علماء مصريون يحولون قشور الجمبري إلى أكياس بلاستيكية!

يعمل فريق من الباحثين في جامعة النيل بالتعاون مع فريق من جامعة نوتنغهام البريطانية حاليا على تطوير طريقة قد تمكننا من تحويل قشور الجمبري الجافة -التي نقوم عادة برميها في القمامة- الى شرائح واشرطة بلاستيكية، ياملون ان يتمكنوا من استخدامها في تصنيع اكياس واغلفة صديقة للبيئة.

والى الان، وبعد مضي 6 اشهر على بدء المشروع الذي سوف يبقى العمل عليه مستمرا لمدة عامين كاملين، تمكن الباحثون من تصنيع شرائح رفيعة وصغيرة باستخدام مادة (Chitosan)، وهي مادة تتواجد عادة في قشور واصداف العديد من القشريات (Crustaceans). ويتم تنظيف القشور والاصداف جيدا، قبل معالجتها كيميائيا، وطحنها وتذويبها في سائل معين، يتحول عندما يجف الى اشرطة وشرائح بلاستيكية رفيعة. وهو امر اذا ما نجح الباحثون فيه قد يتحول الى صناعة ضخمة على مستوى عالمي.

ويامل القائمون على هذا المشروع ان تمكنهم الطريقة الجديدة من توفير مواد صديقة للبيئة قد تساعد على التقليل من كمية النفايات في مصر والعالم، بالاضافة الى تحسين جودة المنتجات الغذائية التي يتم تصديرها للخارج نظرا لما تحمله هذه الاغلفة الجديدة من خصائص مقاومة للبكتيريا والجراثيم. ويعتبر استخدام اصداف وقشور الكائنات البحرية امرا قد يساعد على الحصول على مصادر مستدامة لتصنيع هذه الاكياس والاغلفة.

ومن الجدير بالذكر ان مصر تستورد سنويا ما يعادل 3500 طن من الجمبري، ما يخلف حوالي 1000 طن من الاصداف والقشور، والتي يمكن استخدامها وتحويلها لاكياس بلاستيكية صديقة للبيئة عبر هذا المشروع الذي لا زال في مراحله الاولى، ويعمل القائمون عليه بجهد كبير لتحقيق نتائج مبشرة في وقت قريب.

زر الذهاب إلى الأعلى