الصحة الجنسية

علامات العقم عند الرجال

يعاني قرابة 15 ٪ من الأزواج مشاكل في الخصوبة والتي تعني عدم القدرة على الإنجاب على الرغم من ممارسة النكاح، بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل لفترة كافية. في نصف الحالات يكون السبب مشكلة في خصوبة الرجل.
قد ينجم العقم عند الذكور عن انتاج كمية منخفضة جداً من الحيوانات المنوية، أو لأن شكل الحيوانات المنوية غير طبيعي، أو أنها غير قادرة على الحركة الكافية، أو أن هناك مشكلة في نظام التوصيل الذي يمنع الحيوانات المنوية المتحركة من الوصول إلى الهدف. كما يمكن للأمراض المزمنة والإصابات وأسلوب الحياة غير المناسب، أن تؤثر على خصوبة الرجال.

مفهوم العقم

يمكن تعريف العقم على أنه عدم على القدرة على الإنجاب بعد مرور مدة مقدارها سنة واحدة على محاولة الزوجين الإنجاب دون استخدام أي وسيلة طبية تمنع ذلك، ويختلف سبب العقم من حالة إلى أخرى فهناك حالات يكون الرجل هو السبب في العقم وتصل نسبة تسبب الرجل في العقم إلى 70% مقارنة بتسبب المرأة في العقم بنسبة مقدارها 30% فقط من الحالات الكلية، وقد يكون هناك حالات يشترك فيها الرجل والمرأة في التسبب بعدم الإنجاب.

علامات العقم عند الرجال

لا يمكن الجزم بوجود علامات واضحة ومحددة للإصابة بالعقم عند الرجال، فهناك حالات مصابة بالعقم عند الرجال، ويعيشون حياة طبيعية، ولا تبدو عليهم أي أعراض غريبة، إلا أن هناك بعض المؤشرات التي قد تدل على الإصابة بالعقم ومن أهمها ما يلي:

  • فقدان الشهية: يمكن أن يكون تراجع شهية الرجل من العلامات الدالة على وجود العقم، كما يمكن أن يكون ذلك من الأعراض المرضية للعديد من الأمراض الأخرى، لذا يجب على من يعاني من فقدان الشهية مراجعة طبيب الصحة الجنسية المختص وعمل التحاليل الطبية وتحديد الإصابة بالعقم من عدمها.
  • البدانة: حيث أن هناك علاقة بين الإصابة بالعقم وزيادة الوزن من خلال زيادة نسبة المصابين بالعقم عند الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • وجود التهابات في المسالك البولية أو الجنسية: والتي قد تتسبب فيها البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات فيها، وتؤثر هذه الإصابات في القنوات البولية أو الجنسية على قدرة الرجل الجنسية، وقد تتسبب في الإصابة بالعقم.
  • وجود سخونة في كيس الخصى: وهي من العلامات التي قد تشير إلى الإصابة بهذا النوع من الأمراض الجنسية، لكنها تحدث بسبب بعض الممارسات الخاطئة مثل الجلوس لفترات طويلة دون حراك، أو أخذ الحمامات الساخنة جدًا، أو لبس الملابس الضيقة، والتي تؤثر على الخصيتين وتضعف القدرة الجنسية للرجل.
  • الإصابة بالعيوب التشريحية: وهي مجموعة من العلامات الجسدية التي تعد من المؤشرات القوية على الإصابة بالعقم، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:
  1.   نزول الخصيتين إلى كيس الصفن.
  2. وجود خلل في الغدد التناسلية التي تؤثر على قدرة الرجل الجنسية.

علاج العقم عند الذكور

يعتمد علاج العقم عند الرجال على عامل العقم الأولي ويكون علاج العقم موجهاً الى التخلص من العامل المسبب لمشكلة العقم. ويمكن للجراحة أن تساعد في حالات كثيرة من الانسداد واحتقان أوردة الخصية، وتكون الأدوية ذات فعالية في الحالات التي يكون فيها اضطراب هرموني، أو اضطراب في أداء الوظيفة الجنسية أو العوامل الملوثة المختلفة.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock