غذاء صحي لفصل الشتاء

يجب دائما ان نبحث عن غذاء صحي لفصل الشتاء حتى لا ننقاد وراء الاطعمة المليئة بالسكريات والنشويات وذلك لتلبية وسد شعور الجوع الذي ينتابنا في فصل الشتاء، فكلما نقصت درجات الحرارة كلما بحثنا عن الطعام اللذيذ والمشروبات الساخنة مثل الشوكولاتة، وبالتالي تكتسب أجسادنا مزيد من الدهون وزيادة في الوزن، ليأتي فصل الصيف ونبحث عن كيفية التخلص من ذلك الوزن الزائد.

لذا يجب الحرص على تناول غذاء صحي لفصل الشتاء منها زيادة مناعة الجسم لمحاربة أمراض الشتاء ومنها المحافظة على أوزاننا لنستمتع بجو فصل الشتاء الرائع.

غذاء صحي لفصل الشتاء

  • إذا ذكرت جملة غذاء صحي لفصل الشتاء ذكر معه شوربة العدس الدافئة الغنية بالفوائد المتعددة والمليئة بالمكونات الشهية والغنية بالفوائد هي أيضا كالجزر والثوم والبطاطس والطماطم والبصل، تضم شوربة العدس مجموعة من الفيتامينات مثل ج و A و B بالإضافة إلى البوتاسيوم والألياف والحديد، كما أن لشوربة العدس قدرة على مواجهة الإنفلونزا وخاصة إذا تم تناوله قبل النوم يخلصك من القلق والتوتر ويعطيك شعور بالاسترخاء.
  • الكثير منا ينتظر فصل الشتاء لتناول البطاطا الحلوة الساخنة والتي تمنح الجسم الشعور بالدفئ وتعطيه قدر كبير من الطاقة لفترة بعد تناولها بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الكاروتين التي تحتوي عليه بنسبة عالية والألياف هي الأخرى نسبتها تكون عالية في البطاطا الحلوة، كما تساهم في المحافظة على خلايا الجسم من التلف، وتقي من أمراض سرطانية عديدة مثل (البروستاتا، والجلد، والرئة).
غذاء صحي
غذاء صحي
  • مشروب السحلب باللبن هو من المشروبات التي يمكن الاستفادة والتمتع بها في فصل الشتاء وهو أساسي في كل بيت، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط الجسم ويساهم في التخلص من نزلات البرد والمغص المعوي، بجانب كل ذلك يمنحنا شعور دافئ، وطعم حلو يبقى مذاقه في أفواهنا لبعض الوقت.
  • منتجات الحبة الكاملة هي أيضا لها القدرة على التدفئة بعدما تقوم بمجهود بدني يتم حرق الكربوهيدرات المركبة فيها لتدفئة الجسم، كما تضم العديد من الفيتامينات مثل فيتامين بي الذي تنظم التدفئة في الجسم وينظم عمل الغدة الدرقية، ويمكن أن نجد الحبوب الكاملة في الأرز البني، والشوفان، الشعير.

أطعمة صحية

  • من الوجبات الصحية والمغذية والشتوية بامتياز هي القلقاس حيث يمد الجسم بالحرارة اللازمة للشعور بالدفئ كما يمكن إعداده مع شوربة اللحم أو شوربة البط والدجاج وايضا بجانب الأرز.
  • أكل الحبوب الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية في فصل الشتاء يسبب توليد الحرارة في الجسم، وبالتالي الشعور بالدفئ في ذلك الجو البارد، والسمسم والحلبة والشمر من ضمن تلك الحبوب، كما ان البقوليات أيضا تعتبر بديل جيد للحوم الحمراء لاحتوائها على البروتين والكالسيوم والزنك والحديد فتمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية اللازمة.
  • الزنجبيل من أهم الأغذية عندما يكون الجو بارد فهو يقوي المناعة ويولد الحرارة في الشتاء، وأيضا القرفة تساهم في الشعور بالدفء وإنقاص الوزن، ويمكن تناولها بأكثر من طريقة فنستطيع إضافتها للحلويات والمشروبات الساخنة، أو يتم غليها مع الماء وشرب منقوع القرفة الدافئ.
  • إن كنتي تبحثين عن شوربة ذات فوائد صحية عالية إذا يمكنك إعداد شوربة البروكلي، لإمداد الجسم بالدفء والراحة، حيث يحتوي البروكلي على مضادات الإلتهابات ويرفع قدرة الجهاز المناعي لمحاربة الإنفلونزا، كما يحتوي على الفيتامينات والألياف والبوتاسيوم، ويمكن تناوله مقليا أو مشويا أو على البخار.
  • التمر من الأغذية المفيدة خاصة في فصل الشتاء، حيث يمتلك إمكانية توليد الحرارة في الجسم فيعمل على تدفئته وحمايته من الفيروسات كما يحتوي على فيتامينات تفيد صحة العظام والكريات الحمراء.
غذاء صحي بالشتاء
غذاء صحي بالشتاء

5 نصائح للحفاظ على الدفء في الشتاء

  •  من أهم النصائح في فصل الشتاء هي ممارسة التمارين الرياضية، حيث أشارت الدراسات الحديثة أن ممارسة التمارين بانتظام وبدون إنقطاع لفترة كبيرة يعمل على زيادة الاستجابة المناعية وقدرة الجسم على محاربة أمراض موسم الشتاء، وذلك من خلال ممارستها لمدة 5 أيام على الأقل خلال الأسبوع الواحد ولمدة نصف ساعة، ولا يحتاج جسدك أكثر من ذلك للبقاء نشيط وقوي.
  •  أكل الطعام وتناول المشروبات الغنية بفيتامين سي يعمل على بقاء نظامك المناعي قوي لصد الفيروسات، وذلك من خلال تناول من 2 إلى 3 ثمرات فاكهة مثل الكيوي والبرتقال أو نفس العدد يتم تناوله من الخضروات مثل الليمون والبروكلي، وإذا لم تمتلك الوقت لتناول تلك الفوائد يمكنك الحصول عليها من العصائر التي تضم الخضار والفاكهة معا.
  •  من أهم النصائح التي يجب العمل بها في جميع فصول السنة وليس في فصل الشتاء فقط هي غسل اليدين لتجنب العدوى نتيجة انتقال الفيروسات والبكتيريا والميكروبات من شخص أخر، والإصابة بالأمراض الأخرى كالسعال والعطس، ولكن في الشتاء يجب الإنتباه أكثر لضرورة غسل اليدين.
  •  كلما تبقى دافئا كلما تتفادى الإصابة بنزلات البرد نتيجة إنخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، والتي يصاب بها الأطفال وكبار السن بسبب ضعف جهازهم المناعي، لذا عليك أنت وعائلتك إرتداء الملابس والجوارب ذات الطبقات السميكة والقبعات والقفازات أيضا، ودائما عليك التجول بالمظلات لتجنب أن تبتل ملابسك نتيجة هطول الأمطار.
  •  من الضروري إرتداء الجوارب القطنية أو الأحذية في المنزل أثناء فصل الشتاء وتجنب المشي حافيا حتى لا تتعرض قدماك للعدوى البكتيرية، وللحد من التشققات والجفاف الذي يصاب به الجلد نتيجة انخفاض درجات الحرارة.

نصائح جمالية للشتاء

غذاء صحي لفصل الشتاء
غذاء صحي لفصل الشتاء

ترطيب الجسم

ترطيب الجسم من أهم النصائح الجمالية، وخاصة اليدين والوجه بسبب تعرضهم للرياح الباردة التي تساهم بشكل كبير في جفاف وتقشف البشرة، لذا من المهم الترطيب مرتين في اليوم بمعنى مرة في الصبح قبل الخروج بنصف ساعة وقبل النوم مباشرة للحماية كما يفضل إرتداء القفازات قبل الخروج من المنزل للحفاظ عليهم من التشقق ولكي تظل يديكي ناعمتين خلال فصل الشتاء.

استخدام واقي الشمس

يظن البعض أن في فصل الشتاء ليسوا بحاجة لاستخدام واقي للشمس، وذلك خطأ كبير لأن اشعة الشمس يكون لها أضرار تماما كفصل الصيف حتى إن كان الجو غائما أو ممطرا، لذا عليكي وضع كريم واقي للشمس حيث يعمل كعازل للجلد عن طريق تكوين طبقة حامية من الأتربة والدخان والأشعة فوق البنفسجية، وهذا قبل الخروج بحوالي 20 دقيقة، حتى تمنعي أي أختراق ضار من قبل أشعة الشمس.

العناية بالشفاه

عليك الإعتناء بشفاهك فهي أيضا عرضة للإصابة بالتشققات والنشفان بسبب عدم وجود الزيوت الطبيعية في الشفاه، ومن الأخطاء الشائعة هو لعق الشفاه لاعتقاد البعض أن ذلك يرطبها ولكن تلك الحركة تزيد الأمر سوءا، لذا من المهم الترطيب الدائم بمرطب خاص للشفتين ولأكثر من مرة على مدار اليوم حتى تبقى لامعة ورطبة.

العناية بالشعر والبشرة

حتى الآن تحدثنا عن الأهتمام بالبشرة خلال فصل الشتاء وإنما هناك أمر يغفل عنه البعض وهو أثناء هذا الطقس البارد عليكي الاعتناء بالشعر عن طريق إرتداء القبعات في حالة الخروج من المنزل لحمايته من التقصف وعدم تعريض الشعر مباشرة للهواء البارد مع وضع المرطبات الخاصة بالعناية بالشعر وعمل حمامات الكريم وحمامات الزيوت الدافئة أو اللجوء لإستخدام مصل الشعر للحفاظ على رطوبته.

المنزل ايضا يحتاج الاهتمام في فصل الشتاء، وتحديدا في الجو الملئ بالبرودة فكلما حافظت على رطوبة الجو في المنزل كلما حافظتي على صحة عائلتك وصحة جسدك وهذا عن طريق استخدام اجهزة التدفئة التي تقوم بتوزيع الرطوبة في الجو، ولكن يجب أستخدام أجهزة معينة لتجنب التأثير السلبي للتدفئة الداخلية للمنزل.