صحة

علامات صحية بسيطة قد تدل على مراحل مبكرة للسرطان

على الرغم من التقدم الكبير الذي يعيشه المجال الطبي في الوقت الحالي والنجاح في إيجاد علاجات للكثير من الأمراض إلا أن الأورام السرطانية لاتزال تقف عائقاً أمام العلماء من أجل إنقاذ أرواح ملايين البشر المصابين بهذا المرض الخبيث .

والسرطان ف تعريفه البسيط عبارة عن نمو غير طبيعي لنسيج من أنسجة الجسم لذا فهو يصيب أنواعا مختلفة من الأعضاء وتختلف الأعراض عادة باختلاف العضو أو النسيج .

ومن حكمة الله تعالى بالإنسان بأنه وهب الجسم القدرة على إرسال تحذيرات صحية مبكرة من أجل التخلص من هذا المرض الخبيث بشكل أكثر فاعلية فكلما تأخر الوقت كلما تقلصت فرص النجاة .

ولقد نشر موقع  الطبي بعض الأعراض الصحية البسيطة التي تصيب الرجال بشكل أكبر والتي قد تدل على تواجد خلايا سرطانية في المراحل الأولى مثل :-

1- مشاكل التبول 

الذهاب إلى التبول بكثرة خصوصاً أثناء الليل  وعدم انتظام تدفق البول أو ضعف اندفاعه من القضيب أثناء التبول إشارة على الإصابة بالعديد من الأمراض من ضمنها سرطان البروستاتا الذي يصيب نسبة ليست بالقليلة من الرجال المتقدمين في العمر .

2- تغيرات الخصيتين 

أشار المركز الطبي لجامعة نيويورك الأمريكية أن العلامات الأولى من سرطان الخصية الذي يعد من أنواع السرطان سريعة الانتشار هو ملاحظة الرجل بوجود كتلة أو أي تغيير آخر في خصية واحدة أو خصيتين لذلك يجب الخضوع لفحوصات فوق صوتية على كيس الصفن بأسرع وقت ممكن .

3- دماء البول أو البراز

هي علامة مشتركة للكثير من الأمراض والتي من بينها سرطان المثانة والكلى أو القولون ويجب إجراء الفحوصات الطبية بأسرع ما يمكن في حالة ملاحظة دماء في البول أو البراز على الرغم من عدم الإصابة بمرض اَخر قد يسبب تلك المشكلة .

4- تغيرات الجلد

البقع الجلدية والتغيرات التي تطرأ على اللون العام للجلد أو أي تغيرات أخرى في الحجم أو الشكل أعراض قد تدل على سرطان الجلد لذلك إجراء التحاليل الطبية بأخذ عينة جلدية من المصاب أمر لا بد منه .

5- التغيرات في الغدد الليمفاوية

الإصابة بنزلات البرد والتهابات الحلق أو أي مرض اَخر قد يجعل الجسم ينتج المزيد من الأجسام المضادة لمحاربة العدوى وهو الأمر الذي يتسبب بتضخم في الرقبة أو تحت الإبطين أو غيرها من تواجد الغدد الليمفاوية ولكن هذا لا يمنع أن انتفاخ الغدد الليمفاوية قد تكون إشارة تحذيرية لمرض السرطان .

6- صعوبة البلع 

المشاكل العادية في البلع أمر وارد وطبيعي جداً وله الكثير من الأسباب ولكن ما يمكن أن يثر القلق هو مصاحبة مشاكل البلع بعض الأعراض مثل فقدان الوزن أو القيء فقد يكون الأمر دليلاً على سرطان المعدة أو الحلق .

7- حرقة في المعدة 

الطعام الحريف أو الحمضي أو حتى الإجهاد البدني قد يتسبب بالشعور في حرقة بالمعدة ولكن إذا كان الشعور بالألم لفترات زمنية أطول من اللازم فربما يجب الخضوع للفحوصات الطبية حتى يتم التأكد من خلو الجسم من سرطان المعدة أو الحلق أم لا .

8- تغيرات الفم

أفواه الرجال مدخنين مليئة بالقروح والبقع البيضاء أو الصفراء بالإضافة إلى الرمادية ولكن تكون أشكال تشبه الحفر في الفم قد يجعلك ترغب في زيارة الطبيب من أجل الاطمئنان .

9- فقدان الوزن 

فقدان الوزن مع عدم ممارسة مجهود بدني أو الانتظام في حمية غذائية أو حتى المرور بحالة من التوتر ليس أمر جيداً بل مقلق لأنه قد يدل على الإصابة بسرطان البنكرياس والمعدة أو الرئتين .

10- الحمى

عادة لا تكون الحمى دليل قاطع على الإصابة بالسرطان ولكن طول فترات الإصابة بها دون أسباب واضحة أو نزلات بدر أمر يدعو للقلق فهي من الممكن أن تكون انعكاساً لسرطان الدم أو غيره من الأمراض الخطرة الأخرى .

11- تغيرات الصدر

الأمر قد يبدو غريباً وليس معقولاً فبشكل عام لن يتخيل أي رجل أن يصاب بسرطان الثدي ولكن في الطب هذا الأمر لا يعد مستبعداً فهناك أكثر من 480 رجل داخل الولايات المتحدة الأمريكية مصاب بسرطان الثدي .

12- الإعياء

هناك الكثير من أنواع السرطانات التي تسبب حالات قوية ومفاجئة من الإعياء والتعب العميق لذلك لا تهمل هذا الأمر إذا تكرر الشعور بالتعب والإعياء سواء الذهني أو العقلي  دون مبرر سواء .

13- السعال

تلك النقطة تخص الرجال غير المدخنين على وجه الخصوص لأن التعرض لنوبات شديدة من السعال يصاحبها نزول للدماء ولفترات تفوق الـ 4 أسابيع علامة غير مطمئنة على سرطان الرئة .

14- الألم

الأوجاع الغير مبررة والمتفرقة في أنحاء الجسم التي تضرب الجسم بين لحظة وأخرى قد تكون طبيعية وعادية وقد تكون علامات على أخطر أنواع السرطانات مثل سرطان الدماغ والعظام .

15- آلام البطن والاكتئاب

على الرغم من أن آلام البطن والاكتئاب علامات نادرة جداً على سرطان البنكرياس إلا أنها حقيقية ومثبتة على أي حال .

المصدر: موقع سيدي

اظهر المزيد