علماء يعكفون على اختبار لقاح جديد فعال تجاه جميع أنواع الأنفلونزا

أعلن المعهد الأمريكي الوطني للصحة NIH بأن الباحثين فيه بصدد إجراء اختبار بشري على أول لقاح من نوعه يستهدف الأنفلونزا بجميع أنواعها وسلالاتها.

حيث سيقوم الباحثون بحقن 53 بالغًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 18-70 عامًا باللقاح، ومن ثم مراقبة الاستجابة المناعية لديهم على مدى 12-15 شهرًا.

ويهدف الباحثون من ذلك إلى تطوير لقاح شامل ضد الأنفلونزا يمنح الإنسان مناعة طويلة الأمد تجاهها. وقد جرى تصميم هذا اللقاح التجريبي بحيث يهاجم مكونات معينة مشتركة بين العديد من أنواع وسلالات فيروس الأنفلونزا، وذلك بغض النظر عن الطفرات التي قد تطرأ عليه وتعدل بالتالي من تركيبه. وفي حال نجح مثل هذا اللقاح، فقد يؤدي إلى إحالة الأنواع الحالية من لقاحات الأنفلونزا إلى التقاعد.

يُشار إلى أن اللقاحات الحالية المتوفرة للأنفلونزا تُقلل من خطر الإصابة بالأنفلونزا بنسبة تتراوح بين 40-60% فقط، حيث يعتمد الخبراء على تخمين الأنواع أو السلالات الأكثر انتشاراً في الموسم الحالي لتصميم لقاح يستهدفها بشكل رئيسي. ولا يمكن أن يقي اللقاح الواحد من أكثر من 3-4 أنواع من فيروس الأنفلونزا. في حين يوجد 29 نوعًا مختلفًا من نمط الأنفلونزا A وحده، وقد يرتفع عدد الأنواع لأكثر من ذلك إذا أخذنا بالاعتبار بقية أنماط الأنفلونزا B و C و D.

ومن المتوقع أن يبدأ الباحثون بالإعلان عن نتائج اختباراتهم في العام القادم بإذن الله.

المصدر: المعهد الأمريكي الوطني للصحة، ذا إنسايدر، ووكالات إخبارية أخرى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى