أغلب مرض السكري أو الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم يعانون من عدم وضوح الرؤية، حيث تؤثر الكميات الزائدة من الجلوكوز في الدم على شبكية العين، مما يتسبب في حالة تسمى اعتلال الشبكية السكري. مما يتسبب في عدم وضوح الرؤية. وهذا يسبب الصداع الشديد أيضاً.

ارتفاع السكر في الدم

عدم التئام الجروح بسهولة

الجروح والخدوش والكدمات وغيرها من الجروح تلتئم ببطء أكبر بسبب السكر غير المنضبط في الدم. ويتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب ويؤثر على الدورة الدموية، خاصةً أسفل الساقين والقدمين، مما قد يؤدي إلى إبطاء الشفاء بسبب عدم وجود دم كافٍ للتعويض المنطقة المصابة.

الجوع الشديد وفقدان الوزن

يجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة السكر في الدم، أنهم يعانون من الجوع المستمر. وعلى الرغم من أنك تأكل أكثر، فقد تفقد وزنك دون سبب واضح، إذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية، والسبب في هذا هو أن جسمك لا يستمد الطاقة اللازمة من خلال الجلوكوز بل يستمد طاقته من الدهون والعضلات وبالتالي يقل الوزن بسبب فقد الدهون.

إذا وجدت علامة أو أكثر من العلامات السابقة لديك، فلا تتردد في الذهاب للطبيب وعمل التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من نسبة السكر في الدم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى