علامات الشفاء من اليرقان

اليرقان والذي يدعى أيضا الصفار هو مرض ناتج عن تكون كمية زائدة من الدم من صباغ بني مائل إلى الصفرة وهو يؤدي إلى إصفرار الجلد والعينين، وتأتي علامات الإصابة الأكثر شيوعاً هي إصفرار الجلد والعينين والتجاويف في الجسم مثل الفم والأنف، ويمكن أن يؤدي إلى لون غامق للبراز والبول، وهناك ثلاث أنواع من اليرقان توصف باليرقان قبل الكبدي و اليرقان الكبدي واليرقان الإنسدادي ويحدث هذا بسبب ظروف معينة مثل حصى في المرارة أو الأصابة ببعض الأورام، إن ظهور اليرقان عند حديث الولادة حالة شائعة جدا وهذا بسبب أن الكبد عند المواليد الجدد يكون غير ناضج بما يكفي للتخلص من المادة، ولكن معظم حالات اليرقان عند حديث الولادة تشفى بشكل تلقائي .

علامات الاصابة باليرقان
علامات الاصابة باليرقان

التعريف العام لمرض اليرقان

هو إصفرار الجلد والأغشية المخاطية في الجسم، وذلك نتيجة إرتفاع المادة الصفراوية، فاليرقان ليس مرض بحد ذاته وإنما هو عرض لمرض أخر، وهناك العديد من الأسباب لليرقان ، فاليرقان عند الأطفال مختلف تماماً عنه عند كبار السن، فهو يمكن أن يصيب طفل عمره يوم واحد ويمكن أن يصيب شخص بالغ عمره مائة عام فهو ليس مقتصر فقط على الأطفال، فاليرقان أو الإصفرار مرتبط باللون الأصفر ولعل السبب في ذلك أن المسئول عن تكوين اليرقان بالجسم هو العصارة الصفراوية .

علاجات فعالة لليرقان
علاجات فعالة لليرقان

أسباب الإصابة باليرقان عند الأطفال

  • الأطفال حديثي الولادة هم الأكثر عرضه لأصابة باليرقان، ويكون بسبب اليرقان الفسيولوجي الطبيعي، وهذا أكثر الأسباب شيوعا أما الأسباب الأخرى وتكون نسبتها لا تتجاوز العشرة بالمائة هو اليرقان المرضي وليس الطبيعي، واليرقان الفسيولوجي الطبيعي يكون له عدة مواصفات، منها أنه غالبا ما يكون الطفل فاليوم الأول من ولادته طبيعي ولكن يبدأ اليرقان من اليوم الثاني ، يصل حده الأقصى من سبع أيام إلى أربعة عشر يوما حيث يبدأ بالهبوط تدريجيا.
  • إصفرار بسبب حليب الرضاعة ،حيث أن في بعض الحالات النادرة عند الأطفال يتسبب حليب الرضاعة إلى إصفرار وبمجرد إيقاف حليب الرضاعة الطبيعية، لمدة ثلاث أيام ينتهي هذا الإصفرار تماما ، ونصل لهذا الإصفرار إذا وجدنا أن الطفل بعد مرور خمسة عشر يوما من ولادته ما زال يعاني من الإصفرار ومازالت النسبة عالية .
  • ربما يكون سبب الإصفرار بسبب مشاكل بالكبد وتكون غالبا مشاكل جينية أو مشاكل وراثية.
  • إنسداد القنوات المرارية داخل الكبد .

الأغذية المناسبة لمرضى اليرقان عند الكبار

ليس بالضرورة أن يصاب الأطفال حديث الولادة فقط باليرقان، وإنما يصاب به أيضا كبار السن، فأي إلتهاب بالكبد قد يؤدي إلى إصابة الشخص باليرقان حيث إصفرار لون الجلد وبياض العين، ويكون هذا الصفار بالعادة بسبب تكثر خلايا الدم الحمراء ، اليرقان يأتي لعدة أسباب منها إلتهاب الكبد المؤقت ، إلتهاب بالمادة الصفراوية ، فقر الدم وتختلف الأغذية المناسبة لمرضى اليرقان وفقا للسبب ، كما يلي :

بالنسبة للأشخاص المصابون بإلتهاب الكبد المؤقت يفضل تناول كمية أكبر من البروتين ، التركيز على النشويات والدهون الصحية كمصدر أساسي للغذاء،  تناول من فنجان إلى فنجانين قهوة بشكل يومي حيث أثبتت الدراسات أن تناول القهوة يقلل من إنزيمات الكبد وبالتالي تعتبر صحية جدا لمرضى إلتهاب الكبد، البعد تماما عن تناول أي نوع من أنواع الكحوليات، الحد من إستخدام الملح بشكل تام حيث يقلل من إحتباس السوائل .

علاج اليرقان
علاج اليرقان

عوامل تقلل من نسبة الإصابة باليرقان عند حديثي الولادة

  • نسبة الصفرة ترتبط بالعمر الجنيني للطفل ،بمعنى أن كل ما يكون الطفل عمره الجنيني ستة وثلاثون أسبوعا حمل أو أكثر كلما كان ذلك أفضل حيث يقلل من نسبة إصابتة باليرقان.
  • وزن الطفل يؤثر أيضا على نسبة الإصابة باليرقان ، فكلما كان وزن الطفل يتراوح من أثنان ونص كيلو إلى أربعة كيلو كان ذلك أفضل وأقل من ذلك يكون هناك عوامل خطر .
  • أن يكون الطفل يرضع رضاعة طبيعية لأن الصفر اتفرز عن طريق الجهاز الهضمي، فكلما رضع الطفل بشكل أكبر كلما أنسحيت الصفرا في الأمعاء وتنصرف مع البراز بينما قلة الرضاعة، تجعل الجسم يمتصها من جديد فالنسبة تعلى أكثر.
  • عمر الطفل عند الإصابة باليرقان كلما بعدنا عن أول ثلاث من الولادة فتكون قلة نسبة الخطر على الطفل .
    علامات الشفاء من اليرقان
    علامات الشفاء من اليرقان

علاج اليرقان بالأعشاب للبالغين

اذا اصيب الشخص البالغ باليرقان، يمكنه التخلص منها والشفاء تماماً من خلال تناول بعض الأعشاب كالتالي ..

  • مشروب اوراق الفجل .. يتم تحضيره عن طريق غلي ماء ومن ثم نضع الفجل بعد غسله وتنظيفه جيداً، بعد ذلك يترك الفجل يغلي في الماء لمدة 5 دقائق، يتم تصفية الماء جيداً، وتناول كوب صباحاً وكوب مساءً بشكل يومي، سوف يساعد ذلك على التخلص من اليرقان وأعراضه.
  • غلي الزعتر .. من أفضل المشروبات التي تعتبر علاج فعال لليرقان، مشروب الزعتر المغلي، حيث يتم غلي الزعتر في الماء لمدة تصل إلى 5 دقائق على الأٌل، ويتم تصفيته جيداً، ويفضل ان يتم تناول هذا الشراب بعد ان يبرد، والاستمرار على تناوله لمدة أسبوع على الأقل.
  • مشروب البابونج لعلاج اليرقان .. البابونج من الأعشاب الهامة جداً التي تساعد على علاج العديد من الأمراض، وبالأخص تلك التي تصيب الكبد، وتحدث خلل وقصور به، ولذلك ينصح بتناول مشروب البابونج للتخلص من اليرقان عند البالغين.
  • عصير الليمون .. يتم تناوله تبعاً للرغبة فهناك من يفضل تناول الليمون مغلي، أو مشروب عصير فريش ساقع، وفي الحالتين فهو مفيد جداً للكبد، ويساعد على تخلصه من جميع الشوائب المضرة والامراض التي تصيبه، ولذلك يفضل ان يتم تناوله في حالة الاصابة باليرقان.
  • منقوع اللوز لعلاج اليرقان .. من بين العلاجات الفعالة لليرقان ايضاً، ماء اللوز، بحيث يتم نقع اللوز في الماء لمدة 24 ساعة على الأقل، ومن ثم تناول الماء واللوز.
  • مشروب الزنجبيل لعلاج اليرقان .. سواء كان الزنجبيل طازج او بودر في الحاليتن يتم تحضيره بنفس الطريقة، تبعاً للمتوفر لديكي، يغلى الماء ومن ثم يوضع بداخله الزنجبيل ويترك يغلى على النار لمدة 5 دقائق، بعد ذلك يتم تصفية المشروب وتناوله دافئ،، من الممكن ان يتم اضافة ملعقة من عصير الليمون إلى هذا المشروب بعد تحضيره.

مضاعفات اليرقان

اذا اصيب الشخص سواء طفل او بالغ بمرض اليرقان، يفضل التعامل سريعاً مع المرض، حيث ان الشفاء منه امر سهل وممكن ان يتم بكل سهولة فقط بالتغذية السليمة، وتناول اعشاب واتباع حميات غذائية سليمة عند البالغين، وعند الرضع يتم التخلص منه عن طريق الرضاعة الطبيعية، او اذا كان يتناول حليب صناعي، ولكن اذا تم اهمال المرض ولم يتم التعامل معه يصاب الكثيرون بمضاعفات من الممكن ان تؤدي إلى الوفاة في الحال، من مضاعفات اليرقان ..

الأصابة بمرض فقر الدم، حدوث الالتهابات مزمنة و الإنتانات، أصابة البعض بالتهاب الكبد المزمن ، من الممكن ان يصل الأمر إلى الأًصابة بأورام خبيثة وسرطان، حدوث فشل الكبد ، او الاصابة بفشل كلوي ، الاصابة بمرض اعتلال الدماغ، الوفاة في الحال.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق