علمي طفلك الثقة

99علمي طفلك الثقة
نصائح وارشادات اتبعيها و اجعلي طفلك يثق بنفسه

– إن ثقة الطفل بنفسه تنمو ليس لأن أهله يقولون له إنه رائع، ولكن بسبب إنجازاته، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، إن كلمات الثناء على الطفل من قبل الأهل يكون لها معنى كبير عندما تكون إشارة لمجهودات الطفل المحددة وللقدرات الجديدة أو المهارات التي تعلمها.
إن الطفل عندما يتعلم إنجاز الأمور المختلفة فإن ثقته بنفسه تزيد، ويمكن للأم أن تساعد الطفل في هذا الأمر عن طريق منحه العديد من الفرص لتنمية مهاراته، مع إدراك أن الطفل يمكن أن يرتكب الأخطاء وتشجيعه على الاستمرار في المحاولة.

– يجب أن يشعر الطفل أنك متحمسة عند تعلمه مهارة جديدة، إن الطفل يمكنه أن يتعلم العديد من المهارات الأساسية مثل تنظيم السرير عن طريق مساعدة أهله وصبرهم عليه، وهو الأمر الذي سيجعل الطفل مقدما على خوض التجارب المختلفة بثقة في المستقبل.

– إن كل طفل يمتلك شخصية مختلفة عن الطفل الآخر، فعلى سبيل المثال هناك طفل يكون انطوائيا وآخر يكون اجتماعيا، واعلمي أن طفلك مثلا إذا كان يمتلك صديقا مقربا واحدا فقط، فهذا لا يعني بالضرورة أنه غير واثق من نفسه، ولكن قد يكون الطفل فقط يشعر بالقرب من شخص واحد.

– لا تقارني أبدا بين سلوك طفلك الاجتماعي وبين سلوكك الاجتماعي، فكونك اجتماعية وتمتلكين العديد من الأصدقاء أمرا لا يعني أن الطفل سيكون مثلك بالضبط.

– عندما تثنين على طفلك بسبب أمر حققه فإنك بتلك الطريقة قد تقدمين له التقدير على النتيجة النهائية، وليس على الجهد الذي بذله وقام به، مما قد يجعل الطفل يخشى خسارة حبك واحترامك إذا فشل في تحقيق نفس النتيجة السابقة، يجب أن يرى طفلك ويدرك أنك تقدرين كل المجهود الذي يقوم ببذله.

– قد يرتكب أي إنسان خطأ، ولكن المهم في الأمر هو كيفية التعامل مع هذا الخطأ، وهو أمر ينطبق على الطفل أيضا، إذا قام طفلك بسكب كوب من اللبن على الأرض فلا تقومي بالصراخ عليه كأنه قد ارتكب خطأ فظيعا، بل من الأفضل أن تقومي بتعليمه كيف ينظف مكان اللبن الذي تم سكبه، مما سيجعل الطفل يدرك أن بإمكانه التحكم في موقف معين ورؤية الأخطاء على أنها فرص للتعلم، ويمكنك أن تناقشي مع طفلك الخطأ الذي ارتكبه حتى لا يتكرر الخطأ مرة أخرى، وحتى لا يخاف الطفل من تجربة أي أمر جديد.

– يجب أن تكوني مدركة جيدا للطريقة التي سيرى الطفل أنك تتعاملين بها مع أخطائك؛ لأنه بالتأكيد سيقوم بتقليدك وتقليد طريقتك وسلوكياتك في كيفية التعامل مع المواقف الصعبة المختلفة.

– يجب ألا تفرضي على طفلك رقابة مبالغا بها، حتى لا تمنعيه من تعلم مهارة جديدة حتى لو كان هذا الأمر يعني ارتكاب الأخطاء.

– إن الطفل سيتعلم دائما من الأطفال الذين حوله، وسيكونون في مثل سنه، إن الطفل أيضا قد يصبح أكثر انتقادا لنفسه عندما يبدأ في مقارنة نفسه بالآخرين، وعندما يرى أن زميلا له يحقق أمرا لم يتمكن هو من تحقيقه، وفي تلك الحالة يجب عليك أن تقومي بالإشارة لنقاط القوة عند طفلك.
شجعي طفلك على أن يقوم بالتركيز على نقاط القوة عنده وعلى مواهبه، مع الابتعاد تماما عن فرض أي رياضات معينة على طفلك.

زر الذهاب إلى الأعلى