ثقافة عامة

علامات تحذيرية لا تتجاهلها في سيارتك

السيارة لن تتحدث إليك لتخبرك أن بها مشكلة ما أو مقبلة على عطل معين بأحد أجزائها، ولكنها سترسل إليك بعض الرسائل والشفرات التي من خلالها يمكنك أن تدرك المشكلة التي تواجهها سيارتك.

علامات تحذيرية لا تتجاهلها في سيارتك

1- صعوبة في نقل السرعات «القير»:

عندما تواجه صعوبة في نقل السرعات بواسطة ناقل الحركة «القير»، فهذه ستكون علامة وجودة مشكلة «الكلتش» أو علبة التروس، أو نقص زيت القير، أو تآكل تروس القير.

أيًّا كان السبب وراء ذلك من بين تلك الأمور، فالمشكلة ستزداد سوءًا مع مرور الوقت إن لم تقم بالتدخل والتوجه لمركز الصيانة للكشف عن المشكلة.

2- صوت صفير:

إذا ظهر صوت صفير في أثناء تشغيل المحرك، الذي ينتج عن أحد الأحزمة «السيور»، فهذا يشير إما بتآكل السير، أو وجود مشكلة في المحاور المعدنية التي تعمل حولها تلك الأحزمة.

3- رائحة العادم سيئة:

من الطبيعي أن تكون رائحة العادم سيئة، ولكن إذا لاحظت أنها سيئة بصورة غير معتادة، فهذا يعني وجود مشكلة حقيقية يجب أن تتحقق منها.

فمصدر الرائحة قد يكون نتيجة سوائل تسربت واحترقت على سطح فرن نظام العادم، أو قد يكون نظام الترشيح الموجود داخل أنابيب العادم قد تعرض للتلف، وقد تكون هناك أيضًا مشكلة في المحرك ينتج عنها عدم حرق كامل للوقود فيصدر رائحة نفاذة.

4- اهتزاز عجلة القيادة:

قد تظن أن الأمر لا ضرر منه أو لن يشكل أي مشكلات في جسم السيارة وأدائها، ولكن هذا الأمر قد يكون إشارة خطيرة على وجود مشكلة حقيقية في «علبة عجلة القيادة» والتروس الخاصة بها.

إهمال تلك المشكلة قد يعرضك إلى خطر حقيقي في أثناء قيادتك على الطريق؛ لذا يجب الاهتمام بأى طارئ يحدث لعجلة القيادة سواء الاهتزاز أو صدور صوت قوي في أثناء السير على أرض غير ممهدة.

5- صفير المكابح:

إن صدور صوت صفير من المكابح ليس أمرًا معتادًا، وهو إشارة على وجود مشكلة في نظام المكابح، تلك المشكلة قد تكون بسبب تآكل تيل المكابح وحاجته إلى التغيير، أو بسبب وجود عدم تناسق بين قوة المكابح الموزعة على جميع الإطارات.

6- لون العادم:

ليس من الطبيعي أن تصدر سيارتك كمية كبيرة من العادم، أو تصدر عادمًا ذا لون ملحوظ؛ فالسيارة السليمة تصدر عادمًا يكاد يلاحظه المارة.

ولكن إذا وجدت أن سيارتك تصدر عادمًا قويًّا وكثيفًا سواء كان لونه أبيض أو أسود، عليك التحقق من الأمر من الفور، والتأكد من سلامة نظام الحرق داخل محرك السيارة.

7- نتوء الإطارات:

إطارات السيارة من أهم الأجزاء التي يجب الاعتناء بها، فهي العنصر الذي تسير عليه السيارة؛ لذلك قيادتك للسيارة والإطارات بها شقوق ونتوءات هو أمر يهدد سلامتك على الطريق، ويجب أن تقوم من الفور بعملية الصيانة أو تغيير الإطارات إذا لزم الأمر.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: