صحة

عملية البواسير بالليزر، فكرتها وعيوبها ومميزاتها

يبدو انك تبحث عن طريقة لعلاج البواسير، لذا بداية يجب أن تكون قد تأكدت من انك مصاباً بالبواسير، فمن بين المعلومات الخاطئة التي يتم تداولها في المنتديات أن النزيف الشرجي يعد دليلاً علي إصابتك بالبواسير، وهذا ليس دليلاً واضحاً أو مؤكداً علي إصابتك بالبواسير، فقد يرجع سبب النزيف إلي الإصابة بشرخ شرجي أو ناسور، كما أنه قد يرجع سببه لا قدر الله إلي إصابتك بإحدى أورام المستقيم أو الشرج أو القولون الحميدة أو الخبيثة. لذا يجب التشديد في البداية علي ضرورة الذهاب إلي الطبيب في أسرع وقت عند ملاحظة نزيف شرجي للتأكد علي سلامتك أولاً ولتشخيص سبب المشكلة. وفي حالة التأكد من انك مصاباً بالنواسير فنشرح لك التعرف علي القسم الخاص بها، أما إذا كان السبب هو البواسير فعليك الاستمرار في قراءة هذا الموضوع.

البواسير لها نوعان، إما بواسير داخلية أو بواسير خارجية، وللبواسير 4 درجات مختلفة، تكون أسهلها الدرجة الأولي وتعد أكثرها تطوراً وتفاقماً الدرجة الرابعة. وهناك عدداً من طرق علاج البواسير بدون جراحة والتي غالباً ما تنجح في علاج الدرجة الأولي وربما الثانية، في حين غالباً ما ستحتاج إلي التدخل الجراحي لعلاج بواسير الدرجة الرابعة. وللتعرف علي درجات البواسير وأنواعها نرشح لك التعرف علي: ماهي البواسير؟ وعلي: أسباب البواسير. أما بخصوص البحث عن طريقة لعلاج البواسير طبيعياً فنرشح لك التعرف علي قسم: علاج البواسير.

في حالة كنا قد تخطينا مرحلة علاج البواسير طبيعيا، إذاً يجب عليك معرفة أنه هناك العديد من العمليات التي يتم إجراؤها اليوم لعلاج البواسير والتي يمكن تعريف أهمها في عملية الأشعة الحمراء وعملية حقن جدار الباسور وعملية المشرط الكهربائي وعملية الجراحة التقليدية التي يتم خلالها استئصال الباسور بشكل كامل وتغريز المنطقة المصابة لمنع النزف. وجميع هذه العمليات تتمتع بنسب عالية من النجاح ولكل عملية مميزاتها وعيوبها والتي يمكن التعرف عليها جميعاً بقراءة الموضوع الشامل عن: عمليات البواسير.

وأخيراً نأتي لشرح عملية البواسير بالليزر، وما يميز علاج البواسير بالليزر هو مدة العملية، حيث تتراوح مدة إجراء العملية ما بين 15 دقيقة و 30 دقيقة، وذلك حسب حالة المريض ودرجة إصابته وحسب توافر الأجهزة والمعدات الحديثة ومهارة وتمرس الطبيب الجراح. كما تتميز عملية البواسير بالليزر بأنها تسمح للمريض بتناول الطعام بعد الانتهاء من العملية بمدة لا تتجاوز 3 ساعات، ويستطيع المريض بعد ذلك الذهاب إلي منزله في نفس اليوم ليمارس حياته بصورة طبيعية من اليوم التالي. ومن ناحية أخري يعيب العملية أنها مرتفعة التكلفة بالمقارنة مع جميع عمليات البواسير الأخرى.

تقتصر فكرة عملية البواسير بالليزر علي إطلاق أشعة في صورة طاقة حرارية ترسل تذبذبات عالية وكأنها مشرط جراحي بهدف تهتك الأنسجة المحيطة بمنطقة العملية. وتتم العملية بواسطة إدخال مسبار إلي دوالي وريد البواسير ليتم تسخينه وبالتالي تبخير البواسير باستخدام شعاع الليزر الغير مرئي. بعد ذلك يتم استخدام التيار الكهربائي لوقف وصول الدم إلي البواسير وبالتالي انكماشه الأمر الذي يؤدي إلي تقليل فرص النزف وسرعة شفاء المريض.

وبالرغم من جميع هذه المزايا السابقة إلا أن عملية البواسير بالليزر مازالت غير منتشرة بالصورة الكافية في مجتمعاتنا العربية، وترجع أسباب ذلك إلي ارتفاع تكاليف الأجهزة الطبية التي تستخدم في إجراء العملية، وقلة ممارسة الأطباء العرب لمثل هذه العمليات، فضلاً عن ارتفاع تكلفة العملية بالمقارنة مع العمليات الأخرى المنتشرة والتي تأتي بنتائج مرضية.

اظهر المزيد