رشاقة

علم نفسك ان تقول لا

 

تعلم أن تقول لا , انها ليست كلمة معقدة بل على العكس من ذلك هي بسيطة جدا لكن الكثير منا لا يصدق ذلك ويعتقد من الصعب قول كلمه لا مجلة رجيم تقدم لكم اهم المواقف التي يجب عليك ان تقول لا.

 علم نفسك ان تقول لا

 

1-الأولوية

اذا كنت الشخص الذي يتم غالبا طلب المساعدة  او الدعم او المشورة منه  من قبل الاصدقاء او افراد الاسرة , بـ امكانك تخصيص وقت لمساعدة الاخرين ولكن ليس كل وقتك , فمثلا اذا طلب منك زميلك في العمل ان تقوم في عمله بدلا منه بـ امكانك الاعتذار وقول لا , او تقول بأستطاعتك عمله لكن في نهاية الاسبوع على ان لا تطيل الجلوس في المكتب بيمنا الجميع ذهبوا الى منازلهم .

علم نفسك ان تقول لا

2-دافع عن نفسك

دائما الاشخاص الذين يجدون صعوبة في قول لا , من الصعب عليهم ترك اوعدم التوافق مع الاخرين ويودون كسب الناس الي جانبهم بـ اي وسيلة . حتى لو كان الشخص يحاول استغلال لطفهم وتعاملهم الجيد مع الاخرين ,هذي الوسيلة ليست دائما افضل وسيلة لكسب الناس ومحبتهم .تحتاج ان تكون واضح وجرئ في قول وجه نظرك بغض النظر سوف تعجب الاخرين ام لا , انت لست بحاجة لقول نعم دائماعلى حساب نفسك .

 

3-قُل ما تفكر به

تماشيا مع ما يقول او يفعل الاخرين , وحتى وان كان يفكر بعكسهم , يجدهها وسيله اسهل لتجنب النقاش الي يستغرق وقتا, ولا يدافع على ارائه او احتياجاته خوفا من ان ينتهي به الامر الى الصراح وهذا ليس حلا جيدا ,احترم ذاتك فـ تجنب النقاش او قول ما تفكر فيه حتى في الاشياء الصغيرة كفيل بجلب الغضب والامراض النفسية التي سوف تلجأ لللبحث عن حل لها, افعل وقل ما تجده مناسب لك .. قل لا بـ اسلوب لطيف . جد بدائل للمشاكل والامور التي تواجهك مع الاخرين.

الوسوم