علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة

تنتظر ملايين النساء حدوث الحمل بفارغ الصبر، وتبحثن دائماً عن علامات الحمل المؤكدة قبل موعد الدورة الشهرية تأملاً في حدوث الحمل، حيث تظهر العديد من الأعراض التي تدل على وجود حمل قبل موعد بدء الدورة الشهرية المنتظمة، ونناقش معاً في هذا المقال أهم تلك الأعراض قبل التأكد من الإختبارات التحليلية الخاصة بإكتشاف الحمل.

أعراض الحمل الشائعة
علامات الحمل قبل الدورة

متى يحدث الحمل؟

يحدث الحمل أثناء أيام التبويض المعروفة وذلك في الدورة الشهرية المنتظمة، وتنتصف أيام التبويض في الفترة ما بين نهاية الدورة الشهرية السابقة وبداية الدورة الشهرية الجديدة، وتتحدد أيام التبويض في اليوم الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر، حيث تستعد البويضة أثناء لإستقبال الحيوانات المنوية، ولكنها تسمح بإنغراس حيوان منوي واحد فقط، إلى أن يحدث الإخصاب وتلتصق البويضة بجدار الرحم معلنة عن بداية حدوث الحمل.

علامات الحمل قبل الدورة
أعراض الحمل الشائعة

ما هي علامات الحمل المبكر المؤكدة؟

تكثر علامات الحمل الملحوظة والتي تمر بها جميع النساء، بينما تختلف حدتها من إمرأة لأخرى، ولذلك يلاحظ البعض ظهور بعض الأعراض بينما لا يلاحظ البعض الآخر نفس الأعراض، ويتحدد ذلك وفقاً لإستجابة الجسم لحدوث الحمل، ومعدل إفراز هرمون الحمل في الجسم، كما أن تغير الهرمونات يلعب دور هام في ظهور علامات الحمل، ومن أهم علامات الحمل قبل موعد الدورة:

الشعور بالإرهاق والتعب

حيث تشعر المرأة الحامل بالخمول وعدم قدرتها على ممارسة نشاطاتها اليومية بشكل طبيعي، ودائماً ما تشعر بالحاجة للراحة نظراً للإحساس بالإرهاق الشديد، وترغب المرأة في تلك الفترة بالنوم لفترات طويلة، ويكون ذلك نتيجة إنخفاض مستوى السكر في الدم وإرتفاع مستوى هرمون البروجسترون “هرمون الحمل”.

علامات الحمل المبكر
علامات الحمل قبل الدورة

التغيرات المزاجية الحادة

تعاني المرأة الحامل في بداية أيام التبويض وأيام الإخصاب من العديد من التغيرات المزاجية الحادة رغماً عن إرادتها، ويكون ذلك بسبب تغير هرمونات الجسم بسبب إفراز هرمون الحمل بمعدل أعلى نسبياً، مما يؤثر على الحالة المزاجية، والتي أحياناً تصيب المرأة بالإكتئاب إذا لم يتم إحتوائها، كما تتأثر إنفعالاتها وإستجابتها لكثير من المواقف الحياتية بالتغير الهرموني داخل الجسم.

الشعور بتقلصات أسفل البطن

نتيجة إستعداد الرحم لإستقبال الجنين وتكوين بطانة الرحم التي تكون بمثابة البيت الخاص بالجنين، فتشعر المرأة بالآلام وخاصةً في منطقة أسفل البطن، والتي ينتج عنها شعورها بالتعب الشديد في بداية الحمل.

أعراض الحمل الشائعة
علامات الحمل المبكر

تورم الثدي

حيث تعاني المرأة الحامل من آلام الثدي وتورمه، كما يصبح أكثر حساسية بالإضافة لظهور بعض العلامات الزرقاء نتيجة تمدد الثدي وزيادة تدفق الدم إليه.

آلام الظهر والمفاصل

إذا كانت المرأة الحامل معتادة على بذل الكثير من الجهد فإنها تشعر بآلام شديدة في المفاصل والظهر وخاصةً في حالة حدوث إخصاب.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى