صحة

علامات تشير إلى إحتمالية التعرض لأزمة قلبية

لا ترتبط الأزمة القلبية بتلك العلامات والأعراض التقليدية التي قد نشاهدها في الأفلام والمسلسلات الدرامية ، فترى الممثل ممسكا بمنطقة الصدر بطريقة في مشهد درامي مؤثر ، ولكن في الحقيقة أن 25% من الأزمات القلبية تحدث في صمت ، وبدون أى أعراض واضحة أو ملحوظة ، وهذه الأعراض الصامتة قد تكون في بعض الحالات مميتة ، ويرجع ذلك إلى تأخير أو فشل الأشخاص من الحصول على الإسعافات الطبية سريعا .

لذلك يقدم لكم هذا المقال قائمة بأهم الأعراض الأساسية  للأزمات القلبية ، والتي يجب أن يتعرف عليها الجميع ، فلا يجب الإنتظار حتى الإصابة بأحد هذه الأعراض ، وعلى الرغم من أن حدوث الأزمة القلبية غالبا يكون بشكل مفآجئ وقوي ، إلا أنها قد تبدأ بشكل بطيئ وتدريجي مع وجود ألم متوسط وعدم شعور بالراحة .

تتباين اعراض الأزمة القلبية من شخص لآخر ، لذلك يصبح من الضروري التعرف على جميع هذه الأعراض جيدا والإلمام بها ، وهذه الأعراض ربما تظهر ثم تختفي خلال ساعات ، فهي علامات تحذيرية يقدمها جسم للإنسان ليشير إلى ثمة مشكلة ما قادمة .

الأعراض والعلامات التحذيرية لإحتمالية الإصابة  بأزمة قلبية “نوبة قلبية” :

1- التورم : يسبب فشل القلب تراكم السوائل داخل جسم الإنسان ، مما يسبب تورم في الأقدام والكاحلين ، وأحيانا يحتفظ الجسم بكميات كبيرة من السوائل ، مما يؤدي لزيادة سريعة في الوزن ، كما قد يصاحب هذه الحالة فقدان للشهية .

2- القلق : يشير الكثير من الناجين من هذه الحالة أنهم كان لديهم شعور بالموت الوشيك والقلق قبل حدوث الأزمة القلبية ، لذلك يجب الحذر عند التعرض لحالة من القلق ، لأن من أهم العلامات التحذيرية التي يجب أخذها في الإعتبار .

3- الشعور بالألم في أجزاء مختلفة من الجسم : يبدأ الألم في الظهور لدى المصاب في منطقة الصدر ، ثم ينتشر إلى الأكتاف ، الذراعين ، الكوعين ، الرقبة ، الفك ، الظهر وحتي في البطن أيضا .

4- السعال : يصاب المريض بفشل في القلب بالسعال الذي يصاحب وجود دم في البلغم ، كما قد يصاب بسعال مزعج أو صفير ، فهذا أحد اعراض الأزمة القلبية بالتأكيد ، ويرجع سبب ذلك العرض إلى تراكم السوائل في منطقة الرئتين ، وهذه أهم العلامات التحذيرية لهذه الحالة .

5- أعراض أخرى يجب الإنتباه إليها : هناك بعض العلامات التحذيرية الهامة الأخرى مثل عدم الشعور بالراحة في منطقة الصدر ، ضيق التنفس ، الشعور بالبرودة ، التعرق والدوار الخفيف .

تحذير : لا تتجاهل أبد هذه الأعراض إذا استمرت من 5-10 دقائق ، فيجب الإتصال بالإسعاف أو طلب المساعد من أحد أفراد الأسرة ليصحبك إلى المستشفى .

حقائق يجب أت تعرفها عن الأزمة القلبية الصامتة :

حقيقة 1 : قد تكون العلامة التحذيرية الأولى للأزمة القلبية هي “الموت” ، أشارت دراسة حديثة أن معدلات الوفاة الناتجة عن النوبات القلبية تزداد يوميا بعد يوم .

حقيقة 2 : تختلف أعراض الأزمة القلبية عن باقي الأعراض الخاصة بأمراض القلب ، فالأزمة القلبية الصامتة يصعب اكتشافها وبشكل عام لا نشعر بها إلا بعد دراسة متأنية للحالة الصحية للمريض وإجراء فحوصات الدم اللازمة لإنزيمات القلب .

حقيقة 3 : يضيع الكثير من الوقت بسبب جهل المريض والمحيطين به بالأعراض والعلامات التحذيرية للأزمة القلبية ، فعامل الوقت هام جدا للبحث عن سبل تلقي العلاج المناسب والحفاظ على حياة المريض .

حقيقة 4 : الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة هم مرضى السكري ، السيدات والرجال الذين تخطت أعمارهم 65 عام والأشخاص الذين لديهم أجسام مهيأة لذلك .

حقيقة 5 : أفضل طريقة لعلاج هذه الحالة هي إعادة تشغيل الدورة الدموية إلى القلب .

حقيقة 6 : يقال أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية الصامتة ، فوجد أن عدد كبير منهن مصابات بالسكر وتزيد أعمارهن عن 65 عام ، وغالبا ما تحدث لهم هذه الحالة في فترة سن اليأس .

حقيقة 7 : أشارت دراسة حديثة ان السيدات يواجهن إحتمالية خطر الإصابة بمشكلات القلب بسبب تكوين الكالسيوم في الشرايين لديهن ، كما أكدت بعض الدراسات الأخرى أن السيدات الصغيرات أكثر عرضة لتطور مشكلات القلب أكثر من غيرهن ، وقد تصاب بالأزمات القلبية في وقت مبكر أيضا .

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock