عينة من قوائم نظام DASH الغذائي

الطرق الغذائية لايقاف ارتفاع ضغط الدم (DASH) هي خطة غذائية لخفض او التحكم في ارتفاع ضغط الدم. يسلط هذا النظام الغذائي الضوء على ان الاطعمة التي تحتوي على صوديوم اقل والاطعمة الغنية بالبوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم تساعد في خفض ضغط الدم.

ويتكون هذا النظام الغذائي من قوائم الطعام الغنية بالخضراوات والفاكهة ومنتجات الالبان قليلة الدسم بجانب الحبوب الكاملة والاسماك والدواجن والمكسرات. ويوفر هذا النظام ايضا بروتينات محدودة من اللحوم الحمراء والحلوى والمشروبات السكرية.

وقد تحتاج الى تجربة هذا النظام الغذائي، ولكنك غير متاكد تماما من كيفية ادراجه داخل قوائم الطعام الخاصة بك. ولمساعدتك في البدء، فيما يلي قوائم طعام لثلاثة ايام تتوافق مع النظام الغذائي DASH. فاستخدم هذه القوائم باعتبارها الاساس لخطتك في تناول طعام صحي.

وتذكر انه في بعض الايام، ربما تاكل كميات قليلة من اطعمة معينة اقل او اكثر من غيرها مقارنة بما موصى به بالنسبة لمجموعة غذائية معينة. وهذا مقبول بوجه عام طالما كان متوسط مجموعة من الايام او الاسبوع متقاربا مع التوصيات. ويستثنى الصوديوم في هذه الحالة. فحاول الاستمرار على اتباع الحد اليومي من الصوديوم قدر الامكان. ولاحظ ايضا ان قيمة المواصفات الغذائية قد تختلف تبعا لعلامات تجارية معينة للمكونات التي تستخدمها او وفقا للتغييرات التي تجريها عند تحضير وجبة.

إغلاق