صحة

عندما يحذرك الجلد.. أعراض تظهر على بشرتك تدل على أمراض خطيرة

 لا يعتبر الجلد بالنسبة للإنسان بمثابة البوابة الكبيرة التي يتخلص فيها من النفايات والسموم المتراكمة بداخل جسده فحسب، بل هو السطح العاكس الذي يحذره من الكثير من الأمراض.

فهناك العديد من العدوى والأمراض الخطيرة التي تظهر علاماتها المبكرة على الجلد؛ من أجل التحذير، ومن أهم تلك العلامات الدالة على الأمراض هي: 

1- تغير لون الجلد

من أهم الأمور التي تسبب تغيراً واضحاً في لون الجلد هو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، والأمر لا يقتصر على هذا السبب فحسب، لأنه قد يدل أيضاً على المعاناة من خلل في نسبة الهرمونات في الجسم، وهذا ما يفسر شعورك الدائم بالتعب والإرهاق في حال ما إذا كنت بالفعل تشعر بهذه الأعراض ولا تجد تفسيراً مناسباً.

2- البقع الحمراء

لها الكثير من الأسباب متدرجة الخطورة، فهي قد تدل على حالات عادية من الحساسية “الإكزيما” التقليدية، وأيضاً قد تكون بسبب لدغات الحشرات أو ضعف جهاز المناعة.

3- الحكة المستمرة

الحكة المستمرة، التي تظل لفترات طويلة، من الأعراض الجلدية الخطيرة، والتي يجب معها الحصول على استشارة طبية عاجلة؛ لأنها في الكثير من الأحيان قد تدل على أن الكبد تعاني من خلل، وأن الأمر لا يزال في مراحله الأولية.

4- تشقق الشفاه

تشقق الشفاه، وخصوصاً عند جوانب وزوايا الفم، أحد الأدلة الشهيرة على المعاناة من نقص نسبة الفيتامينات في الجسم، وخاصة فيتامين B، ولكن الأمر قد يكون أكثر خطورة؛ لأنه قد يكون إشارة على الإصابة بفقر الدم.

لذلك فمراجعة الطبيب، وإجراء تحاليل عاجلة، أفضل الحلول المتاحة للوقوف على حقيقة الأمر.

5- اللون الأصفر

تغير لون الجلد واقترابه من اللون الأصفر علامة في غاية الخطورة على الإصابة بأمراض أو التهاب الكبد، كما من المحتمل أن تكون إشارة على تواجد الديدان داخل الجسد.

6- الشامات

على الرغم من أنها قد تكون ظاهرة طبيعية وعادية، إلا أنها في بعض الحالات قد تدل على أمراض خطيرة وفتاكة، مثل سرطان الجلد، خصوصاً إذا كانت أنواع تلك الشامات غير تقليدية أو غريبة، لذلك ومن أجل الاطمئنان، يجب إجراء اختبار A-B-C-D الطبي.

7- تغير الجلد

والمقصود بتغير الجلد هو تبدل صحته، وظهور الكثير من التجاويف والبثور، ويعد هذا الأمر إشارة على نمط الحياة غير الصحي، وقد يتسبب به التدخين والإجهاد، بالإضافة إلى قلة النوم.

8- التجاعيد في أماكن غير متوقعة

التجاعيد وترهل الجلد بالتأكيد علامة على الشيخوخة، ولكن التجاعيد في أماكن غير متوقعة مثل الجزء العلوي من الذراع، يمكن أن تتسبب بها الشمس، أو تكون دليلاً قوياً على ارتفاع الضغط واحتمالية الإصابة بأمراض القلب.

9- طبقة فضية على الجلد

احمرار الجلد، مع وجود طبقة فضية لامعة، تدل على العديد من الأعراض، مثل مرض الصدفية، أو ضعف جهاز المناعة، ويمكن أن تشير أيضاً إلى التهاب المفاصل وأمراض القلب، بالإضافة إلى احتمالية التعرض للسكتة الدماغية.

10- تغير لون الكاحل والساق

وذلك عن طريق الأوردة الموجودة في تلك المنطقة، وقد تدل تلك الإشارة على أعراض عادية، مثل: الدوالي، أو أمور أعمق؛ مثل مرض السكري.

11- الجلد السميك

قد لا تدل على مشاكل صحية كبيرة أو خطيرة، ولكن قد تدل على تراكم الكثير من الكولاجين تحت الطبقات الجلدية، التي تجعل الجلد متصلباً وسميكاً، وهي من الظواهر الجلدية غير المنتشرة على نطاق واسع، وتعد نادرة الحدوث.

المصدر: موقع سيدي

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: