صحة

علامات نقص العناصر الغذائية التي تظهر على الوجه

يعتبر إجراء فحوصات الدم هي الخطوة الطبيعية لاكتشاف نقص بعض أنواع الفيتامينات والعناصر الغذائية في جسم الإنسان ، ولكن هناك بعض الأعراض التي تظهر بوضوح على الوجه أو في أجزاء أخرى في الجسم  لتخبرنا أن هناك خلل ما أو نقص في هذه العناصر الأساسية ، لذلك يناقش هذا المقال هذه العلامات والأعراض ودلائلها بدون الحاجة لاختبارات الدم . والتي يمكن ملاحظتها بسهولة .

يساعد تناول الأكل الصحي المتوازن في إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها ، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على عملية امتصاصها في داخله ، فالمرحلة العمرية وبعض الحالات الصحية مثل أمراض الجهاز الهضمي  من أبرز هذه العوامل ، على الجانب الآخر هناك بعض العناصر التي لا يوجد علامات واضحة لنقصها في الجسم ، لذلك يجب المراقبة والمتابعة المستمرة لنسبتها .

علامات نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية  التي تظهر على الوجه :

1- البشرة الشاحبة : إذا أصبح الوجه شاحبا يوما بعد يوم ، فهذا دليل واضح على نقص فيتامين ب12 ، وهناك بعض الأعراض المتعلقة بهذا النقص أيضا مثل مشكلات الذاكرة، القدرة على التركيز والشعور بالتعب والإنهاك ، لذلك يجب تناول الأسماك واللحوم العضوية لتعويض هذا النقص والتغلب المشكلة .

2- الشعر السيئ : إذا لوحظ أن الشعر قد أصبح جافا ، هش ويعاني من القشرة فجأة ، فقد يكون الشخص يتعرض لنقص فيتامين ب7 “البيوتين” ، ويرتبط هذا الأمر بتناول أدوية المضادات الحيوية بكثرة ، التي تدمر البكتريا النافعة في المعدة والتي تساعد في امتصاص البيوتين ، ويوصى في هذه الحالة بتناول الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل المشروم “عيش الغراب” ، صفار البيض والقرنبيط ، يساعد ذلك في دعم هذا الفيتامين بصورة كبيرة .

3-العيون المنتفخة : تعتبر العيون المنتفخة وتورم الساقين من أهم أعراض نقص اليود في الجسم ، وقد يصاحب ذلك أيضا جفاف البشرة ، زيادة الوزن و الأظافر الهشة أيضا ، لذلك يجب تناول الخضروات الغنية بعنصر اليودين في النظام الغذائي للتغلب على هذا النقص ، وتعتبر هذه العلامات من أهم علامات نقص العناصر الغذائية التي تظهر على وجه الإنسان وهي السبب الرئيسي لمشكلة العيون المنتفخة .

4- الشفاه الشاحبة : يشير شحوب الشفاه واللثة إلى نقص عنصر الحديد في جسم الإنسان ، وتظهر هذه العلامات عند المرأة أكثر من الرجل ، ويوصى بتناول السبانخ ضمن حميتك يوميا ، لأنها من أكثر الأطعمة الغنية بهذا العنصر على الإطلاق وبالمثل الأسماك ،البقوليات واللحوم الحمراء.

5- اللسان الأملس : يعتبر اللسان الأملس من أهم علامات نقص فيتامين ب12 أيضا ، ويمكن علاج هذا النقص عن طريق تناول اللحوم ضمن نظامك الغذائي .

6- حساسية ونزيف اللثة : تشير حساسية أو نزيف اللثة إلى نقص فيتامين ج ، وقد يسبب نقص هذا الفيتامين أيضا إلى وهن العضلات وضعف الجسم ، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بنقص فيتامين ج مثل الفواكه الحمضية والتوت ، ويعتبر العجز في توفيرالجسم ما يحتاجه من فيتامين ج هو السبب الرئيسي لنزيف اللثة .

7- قرح الفم : تشير هذه المشكلة إلى نقص كلا من عنصر الحديد وفيتامين ب ، وينصح لعلاج هذه المشكلة بتناول اللحوم الحمراء ، سمك السلمون واللبن ، مما يساعد في زيادة نسبتهما في جسم الإنسان .

8- تساقط الشعر : هناك العديد من الأسباب لمشكلة تساقط الشعر ، وحتى نقص فيتامين د يعتبر واحدا من أهمها ، ويمكن التعرض للشمس وتناول بعض الأطعمة مثل صفار البيض ، الجبن واللبن لسد هذا النقص .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock