علامات نقص فيتامين ب

الفيتامينات تسمح لجسمك بالنمو والتطور،  كما أنها تلعب أدواراً مهمة في وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي والهضم، هناك 13 نوع من الفيتامينات الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات A و C و D و E و K و B، أفضل طريقة لتلبية احتياجاتك من الفيتامينات هي الحصول على نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة، إذا لم تستطع تلبية احتياجاتك من خلال الطعام وحده، فقد تحتاج إلى مكملات غذائية.

علامات نقص فيتامين ب

ماهو فيتامين ب؟

فيتامين ب هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويتواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، ويضاف إلى الأطعمة الأخرى، ومتاح كمكمل غذائي وكدواء بوصفة طبية، يوجد فيتامين ب بأشكال عديدة ويحتوي على الكوبالت المعدني، لذلك تسمى المركبات التي تحتوي على نشاط فيتامين ب  مجتمعة “الكوبالامينات”، قد يؤدي نقص الفيتامينات إلى مشكلات صحية، ويسهم في حدوث مشاكل مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والخرف والسرطان، كما أن النقص غذائي  لديه القدرة على إحداث الفوضى في الجسم، وكذلك يسبب مشكلات في الجهاز التنفسي،  كما تساعد فيتامينات “ب” الجسم على إزالة السموم من التعرض المزمن للملوثات والمواد الكيميائية.

يفعل فيتامين ب  الكثير من الأشياء لجسمك،  فهو يساعد في صنع الحمض النووي الخاص بك وخلايا الدم الحمراء، وبما أن جسمك لا يصنع فيتامين ب 12، فيتعين عليك الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية أو من المكملات الغذائية،  ويجب عليك القيام بذلك بشكل منتظم، لأن جسمك لا يخزن فيتامين ب 12 لفترة طويلة.

من أين يمكنك الحصول على فيتامين ب؟

فيتامين B-12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء موجود في الأغذية المعتمدة على الحيوانات، مثل:اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض، الألبان، السمك.

إذا كان الشخص لا يأكل المنتجات الحيوانية، فسوف يحتاج إلى إضافة مصادر نباتية ونباتية من فيتامين ب 12 إلى نظامه الغذائي، ويشمل هذا الحبوب الكاملة والحليب النباتي والخبز والخميرة الغذائية.

علامات نقص فيتامين ب

ما هي أعراض نقص فيتامين ب ؟

فيتامين ب 12 عنصر غذائي أساسي يبقي الجسم يعمل بشكل متزن،  أعراض نقص فيتامين ب 12 تشمل التعب، والإرهاق، ومشاكل الأعصاب، لا ينتج جسم الإنسان فيتامين ب 12، لذلك يجب على الناس الحصول على هذه المغذيات في نظامهم الغذائي، حيث إنه ضروري لصنع الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، ويساعد على دعم الجهاز العصبي، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل جسدية ونفسية، يمكن أن يسبب هذا النقص مجموعة واسعة من الأعراض التي تؤثر على الصحة العقلية والبدنية للشخص، وفيما يلي توضيح لبعض الأعراض .. 

وخز اليدين أو القدمين

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 الشعور بالوخز في اليدين أو القدمين، ويحدث هذا العرض لأن الفيتامين يلعب دورًا مهمًا في الجهاز العصبي، وقد يؤدي غيابه إلى إصابة الأشخاص بمشكلات توصيل الأعصاب أو تلف الأعصاب.

مشكلة المشي

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب المحيطية الناتج عن نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل في الحركة، وقد يؤدي التنميل في القدمين والأطراف إلى صعوبة المشي دون دعم،  قد يعانون أيضًا من ضعف العضلات وانعكاسات ردود الفعل.

سرعة معدل ضربات القلب

قد يكون معدل ضربات القلب السريعة وضيق التنفس من أعراض نقص فيتامين ب 12، وقد يكون معدل ضربات القلب السريع أحد أعراض نقص فيتامين ب 12، فيبدأ القلب في النبض بشكل أسرع لتعويض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

ضيق التنفس

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 قد يتسبب في شعور الشخص بضيق التنفس، ومن الممكن ربط هذا بنقص خلايا الدم الحمراء ونبض القلب السريع، لهذا يجب على أي شخص يعاني من صعوبة حقيقية في التنفس مراجعة الطبيب على الفور.

في معظم الحالات، يمكن للأطباء علاج نقص فيتامين ب 12،  ومع ذلك، قد يكون للأشخاص الذين يعانون من النقص طويل الأجل آثار طويلة الأمد، مثل تلف الأعصاب.

واكتشاف علامات نقص فيتامين ب 12 في وقت مبكر والحصول على العلاج المناسب يمكن أن يحسن من منظور الشخص.

علامات نقص فيتامين ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى